مشعل يحمل ادارة اوباما مسؤولية افلات اسرائيل من العقاب

-

مشعل يحمل ادارة اوباما مسؤولية افلات اسرائيل من العقاب
حمل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الثلاثاء ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما مسؤولية "افلات اسرائيل من العقاب" بعد الهجوم على "اسطول الحرية" الذي كان يحاول كسر الحصار على قطاع غزة، كما دعا مصر الى فتح معبر رفح.

وحول بيان مجلس الامن غير الملزم بشأن الهجوم على الاسطول، قال مشعل بعيد لقائه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح "ان قرار مجلس الامن مخيب للآمال لا يتناسب مع حجم الجريمة، وادارة أوباما تتحمل المسؤولية عن افلات إسرائيل من العقاب".

واضاف "هذا يثبت ان مجلس الامن في واد والضمير الانساني والشعوب الحرة في العالم في واد آخر".

الى ذلك، دعا مشعل "اشقاءنا في مصر إلى استغلال هذه اللحظة التاريخية والمبادرة الى فتح معبر رفح لان مصر قادرة على ذلك وهذا سيكون فعلا ردا حقيقيا على الجريمة الاسرائيلية ودعما لاهلنا في غزة الذين يعانون معاناة قاسية من الحصار".

كما دعا الى "المبادرة سريعا" الى مصالحة فلسطينية حقيقية والى "وقف مهزلة المفاوضات المباشرة والغير مباشرة والتي تستغلها اسرائيل كغطاء لهذه الجرائم وغطاء لما تصنعه على الارض من استيطان وتهويد".

كما دعا ادارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى التوقف عن "جريمة التنسيق الامني مع اسرائيل فلا يعقل ان إسرائيل التي تقتلنا وتقتل رجال السلام وتحتل الأرض وتدنس المقدسات هي بعد ذلك ننسق أمنيا معها على حساب المصالح الفلسطينية".

واضاف "اعتقد ان جريمة اسرائيل فرصة اليوم لتوحد الفلسطينيين وكذلك فرصة لاستعادة المبادرة العربية لكي يكون للعرب موقف قوي ردا على هذه البلطجة الاسرائيلية وان يفتح معبر رفح وان ينتهي الحصار دون رجعة".

وفي اليمن تظاهر عشرات الاف الاشخاص في وسط صنعاء تنديدا بالهجوم الاسرائيلي على "اسطول الحرية" ورفعوا اعلاما تركية وصورا لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، فيما حمل مجلس النواب اسرائيل المسؤولية عن سلامة ثلاثة نواب يمنيين كانوا ضمن الاسطول.

وتجمع المتظاهرون في ميدان السبعين الذي يعد الساحة الرئيسية في العاصمة اليمنية تلبية لدعوة الحزب الحاكم واحزاب اللقاء المشترك (المعارضة البرلمانية).

وتقدم المتظاهرون قادة الاحزاب السياسية واللجنة الشعبية اليمنية لمناصرة القضية الفسلطينية فيما القى قادة الاحزاب كلمات شددوا فيها على ادانة واستنكار الهجوم.

وطالب الخطباء القادة العرب ب"اتخاذ موقف حازم من اسرائيل"، كما طالبوا المجتمع الدولي بالضغط من اجل فك الحصار عن غزة.

وردد المتظاهرون شعارات مثل "خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود" و"تركيا تركيا تركيا"، دعما لتركيا التي يعتقد ان غالبية القتلى في الهجوم الاسرائيلي من مواطنيها.

ورفع المتظاهرون اعلاما تركية وصورا لاردوغان واعلاما فلسطينية.

من جهته، حمل البرلمان اليمني "قراصنة الكيان الاسرائيلي" المسؤولية عن سلامة ثلاثة نواب من اعضائه كانوا يشاركون في "اسطول الحرية".

وقال المجلس في بيان انه "يدين ويستنكر هذا العمل الاجرامي الجبان ويحمل الكيان الصهيوني ومن يدعمه مسؤولية ... سلامة كافة اعضاء اسطول الحرية من احرار العالم وفي مقدمتهم أعضاء مجلس النواب اليمني محمد ناصر الحزمي، وهزاع المسوري وعبد الخالق عبد الحافظ بن شيهون".

واعتبر البرلمان اليمني ان الهجوم الاسرائيلي على الاسطول "تحد صارخ للعالم اجمع وتهديد صريح للسلم والأمن الدوليين".

التعليقات