بيت جالا: الاحتلال يجدد أعمال بناء جدار الفصل ويضم مئات الدونمات

باشرت وزارة الأمن الإسرائيلية مطلع الأسبوع الحالي استكمال بناء مقطع جديد من جدار الفصل العنصري في منطقة بيت جالا

بيت جالا: الاحتلال يجدد أعمال بناء جدار الفصل ويضم مئات الدونمات

اقتلاع أشجار الزيتون تمهيدا لبناء الجدار، أمس (أ ف ب)

باشرت وزارة الأمن الإسرائيلية مطلع الأسبوع الحالي استكمال بناء مقطع جديد من جدار الفصل العنصري في منطقة بيت جالا على الرغم من أن قضاة المحكمة العليا وجهوا انتقادات وطالبوا الوزارة مراجعة مخطط البناء في المنطقة مرة ثانية لأنه يمس بحقوق السكان الفلسطينيين لكنه منح “الضوء الأخضر” لوزارة الأمن لبدء عمليات البناء.

وذكرت صحيفة “هآرتس” أن آليات تابعة لسلطات الاحتلال باشرت صباح أمس الاثنين بقلع أشجار الزيتون وباشرت بأعمال الحفر في المنطقة الواقعة ما بين مدينة بيت جالا ومستوطنة هار جيلو وقرية الولجة.

 

#شاهد | قوات الاحتلال تقوم بتجريف بساتين الزيتون في #بيت_جالا للبدء بأعمال بناء جدار الفصل العنصري

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Tuesday, 18 August 2015

 

اقرأ أيضا | الاستيطان في سلوان يتوسع وطلبات لترخيص مبنى وتوسيع شارع

ولفتت “هآرتس” إلى المحكمة العليا الإسرائيلية ناقشت على مدار سنوات مسار جدار الفصل في المنطقة، وفي نيسان/ أبريل الماضي قبل قضاة العليا الالتماس الذي تقدم به سكان قرية الولجة ودير كريمزان وطالبوا وزارة الأمن الإسرائيلية تقديم مقترحات بديلة لمسار الجدار تخفف من الأضرار بحق السكان.

وقال رئيس بلدية بيت جالا، نائل سلمان إن جرافات عسكرية إسرائيلية، بحماية من الجيش، بدأت بأعمال قلع أشجار زيتون وتجريف أراض فلسطينية، مملوكة لنحو 100عائلة فلسطينية، غربي بلدة بيت جالا، استكمالا لبناء جدار الفصل.

وأضاف أن بناء المقطع “يحرم السكان من آخر ما يملكوه من أراض زراعية”، مشيرا إلى أن عملية استكمال بناء الجدار من شأنها حرمان البلدة من مئات الدونمات الزراعية.

اقرأ أيضا | مبنى استيطاني ضخم جديد في ساحة البراق وقرب المسجد الأقصى

وكان سكان بيت جالا قد لجؤوا للقضاء الإسرائيلي قبل 8 سنوات، للمطالبة بوقف خطة الحكومة الإسرائيلية ببناء جزء من الجدار الذي سيفصل “دير كريمزان”، الواقع على أطراف البلدة، إلى نصفين، ويروا أن الهدف الرئيسي من بناء هذا الجدار هو ربط مستوطنات “غيليو” و”هار غيليو”، المبنيتان في الأساس على أرض مدينتهم.

ويضم دير كريمزان، كنيساً تاريخياً، وملاعب، ومدارس، وغابة حرجية، ومتنزهات.

اقرأ أيضا | مستوطنون يطالبون بإخلاء 3 منازل في سلوان

وإذا ما أتمت السلطات الإسرائيلية بناء هذا المقطع من الجدار، فإنها سوف تحكم إغلاق المنطقة في وجه أصحاب الأراضي الفلسطينيين ببيت جالا، هذا بالإضافة إلى عزل منطقة 'وادي كريمزان' عن أهالي المدينة، باعتبارها المتنفس الوحيد لهم، كما أن إغلاق وعزل هذه المنطقة، وسوف يعود بالأضرار والخسائر الاقتصادية الجسيمة على الفلسطينيين، خاصة وأن هذه المنطقة تعتبر مصدر دخل لعشرات العائلات الفلسطينية في بلدة بيت جالا والقرى المحيطة بها.

وأبلغت سلطات الاحتلال بلدية بيت جالا أنها قررت الاستمرار في عمليات بناء الجدار الذي يمتد لكيلو متر ونصف الكيلومتر لكنها ستبقي “ثغرة” في الجدار بطول 200 متر في منطقة دير كريمزان

اقرأ ايضا | القدس المحتلة: مخطط استيطاني كبير في حي المغاربة

والتمس محامي البلدية غياث ناصر إلى العليا بهدف استصدار قرار مؤقت يوقف أعمال البناء، لكن المحكمة رفضت الالتماس وسمحت لسلطات الاحتلال مواصلة أعمال البناء على الرغم من أن المحكمة أوقفت أعمال البناء على مدار 9 أعوام ولم يطرأ أي تغيير على أرض الواقع يمنع استصدار أمر يوقف الأعمال.

وعقبت وزارة الأمن لصحيفة “هآرتس” بأن أعمال بناء الجدار في بيت جالا تتم وفق قرار المحكمة العليا التي صادقت مؤخرا على المباشرة بالبناء بعدما اقتنع قضاة المحكمة أن الجدار لن يمس بالسكان، وأن أعمال البناء هدفها الدفاع عن مدينة القدس ووقف تدفق العمال الفلسطينيين الذين لا يحملون التصاريح.

التعليقات