المصادقة على بناء 900 وحدة استيطانية شرق القدس المحتلة

صادقت السلطات الإسرائيلية اليوم الخميس على بناء 900 وحدة استيطانية شرقي القدس المحتلة، في الحي الاستيطاني المسمى رمات شلومو، وكانت إسرائيل قد جمدت بناء هذه الوحدات عام 2010 عقب استياء أميركي.

المصادقة على بناء 900 وحدة استيطانية شرق القدس المحتلة

أعمال البناء في مستوطنة رمات شلومو عام 2010 (أ.ف.ب)

صادقت السلطات الإسرائيلية اليوم الخميس على بناء 900 وحدة استيطانية شرقي القدس المحتلة، في الحي الاستيطاني المسمى رمات شلومو، وكانت إسرائيل قد جمدت بناء هذه الوحدات عام 2010 عقب استياء أميركي.

ووافقت لجنة التخطيط اللوائية اليوم على بناء 900 وحدة استيطانية من أصل 1513 قدمت لها، بعد أن بحثت الاعتراضات المقدمة على المشروع، وستبنى هذه الوحدات في محيط القدس المحتلة إلى الشرق مما يسمى الخط الأخضر.

وتمت الموافقة على بناء الوحدات الاستيطانية قبيل إعلان نتنياهو عن اتفاقه مع نفتالي بينيت، زعيم حزب البيت اليهودي، على دخول الأخير الائتلاف الحكومي، حيث بدخول البيت اليهودي يستطيع نتنياهو تشكيل حكومة تعدادها 61 نائبًا من أصل 120.

ويحتمل أن تكون هذه الموافقة شرطًا وضعه بينيت على طاولة المفاوضات بينه وبين نتنياهو لدخوله إلى الائتلاف.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية ان على إسرائيل الاختيار بين السلام أو الاستيطان والفوضى. مؤكدصا أن الرئاسة الفلسطينية ستواصل مساعيها الدولية والدبلوماسية للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني أمام الحكومة الجديدة التي أسماها بالحكومة الاستيطانية.

وأثار هذا المشروع الذي قدم عام 2010 استياء عارمًا في الأوساط الدولية لا سيما في الولايات المتحدة، لأن مستوطنة رمات شلومو تقع شرق ما يسمى بالخط الأخضر، وتشكل خطرًا على المفاوضات وعملية السلام في المنطقة. وبعد استياء الولايات المتحدة تم تجميد هذا المخطط.

التعليقات