"يسرائيل بيتينو" والـ"ليكود" يتفقان على مواصلة البناء الاستيطاني بين "معاليه أدوميم" والقدس..

بموجب مخطط بلدية "معاليه أدوميم" فإن الحديث عن بناء ما لا يقل عن 3000 وحدة سكنية، تفصل بين شمال الضفة الغربية وجنوبها،كما يجري التخطيط لبناء فنادق ومناطق سياحية فيها..

قالت إذاعة الجيش، اليوم الأربعاء، إن حزبي الـ"ليكود" و"يسرائيل بيتينو" قد اتفقا في إطار المفاوضات الائتلافية على البناء في المنطقة (E1)، الواقعة بين مستوطنة "معاليه أدوميم" ومدينة القدس.

ونقل عن مصدر مطلع على المفاوضات الائتلافية المشار إليها إنه تم الاتفاق على ذلك بالرغم من أنه لم يتم الإشارة إليها في الاتفاق الائتلافي الرسمي الموقع بين الحزبين.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنه بموجب مخطط بلدية "معاليه أدوميم" فإن الحديث عن بناء ما لا يقل عن 3000 وحدة سكنية. كما يجري التخطيط لبناء فنادق ومناطق سياحية فيها.

وتعتبر المنطقة (E1)، التي تصرح الإدارات الأمريكية المتعاقبة بمنع البناء فيها، المنطقة التي تربط بين القسم الشمالي من الضفة الغربية وبين القسم الجنوبي. وقد حصل حزب "يسرائيل بيتينو" على موافقة الـ"ليكود" الكاملة للبناء في المنطقة، والتي جرى إعداد البنى التحتية فيها.

كما تجدر الإشارة إلى أن عملية البناء في هذه المنطقة كانت مهمة جدا بالنسبة لـ"يسرائيل بيتينو" الذي حصل على نسب عالية من الأصوات من المستوطنين في الضفة الغربية في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

إلى ذلك، رفض وزير البنى التحتية بنيامين بن إليعيزر، من حزب العمل الذي وقع اتفاقا ائتلافيا مع الليكود، التعقيب على ذلك في حديثه مع إذاعة الجيش.

وكانت قد كشفت صحيفة "هارتس" في وقت سابق أن الحكومة الإسرائيلية كانت قد وظفت مبلغ 200 مليون شيكل خلال السنتين الماضيتين في تطوير البنى التحتية في المنطقة الممتدة بين مستوطنة "معاليه أدوميم" والقدس.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت قد صرح عشية فوزه في الانتخابات الأخيرة في مارس/ آذار 2006 أنه يعتزم البناء في منطقة (E1) وقال: بالتأكيد، لا يُعقل إبقاء معاليه أدوميم كجيب منفصل.. واضح أنه سيكون تواصل بناء بين القدس ومعاليه أدوميم".

كما نقل عن مكتب أولمرت في مطلع الشهر الماضي، شباط/ فبراير، قوله أن "معاليه أدوميم ستبقى جزءا من دولة إسرائيل في أي سلام مستقبلي. وسيتم بحث كافة القضايا المتعلقة بذلك في إطار المفاوضات".

كما نقل عن مكتب وزير الأمن إيهود باراك، في حينه أن "معاليه أدوميم هي جزء لا يتجزأ من القدس ودولة إسرائيل، في أي اتفاق دائم. E1 هو الممر الذي يصل معليه أدوميم وهار هتسوفيم لهذا من الضروري أن تكون جزءا من الدولة".

التعليقات