مستوطنو ايلي سيناي يوافقون "سرا" على الانتقال الى داخل الخط الاخضر

-

مستوطنو ايلي سيناي يوافقون
كشفت صحيفة يديعوت احرونوت، اليوم الاحد، النقاب عن اتفاق مبدئي بين سكان مستوطنة ايلي سيناي والحكومة الاسرائيلية على اخلاء المستوطنين.

ووفقا للصحيفة فان مستوطني ايلي سيناي مستعدون لاخلاء المستوطنة والانتقال للسكن في منطقة نيتسانيم الواقعة شمال مدينة اشكلون (عسقلان) داخل الخط الاخضر.

يشار الى ان مستوطنة ايلي سيناي هي واحدة من المستوطنات الاسرائيلية في شمال قطاع غزة والمعدة للاخلاء.

وقالت يديعوت احرونوت انه تم نقل موافقة ومطلب المستوطنين بالانتقال للسكن في منطقة نيتسانيم، الى رئيس الوزراء الاسرائيلي، ارييل شارون، ولمديرية فك الارتباط بصورة سرية قبل نحو الشهر.

واعتبرت الصحيفة الاسرائيلي هذا الاتفاق "انجازا جديدا للحكومة الاسرائيلية" في اعقاب موافقة كافة سكان مستوطنة بيئات ساديه، البالغ عددهم 20 عائلة، على اخلاء المستوطنة والانتقال للسكن داخل الخط الاخضر.

ومستوطنو ايلي سيناي انتقلوا للسكن في هذه المستوطنة، في العام 1982، بعد اخلائهم من مستوطنة يميت في شبه جزيرة سيناء بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر واسرائيل.

وتسكن 95 عائلة في مستوطنة ايلي سيناي وفقا لتقارير صحفية اسرائيلية.

وقالت يديعوت احرونوت ان مستوطني ايلي سيناي يعبرون "ظاهريا" عن معارضتهم الشديدة لخطة فك الارتباط، "لكنهم يتحدثون داخل غرف مغلقة عن قناعتهم بانه لا يمكن منع تنفيذ الخطة".

ولم يجر المستوطنون مفاوضات مباشرة مع الحكومة الاسرائيلية او مع مديرية فك الارتباط وانما اجروا هذه المفاوضات مع "جهات مقربة من الحكومة ومديرية فك الارتباط".

وقالت يديعوت احرونوت ان مستوطني ايلي سيناي ابلغوا عضو الكنيست اوفير بينيس بموافقتهم على الانتقال للسكن بصورة جماعية الى منطقة نيتسانيم داخل الخط الاخضر.


التعليقات