15 أسيراً ينضمون لقائمة "عمداء الأسرى" هذا العام لترتفع الى 106 أسرى..

قائمة عمداء الأسرى الذين مضى على أسرهم أكثر من 20 عاما تضم 3 أسرى سوريين و20 أسيرا من القدس و 16 أسيرا من الداخل والباقي من الضفة الغربية وقطاع غزة..

15 أسيراً ينضمون لقائمة
أفاد الأسير السابق والناشط المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر عوني فروانة، اليوم السبت، واستناداً للمعطيات المتوفرة لديه، أن قائمة من مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاماً بشكل متواصل وما يطلق عليهم مصطلح "عمداء الأسرى" كانت قد وصلت مع نهاية العام المنصرم 2008 الى 91 أسيراً، فيما انضم اليها قسرياً 15 أسيرا فلسطينيا من الأسرى القدامى منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تموز / يوليو الجاري، لترتفع بذلك وتصل الى 106 أسرى.

وأضاف فروانة، في بيان وصل عــ48ـرب نسخة منه، أن قائمة عمداء الأسرى تضم ثلاثة أسرى سوريين من الجولان السوري المحتل، و20 أسيرا من القدس أمثال فؤاد الرازم وعلاء البازيان وعلي مسلماني، و 16 أسيرا من الداخل (أسرى عرب 48) أمثال وليد دقة وحافظ قندس ورشدي أبو مخ وإبراهيم بيادسة، والباقي من الضفة الغربية وقطاع غزة، بينهم نائل وفخري برغوثي وحسن سلامة وسليم الكيال ومحمد الحسني.

وذكر فروانة أسماء الأسرى الذين انضموا لقائمة عمداء الأسرى منذ بداية العام الجاري 2009 وعددهم 15 أسيرا، وهم:

من الضفة الغربية: ابراهيم طقطوق وسمير النعنيشي ونضال زلوم و بلال ضمرة وفهيم ابراهيم، ومصطفى الحج.

ومن قطاع غزة: اياد أبو حسنة ومحمد زقوت ومحمد الشراتحة وتوفيق أبو نعيم ويحيى السنوار وحسن المقادمة وعبد الهادي غنيم ونهاد جندية ومحمد حمدية.

وأوضح فروانة بأن قائمة عمداء الأسرى هم جزء من قائمة الأسرى القدامى المعتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية في الرابع من مايو / آيار 1994 و عددهم ( 326 ) أسيرا، وأن أقل واحد من هؤلاء قد مضى على اعتقاله أكثر من خمسة عشر عاماً، فيما أقدمهم معتقل منذ أكثر من واحد وثلاثين عاماً.

وأعرب فروانة عن أمله في أن تتوحد كافة الجهود من أجل دعم ومساندة قضية الأسرى وضمان حريتهم لاسيما القدامى منهم ومن مضى على اعتقالهم عشرات السنين.

التعليقات