243 شهيدًا بـ24 مجزرة في اليوم الـ30 للحرب على غزة: غارات مكثّفة تستهدف محيط المستشفيات

أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم عن ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 9770 شهيدا منذ بداية العدوان الإسرائيلي، وأكدت أن 70% من ضحايا العدوان هم من النساء والأطفال، مشيرة إلى أن الاحتلال ارتكب خلال الساعات الماضية 10 مجازر كبرى راح ضحيتها

243 شهيدًا بـ24 مجزرة في اليوم الـ30 للحرب على غزة: غارات مكثّفة تستهدف محيط المستشفيات

جانب من قصف الاحتلال في قطاع غزة (Getty images)

شنّ جيش الاحتلال، مساء الأحد، أكثر من 100 غارة، خلال أقل من ساعة، في قصف عنيف استهدف مناطق متفرقة من مدينة غزة، تزامنا مع انقطاع الاتصالات والإنترنت، فيما يواصل الطيران الإسرائيلي قصف المدنيين في قطاع غزة مع دخول الحرب يومها الـ30. وتركّز كثير من القصف في محيط مستشفيات القطاع.

ويقدّر الجيش الإسرائيلي أن قواته ستدخل مدينة غزة خلال 48 ساعة، مع استكمال تطويقها، فيما تشير تقديراته إلى أن قواته في قطاع غزة ستبدأ القتال وخوض اشتباكات داخل مدينة غزة، بعد الانتهاء من تطويق المدينة، وذلك بهدف الوصول إلى مقاتلي "حماس" الذين تم دفعهم إلى داخلها، بحسب ما أفادت صحيفة "هآرتس".

ويرى الجيش الإسرائيلي أنه من الممكن تحقيق الهدف الذي حدده المستوى السياسيّ للحرب، وهو الإطاحة بحُكم حماس؛ لكنه يقدّر أن "تحقيق هذا الهدف سيتطلب فترة طويلة من الوقت ( قد يتراوح) من عدة أشهر إلى سنة وحتى أكثر من ذلك".

وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتكاب الاحتلال 24 مجزرة خلال الساعات الماضية، أسفرت عن استشهاد 243 شخصا، وأكدت أن عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة ارتفع إلى 9770 شهيدا، بينهم 4800 طفل، و2550 امرأة، وبلغ عدد الجرحى 24808. وأكد الناطق باسم الوزارة، أشرف القدرة، أن 70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي هم من النساء والأطفال، وأن الوزارة تلقت 2660 بلاغا عن مفقودين، بينهم 1270 طفلا.

تابعوا قناة موقع "عرب 48" عبر منصة "تيليغرام" للأخبار أولا بأول

وأفاد القدرة بـ"استشهاد 175 من الكوادر الصحية، وتدمير 31 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة جراء العدوان الإسرائيلي". وقال إن "الاحتلال استهداف أكثر من 110 مؤسسة صحية، ما أدى إلى خروج 16 مستشفى عن الخدمة، و32 مركزا للرعاية الأولية بسبب الاستهداف الإسرائيلي ونفاد الوقود". وذكر القدرة أن "مستشفيات غزة عاجزة تماما عن تقديم أي خدمة صحية لآلاف الجرح والمرضى بسبب قطع الامدادات الطبية والوقود".

وتابع أن "المنظومة الصحية أمام ساعات حرجة تحبس (فيها) الطواقم الطبية أنفاسها، وهي تعمل على المولدات الثانوية في (مدينة) غزة والشمال، حيث أن وقود المولدات شارف على الانتهاء". وناشد القدرة، كافة الأطراف "بضرورة توفير ممر آمن وتدفق المساعدات الإنسانية والطبية والوقود والوفد الطبية بشكل عاجل لغزة". وأوضح القدرة أنه "لا توجد ممرات آمنة في قطاع غزة وهي كذبة، والاحتلال يستخدمها للانقضاض على أبناء شعبنا". وقال إن "هناك مئات الضحايا مما أجبرهم الاحتلال على النزوح من شمال غزة لجنوبه، وهناك عدد كبير من الضحايا وجثث الشهداء على الارض ولا تستطيع حتى اللحظة سيارات الاسعاف انتشالهم".وأضاف "نؤكد أنه ولليوم الثالث على التوالي لم نتمكن من إخراج الجرحى إلى مستشفيات مصر بسبب القصف الإسرائيلي". وأردف أن "الاحتلال يتعمد استهداف سيارات الإسعاف ويمنعها من نقل الجرحى للحدود المصرية".

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 30 جنديًا وإصابة أكثر من 250 آخرين منذ بداية العملية البرية في غزة في 27 تشرين الأول/ أكتوبر.

تغطية خاصة ومتواصلة:

التعليقات