انطلاق فعاليات "يوم الأسير الفلسطيني"

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده رئيس هيئة "شؤون الأسرى"، التابعة لمنظمة التحرير، عيسى قراقع، ورئيس نادي الأسير قدورة فارس، ومنسق "الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى" أمين شومان ، في المركز الإعلامي، في مدينة رام الله.

انطلاق فعاليات "يوم الأسير الفلسطيني"

وقفة لأسر الأسرى (أ ف ب)

أعلنت مؤسسات فلسطينية، تعنى بقضايا المعتقلين الفلسطينيين، اليوم الاثنين، عن إطلاق فعاليات 'يوم الأسير الفلسطيني'، الذي يصادف يوم السابع عشر من نيسان/ إبريل من كل عام.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده رئيس هيئة 'شؤون الأسرى'، التابعة لمنظمة التحرير، عيسى قراقع، ورئيس نادي الأسير قدورة فارس، ومنسق 'الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى' أمين شومان ، في المركز الإعلامي، في مدينة رام الله.

وقال قراقع في المؤتمر 'إن السلطات الإسرائيلية شنت حملة اعتقالات غير مسبوقة منذ بداية الهبة الشعبية الفلسطينية، بداية تشرين الأول/أكتوبر الماضي، طالت كافة شرائح المجتمع الفلسطيني'.

وأضاف 'سجل خلال الهبة الشعبية 1900 حالة اعتقال لطفل فلسطيني، و140 سيدة وفتاة، وشنت إسرائيل عمليات اعتقال جماعية ويومية'.

واتهم المسؤول الفلسطيني، السلطات الإسرائيلية بتعذيب المعتقلين، قائلا، 'التعذيب في السجون الإسرائيلية تضاعف منذ الهبة الشعبية بنسبة تصل إلى 100%'.

وقال قراقع 'إسرائيل اعتقلت 85 فلسطينيا بعد إصابتهم بالرصاص، و250 ناشطا جراء نشاطات لهم على مواقع التواصل الاجتماعي'.

وتابع '85% من القتلى في الهبة الشعبية الفلسطينية، أعدموا بالرصاص الحي رغم قدرة الجيش على اعتقالهم'.

وبحسب بيان، وزع خلال المؤتمر الصحفي، فإن إسرائيل تعتقل في سجونها نحو 7 آلاف فلسطيني، منهم 400 طفل، و67 سيدة، و750معتقلا إداريا دون محاكمة، و6 نواب في المجلس التشريعي.

اقرأ/ي أيضًا | الأسير الصحفي بسام السايح يواجه خطر الموت

ويحيى الفلسطينيون، في 17 نيسان/ إبريل من كل عام، الذكرى السنوية ليوم 'الأسير' الفلسطيني.

التعليقات