تحذيرات من موت مفاجئ للأسير كايد

حذّر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، من تعرض الأسير، بلال كايد، المضرب عن الطعام لليوم الـ48 على التوالي، لجلطة أو موت فجائي، مشيرا إلى أنه فقد النطق وبات يعاني من الوهن الشديد والغثيان، في حين ارتفع عدد الأسرى المضربين عن الطعام إسنادًا لكايد إلى 100 أسير

تحذيرات من موت مفاجئ للأسير كايد

حذّر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، من تعرض الأسير، بلال كايد، المضرب عن الطعام لليوم الـ48 على التوالي، لجلطة أو موت فجائي، مشيرا إلى أنه فقد النطق وبات يعاني من الوهن الشديد والغثيان، في حين ارتفع عدد الأسرى المضربين عن الطعام إسنادًا لكايد إلى 100 أسير

وأشار قراقع خلال مؤتمر صحافي عقد في خيمة الاعتصام وسط ميدان الرئيس ياسر عرفات برام الله، اليوم الإثنين، للحديث عن آخر المستجدات المتعلقة بالأسرى المضربين عن الطعام، إنه فقد أكثر من 33 كيلو غرام من وزنه، كما يعاني من ضيق في التنفس ويتعرض لنوبات إغماء، وهو مقيد بالسلاسل، ولا يتناول إلا الماء.

وقال إن 'وضع الأسير بلال كايد خطير، حياته مهددة بالموت، وهناك رفض من قبل الاحتلال لقرار الاستئناف، وهذا يدل على أنهم يريدون قتله، في حين أن كل الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل بحقه، من عزله واعتقاله الإداري تدل على أن هناك نوايا انتقامية تجاهه'.

من جانبه، أشار رئيس نادي الأسير، قدورة فارس، إلى أن 'هذا الاعتصام مستمر ودائم، ليوصل شعبنا وأهالي الأسرى رسالتهم للمؤسسات الحقوقية والدولية، وحثها على ممارسة ضغط أكبر على الاحتلال لإنقاذ حياة أبنائهم'.

وبين أن الوضع داخل سجون الاحتلال خطير جدا، لأن الائتلاف الحاكم في إسرائيل 'ائتلاف عصابات يتجاوز نصوصا واضحة في القانون الدولي، وقد آن الأوان أن لا يترك الشعب الفلسطيني وحده'.

بدورها، قالت النائبة خالدة جرار، إن وضع الأسير بلال كايد خطير جدا، بعد أن تم رفض الاستئناف المقدم من قبل مؤسسة الضمير، وسيتم غدا التوجه للمحكمة العليا على أمل الحصول على قرار بالإفراج عنه، مؤكدة أنه لا زال تحت الرقابة المشددة، وهناك أجهزة تنصت موضوعة في غرفته، بالإضافة إلى سوار في القدم، الهدف منها ازعاجه وتقييد حركته، وما يطالب به بلال حاليا هو العودة للسجن.

من جانبها، ثمنت والدة الأسير بلال كايد، موقف الشعب الفلسطيني وموقف الأسرى في سجون الاحتلال الذين يساندون ابنها، داعية العالم إلى لجم الاحتلال.

وقالت عبلة سعدات، زوجة القائد أحمد سعدات، إن الاحتلال يمارس ضغوطا على الأسرى لفك إضرابهم، لكنهم مصرون على مواصلة هذه المعركة. ودعت الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه إلى مساندة الأسرى وعدم تركهم يواجهون هذه المعركة وحدهم.

100 أسير يضربون إسنادًا لكايد

ويخوض أكثر من مئة أسير في سجون الاحتلال إضرابا مفتوحا عن الطعام، على رأسهم الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، مساندة للأسير بلال كايد، والأسيرين الشقيقين محمد ومحمود البلبول اللذين يخوضان إضرابا عن الطعام منذ 28 يوما، احتجاجا على الاعتقال الإداري.

اقرأ/ي أيضًا | المتابعة تزور بيت الأسير الكايد وخيمة التضامن في نابلس

وكانت قوات الاحتلال قد فرضت عقوبات وغرامات مالية تصل إلى 600 شيقل على كل أسير مضرب، كذلك حرمانه من الزيارة لمدة شهرين، للضغط عليهم لفك إضرابهم.

التعليقات