اسرائيل تنشر مناقصة لبناء 50 بيتا في مستوطنة بالضفة الغربية

نشر المناقصة في موقع "دائرة اراضي اسرائيل" اليوم بعد اسبوع واحد من اجتماع بوش وشارون ورفض الادارة الامريكية للبناء في الستوطنات* المناقصة تعتبر اراضي المستوطنة "ملكا للدولة" الاسرائيلية

اسرائيل تنشر مناقصة لبناء 50 بيتا في مستوطنة بالضفة الغربية
نشرت اسرائيل اليوم الاثنين مناقصة لبيع 50 قطعة ارض في مستوطنة الكاناه في وسط الضفة الغربية.

وتقضي هذه المناقصة التي تم نشر تفاصيلها على موقع دائرة اراضي اسرائيل الالكتروني ببناء بيت واحد في كل قطعة ارض على طريقة "ابن بيتك بنفسك".

ووصفت دائرة اراضي اسرائيل هذه الاراضي بانها "املاك دولة" رغم كونها تقع في الضفة الغربية التي احتلتها اسرائيل في حرب العام 1967 وتعتبر وفق القانون والمواثيق الدولية ارضا محتلة يحظر التصرف بها.

واضافت المناقصة ان هذه الاراضي يتم تأجيرها لمدة 98 عاما مع امكانية التجديد لـ98 عاما اخر لكنها تبقي "ملكا" لاسرائيل.

وياتي نشر هذه المناقصة بعد مرور اسبوع واحد على بروز خلافات بين اسرائيل والادارة الامريكية حول البناء في المستوطنات.

واعرب الرئيس الامريكي جورج بوش خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون عن معارضته لمخططات البناء في المستوطنات كونها تتعارض مع خطة خارطة الطريق للتسوية السلمية بين اسرائيل والفلسطينيين.

وتنص خارطة الطريق على وجوب تجميد الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية في هذه المرحلة وعدم فرض واقع جديد على الارض.

لكن شارون اعتبر ان اسرائيل ستضم الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية من خلال أي اتفاق حول الحل الدائم يتم ابرامه مع الفلسطينيين "ولذلك فانه يمكن لاسرائيل البناء في الكتل الاستيطانية".


التعليقات