19/03/2017 - 10:05

لجان المرأة الشعبية الفلسطينية في صيدا تكرم المرأة في يومها

أقامت لجان المرأة الشعبية الفلسطينية، في صيدا احتفالا تكريميا، وذلك أمس السبت، في مكتب الشهيد سعيد الصالح "أبو صالح"، في مخيم عين الحلوة، وبحضور قيادة الجبهة الشعبية في منطقة صيدا، وفي مقدمتها مسؤول المنطقة أبو أحمد سالم،

لجان المرأة الشعبية الفلسطينية في صيدا تكرم المرأة في يومها

تكريم المرأة الفلسطينية في صيدا

بمناسبة يوم المرأة العالمي، أقامت لجان المرأة الشعبية الفلسطينية، في صيدا احتفالا تكريميا، وذلك أمس السبت، في مكتب الشهيد سعيد الصالح 'أبو صالح'، في مخيم عين الحلوة، وبحضور قيادة الجبهة الشعبية في منطقة صيدا، وفي مقدمتها مسؤول المنطقة أبو أحمد سالم، وعضو العلاقات السياسية في الجبهة، عبد الله الدنان، وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، والمكاتب النسوية، والمؤسسات واللجان الشعبية، وحشد نسائي، وأعضاء الجبهة.

افتتح التكريم بوقفة وفاء للشهيدات، وشهداء الثورة الفلسطينية، والمقاومة الوطنية اللبنانية، والإسلامية وحركة التحرر العربية والعالمية.

ومن ثم رحبت سناء سرحان بالحضور، ووجهت 'التحية للمرأة الفلسطينية والعربية المناضلة التي تتقدم صفوف النضال في مواجهة الغطرسة الصهيونية من أجل نيل حقوقها الاجتماعية'.

ومن ثم كانت كلمة لجان المرأة الشعبية الفلسطينية، ألقتها مسؤولتها في منطقة صيدا هالة أبو سالم، وأشارت في كلمتها إلى أن 'يوم المرأة العالمي هو اليوم الذي انتفضت فيه المرأة بوجه الظلم والتمييز، هو يوم الوفاء لمناضلات قدمن أنفسهن على مذبح الحرية والوطن، لأسيرات تحدين السجن والسجان، وعيد الأم له نكهته الفلسطينية الخاصة، ولأنها محور وعماد الأسرة في ظل ظلم واضطهاد الاحتلال ومرارة اللجوء'.

وأضافت أن 'لجان المرأة تعمل في الأحياء، بين الناس وتعيش معاناة المخيمات، وتعي حاجة المرأة لكافة أنواع الدعم السياسي، والاقتصادي والاجتماعي والتعبوي. المرأة في المخيم تعيش توترًا أمنيًّا غير مسبوق، ويشكل عائقا كبيرا في متابعة أمورها الحياتية، والمقصود من هذه التوترات قهر المرأة الفلسطينية على مر العصور والأزمنة، المرأة التي يشهد لها العالم ويتغنى بنضالها، فشعب أنجب شادية أبو غزالة، وتغريد البطمة، ودلال المغربي، وليلى خالد، وخالدة جرار، ورسمية عودة وغيرهن الكثيرات كيف له أن يستكين؟'.

كما وجهت التحية لوكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، والأمينة التنفيذية للأسكو، الدكتورة ريما خلف، على 'موقفها الشجاع بالاستقالة من الأسكوا، لرفضها سحب تقرير صادر عن الأمم المتحدة يصف الكيان الصهيوني بالنظام العنصري'.

وألقت كلمة المكرمات زوجة الشهيد أبو العبد المجذوب، المناضلة أمينة المجذوب، افتتحتها بتوجية التحية للشهيدات والأسيرات، مشيرة إلى أن 'تطور ورقي أي مجتمع يقاس بدرجة التطور الثقافي والاجتماعي للمرأة ومساهمتها الفعالة في البناء الحضاري للمجتمع، والمجتمع الذي يحترم المرأة، ويتعامل معها إنسانة متكاملة لها كامل الحقوق الإنسانية، ويؤمن بدورها المؤثر في بناء وتطور المجتمع'، كما شكرت لجان المرأة، ومن خلالها الجبهة الشعبية على هذا التكريم الذي وضع المرأة أمام مسؤوليات جسام تجاه المرأة في المخيمات والتي ما زالت تعاني القهر والحرمان في مجتمع صار يفتقد لأبسط حقوقها، ولشعورها بعدم الأمن والأمان والاستقرار، وطالبت الفصائل الفلسطينية بـ'تحمل مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني، وتحقيق الوحدة الوطنية لمواجهة العدو التاريخي للشعب الفلسطيني'.

وألقى كلمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مسؤول العلاقات السياسية في منطقة صيدا، أبو لي حمدان، وافتتحها بتقديم التحية لروح الشهيد باسل الأعرج الذي سطر بدمه أروع آيات البطولة والفداء، والتضحية، شهيدا سقط ليروي أرض فلسطين بدمائه الزكية، ووجه التحية إلى كل الشهداء الأبطال داخل الوطن وخارجه، كما وجه التحية للمرأة الفلسطينية في يوم المرأة العالمي، يوم العزة والكرامة، حيث وصفها بأنها الأم التي أعدت جيلا طيب الأخلاق، وعظيم التضحيات والبطولات والتطلعات، هي الجدة التي غرست في الأرض ابتسامة وأمل، وصنعت تراثا مزركشا عنوانا من عناوين الوجود التاريخي والحضاري لأجيال. وقال إن 'المرأة هي الزوجة والأخت والرفيقة، حافظة البقاء حتى الأبد، ورفيقة الحياة، وعبقها الدائم المتجدد، المرأة هي المقاتلة والمناضلة، وهي الثائرة المنبعثة نورًا وحياة في الوطن وخارجه، وضامنة البقاء وموقدة نار الثورة، هي المرأة مهما تبدلت أدوارها بقيت بروحها تجمع كل الصفات'.

وختم كلمته بتقديم التحية للمرأة في عيدها، متمنيًّا لها المزيد من التقدم والعطاء على طريق رفعتها وتطورها، وقال إننا 'ننحني إجلالا لكل المناضلات اللواتي قدمن أرواحهن في سبيل تحرير الوطن والخلاص من المحتل، ولكل من عذبن في السجون والمعتقلات، وقدمن أرواحهن قرابين على طريق الحرية والاستقلال'.

وفي نهاية الحفل تم تكريم المناضلات نهيدة كروم، سعاد عبد الموجود، فطوم حمادة، صبحية غنام، زكية حسنين، عدلة منصور، أمينة مجذوب ونايفة السعدي.

التعليقات