11/04/2023 - 11:02

الأقصى بـ "الفصح اليهودي": اقتحامات للمستوطنين وتقييدات للفلسطينيين

نشرت قوات الاحتلال عناصرها في القدس القديمة ونصبت الحواجز العسكرية على الطرقات المؤدية للأقصى، كما فرضت تشديدات على أبواب المسجد الأقصى، ومنعت الشبان من دخوله، واحتجزت هويات بعض الوافدين للمسجد بعد تفتيشهم.

الأقصى بـ

تقييدات على دخول الفلسطينيين للأقصى (Getty Images)

فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، تقييدات وإجراءات مشددة في القدس القديمة، كما منعت الشبان دخول المسجد وتأدية صلاة الفجر فيه، حيث أتت هذه التشديدات تمهيدا للاقتحامات الجماعية للمستوطنين لساحات الحرم القدسي الشريف.

وقبيل الاقتحامات نشرت شرطة الاحتلال عناصرها ووحداتها الخاصة في ساحات الأقصى وعند أبوابه، تمهيدا لتأمين اقتحامات المستوطنين.

واقتحم مستوطنون على شكل مجموعات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال التي قامت بإبعاد الفلسطينيين عن مسار اقتحامات المستوطنين، كما اقتحمت قوات الاحتلال سطح المصلى القبلي.

ووصلت أعداد مجموعات المستوطنين التي اقتحمت المسجد الأقصى منذ الساعة السابعة صباحا إلى 16 مجموعة، وتضم 714 مستوطنا.

وأفادت دائرة الأوقاف بأن المستوطنين تقدمهم الحاخام يهودا غلياك، اقتحموا المسجد الأقصى منذ الصباح، على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية منه وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

ووصلت أعداد مجموعات المستوطنين التي اقتحمت المسجد الأقصى، أمس الإثنين 23 مجموعة وتضم 1531 مستوطنا، بينما، الأحد، اقتحم 912 مستوطنا الأقصى، وبلغت حصيلة الاقتحامات باليومين الأخيرين 2449.

ووفقا لما يسمى مديرية "جبل الهيكل"، فإن الاقتحامات سجلت ارتفاعا بنسبة 59%، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

تشديدات بالقدس القديمة ومنع الشبان الصلاة بالأقصى

ونشرت قوات الاحتلال عناصرها في القدس القديمة ونصبت الحواجز العسكرية على الطرقات المؤدية للأقصى، كما فرضت تشديدات على أبواب المسجد الأقصى، ومنعت الشبان من دخوله، واحتجزت هويات بعض الوافدين للمسجد بعد تفتيشهم، ومنعت دخول من هم دون جيل الـ 55 عاما.

وقام شبان بتأدية صلاة الفجر قرب المسجد الأقصى، وذلك بعد منعهم من الصلاة فيه من قبل قوات الاحتلال التي استنفرت عناصرها والوحدات الخاصة، ونشرتها في القدس القديمة، وعند ساحة البراق، وأبواب المسجد الأقصى، في اليوم السادس من عيد "الفصح اليهودي".

ويأتي ذلك، فيما أعلنت ما تسمى مديرية "جبل الهيكل"، أن المسجد الأقصى سيفتح أمام اقتحام المستوطنين، اليوم الثلاثاء، بين الساعة 7:00 صباحا حتى 11:30 ظهرا، حيث من المتوقع أن يقتحمه المئات، حيث اقتحمه نحو 2449 مستوطنا بيومي الأحد والإثنين.

ومن المقرر أن يعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، موقفه النهائي من قضية السماح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى خلال العشر الأواخر من شهر رمضان.

ووفقا للتقديرات، فإن الحكومة الإسرائيلية ستسمح للمستوطنين باقتحام الأقصى، اليوم الثلاثاء، لكنها ستمنعهم اعتبارا من الأربعاء وحتى نهاية شهر رمضان.

وشهد المسجد الأقصى في الأيام الماضية اقتحامات وحشية تخللها اعتداء على المعتكفين بالهروات وأعقاب البنادق والرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام، وإجبارهم على مغادرة ساحاته بالقوة، واعتقال المئات.

اقرأ/ي أيضًا | نحو 2500 مستوطنا اقتحموا الأقصى باليومين الأخيرين

التعليقات