اسرائيل تواصل التمهيد لبناء 3500 وحدة سكنية في معاليه ادوميم

فيما اعلن وزير الاسكان الاسرائيلي ان مخطط البناء بهدف ربط مستوطنة معاليه ادوميم بالقدس لن يتم العمل فيه في العام الحالي يؤكد مدير لواء القدس انه لم يتلق اية تعليمات من مكتب الوزير لوقف العمل

اسرائيل تواصل التمهيد لبناء 3500 وحدة سكنية في معاليه ادوميم
يواصل مكتب وزارة الاسكان الاسرائيلية في منطقة القدس تنفيذ اعمال تمهيدية في المنطقة المعروفة باسم ايه-1 لبناء 3500 وحدة سكنية بهدف ربط مستوطنة معاليه ادوميم بالقدس.

وقالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية اليوم الاربعاء ان هذه الاعمال تأتي على الرغم من اعلان وزير الاسكان الاسرائيلي يتسحاق هرتسوغ من حزب العمل ان اعمال البناء في هذه المنطقة "غير موجودة في خطة عمل الوزارة للعام 2005".

الجدير بالذكر ان الرئيس الامريكي جورج بوش كان قد صرح اكثر من مرة هذا الشهر بان الادارة الامريكية ترفض اعمال توسيع البناء في مستوطنات الضفة الغربية كونها تتعارض مع خطة خارطة السلام.

كذلك ذكر بوش معارضة ادارته لمخطط ايه-1 عينيا في اثناء مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون في مزرعة الرئيس الامريكي بولاية تكساس في ختام لقائهما في 11 نيسان/ابريل الجاري.

وقالت وزارة الاسكان الاسرائيلية في ردها على توجه لصحيفة هآرتس حول الموضوع ان الوزير هرتسوغ "فوجيء" لدى سماعه بالمعلومات حول استمار الاعمال التمهيدية لتنفيذ المخطط وانه استدعى مدير لواء القدس في الوزارة لاستيضاح الامر.

يشار الى ان مخطط ايه-1 لبناء 3500 وحدة سكنية في اراض فلسطينية تقع شمال شرق القدس اثار ردود فعل دولية كونها تقطع التواصل الجغرافي بين وجنوب وشمال الضفة الغربية.

واشارت هآرتس الى ان لجنة الاستيطان المتفرعة عن مجلس المراقبة في الادارة المدنية للجيش الاسرائيلي كانت قد صادقت في شهر شباط/فبراير الماضي على ايداع خارطة هيكلية لبناء 3500 وحدة سكنية بين مستوطنة معاليه ادوميم والقدس الشرقية "شريطة ادخال تعديلات تقنية عليها".

واضافت الصحيفة ان وزارة الاسكان اوكلت الى شركتي هندسة اسرائيليتين مقرهما في القدس لتنفيذ التعديلات على الخارطة الهيكلية.

وقال رئيس احدى شركتي الهندسة يورام فوغِل في الاسبوع الماضي ان "العمل في المخطط مستمر كالمعتاد" وان لواء القدس في وزارة الاسكان يواصل مطالبة شركته باستكمال المخطط.

كذلك نقلت هآرتس عن مدير لواء القدس في وزارة الاسكان موشيه ميرحافيا قوله ان "العمل (في منطقة ايه-1) مستمر كالمعتاد ولم يتم تلقي اية تعليمات من مكتب وزير الاسكان بوقف العمل".

واضاف ميرحافيا ان معظم التعديلات على الخارطة الهيكلية "تم انجازها" وانه خلال ستة شهور سيتم ايداع الخطة للمصادقة عليها في دائرة التنظيم والبناء.


التعليقات