الاحتلال استولى على 3740 دونما بالضفة الغربية تمهيدا لتوسيع مستوطنات

بموجب تعليمات صادرة عن الحكومة الإسرائيلية، حددت "الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال خلال العام 2014 الفائت أراض بمساحة 3740 دونما على أنها أصبحت "أراضي دولة" تقع في مناطق إستراتيجية تمهيدا لتوسيع أربع مستوطنات بشكل كبير جدا

الاحتلال استولى على 3740 دونما بالضفة الغربية تمهيدا لتوسيع مستوطنات

تعتزم سلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع أربع مستوطنات بشكل كبير في أعقاب استيلائه على 3740 دونما من أراضي الضفة الغربية.

وقالت صحيفة 'هآرتس'، اليوم الاثنين، إنه بموجب تعليمات صادرة عن الحكومة الإسرائيلية، حددت 'الإدارة المدنية' التابعة لجيش الاحتلال خلال العام 2014 الفائت أراض بمساحة 3740 دونما على أنها أصبحت 'أراضي دولة' تقع في مناطق إستراتيجية تمهيدا لتوسيع أربع مستوطنات بشكل كبير جدا.

وهذه المستوطنات الأربع هي 'كدوميم' و'حلاميش' و'عمانوئيل' الواقعة في وسط الضفة الغربية، ومستوطنة 'فيرد يريحو' القريبة من البحر الميت.

وأضافت الصحيفة أنه يعمل طاقم في 'الإدارة المدنية' يطلق عليه اسم 'طاقم الخط الأزرق' ومهمته التحضير للإعلان عن أراض فلسطينية على أنها 'أراضي دولة' جديدة من الناحية القانونية والمصادقة على قرارات سابقة بشأن مصادرة أراض والإعلان عنها كـ'أراضي دولة'.

وأكدت الصحيفة على أن أكثر من 99% من الأراضي التي سرقتها إسرائيل في الضفة الغربية يتم تسليمها للمستوطنات.

ويشكل عمل 'طاقم الخط الأزرق' عادة الخطوة الأولى لتوسيع أية مستوطنة، وبعد أن يرسم هذا الطاقم حدود هذه الأراضي المصادرة يصبح بالإمكان البدء بإجراءات التخطيط وتقديم خرائط بناء إلى 'الإدارة المدنية'.

ونفذ 'طاقم الخط الأزرق' خلال العام الماضي مسحا لـ18 مشروعا في مساحة بلغت 12,840 دونما، علما أن هذا الطاقم أجرى عمليات مسح لـ26,548 دونما في العام 2013. وفي العام الماضي تمت المصادقة مجددا على الإعلان عن 'أراضي دولة' في مستوطنات 'كريات أربع' و'عطيرت' و'نوكديم' و'أدورا' و'بات عاين غرب' والبؤرة الاستيطانية العشوائية 'معاليه رحبعام'.

ووفقا للقرارات الجديدة للحكومة الإسرائيلية فإنه سيتم توسيع مستوطنة 'فيرد يريحو' بمساحة تبلغ 1545 دونما، ومستوطنة 'كدوميم' بمساحة 165 دونما، كما أنه يجري التخطيط لتوسيع مستوطنة 'نافيه تسوف' بمساحة 782 دونما، و'عمانوئيل' 92 دونما.

وكانت الصحيفة قد أفادت في أيلول الماضي بأن سلطات الاحتلال حددت 35 ألف دونم في الضفة الغربية وقريبة من مستوطنات على أنها 'أراضي دولة'، ورغم أن الاحتلال يزعم أن هذه الأراضي معدة للتدريبات العسكرية لكنها تسربها إلى المستوطنات لتوسيعها.

وعقب الباحث درور إتيكس على التقرير بالقول إن 'هذه المعطيات تؤكد على أن حكومة نتنياهو استمرت في العام 2014 بدفع إقامة دولة أبرتهايد، التي يتم فيها بناء مستوطنات في جميع أنحاء الضفة، فيما ملايين الفلسطينيين يعيشون كرعايا من الدرجة الثالثة في جيوب موجودة بين المستوطنات'. 

التعليقات