سرايا القدس ترصد 8 خروقات للتهدئة في الأسبوع الخامس

-

سرايا القدس ترصد 8 خروقات للتهدئة في الأسبوع الخامس
أعلنت سريا القدس- الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- عن ارتكاب إسرائيل 51 خرقاً للتهدئة منذ سريان الاتفاق في التاسع عشر من حزيران الماضي.

وأكدت السرايا في إحصائية نشرتها صباح اليوم، الخميس، أن قوات الاحتلال ارتكبت ثمانية خروقات خلال الأسبوع الخامس للتهدئة، مستعرضة أبرز الخروقات الإسرائيلية التي تمثلت بإطلاق النار ما أدى إلى استشهاد أحد المواطنين وإصابة 5 آخرين واعتقال سادس، كما لوحظ الاستهداف المتكرر للصيادين في عرض بحر القطاع وللمزارعين على طول حدوده.

أما عن خروقات الاحتلال في الأسبوع الخامس للتهدئة فمن أبرزها إصابة أحد المواطنين شمال القطاع واعتقال اثنين آخرين بالقرب من الحدود مع خان يونس جنوب القطاع.

وبينت الإحصائية أن اليوم الأول من الأسبوع الخامس للتهدئة شهد عملية خرقٍ واحدة، فيما شهد الثاني عمليتين، ورصّد خلال الثالث عملية خرقٍ واحدة وأخرى في الرابع، فيما شهد الخامس والسادس والسابع عملية خرقٍ لكل منها.

وجاءت عملية رصد الخروقات- حسب إحصائية السرايا- خلال الأسبوع الخامس والذي بدأ في تمام الساعة السادسة من صباح 17-7 وانتهى في ذات الوقت من صباح 24/7/2008 على الشكل التالي:

1- الخميس 17-7 في تمام الساعة 6.30 صباحاً جيب عسكري احتلالي "يختطف" اثنين من المواطنين بالقرب من الشريط الحدودي مع مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

2- الجمعة 18-7 في تمام الساعة 3.35 فجراً الزوارق الحربية تستهدف الصيادين في عرض بحر شمال قطاع غزة.

3- الجمعة 18-7 في تمام الساعة 10.50 صباحاً قوات الاحتلال تطلق النار باتجاه عدد من المواطنين قرب معبر صوفا شرقي رفح جنوب القطاع.

4- السبت 19-7 تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي في أجواء سماء القطاع وظهور طيران أباتشي علي طول الشريط الحدودي قرب بيت حانون شمال القطاع.

5- الأحد 20-7 في تمام الساعة 12.45 فجراً الزوارق الحربية ولمدة ثلاث ساعات متواصلة تطلق بشكل كثيف جداً النار والقذائف في عرض بحر شمال القطاع وباتجاه مراكب الصياديين مما أدي لإحداث دمار كبير بالمراكب وسط تحليق مكثف لطائرات الأباتشي.

6- الاثنين 21-7 في تمام الساعة 2.40 فجراً الزوارق الحربية تطلق النار لمدة دقائق معدودة في عرض بحر وسط القطاع.

7- الثلاثاء 22-7 الساعة 11.05 صباحاً الطيران الحربي والاستطلاع يحلق بشكل مكثف في أجواء القطاع وتحرك لعدد من الآليات قرب ناحل عوز تزامناً مع تحليق الطيران.

8- الأربعاء 23-7 في تمام الساعة 10.55 صباحاً قوات الاحتلال تطلق النار بشكل مكثف جداً باتجاه المزارعين والمواطنين شمال بلدة بيت حانون وتصيب أحدهم بجراح متوسطة.

وأوضحت السرايا إن الخروقات لم تقتصر علي قطاع غزة، حيث تواصلت الاعتداءات الإسرائيلية في مدن الضفة الغربية التي كان وعد الجانب المصري بنقل التهدئة إليها بعد ستة شهور من الهدوء في غزة، إلا أن حرباً يشنها الاحتلال على مدن الضفة لا زالت متواصلة دون أي تحرك رسمي لوقف الاعتداءات التي تستهدف المؤسسات الخيرية بشكل مكثف جداً.

وواصلت السرايا القول أن الاعتداءات الإسرائيلية خلال الأسابيع الأربعة ذاتها التي طبقت فيها التهدئة بغزة، بلغت ما لا يقل عن 385 اعتداء رصدت في كافة مدن الضفة.
وأضافت خلال الفترة ذاتها استشهد ستة من المقاومين والمواطنين، وأصيب 124 آخرين خلال 144عملية اقتحام نفذتها قوات الاحتلال ومسيرات تنظمها قوى فلسطينية ضد جدار الفصل، فيما اعتقل في ذات الفترة 235 فلسطينياً من كافة مدن الضفة.

وبينت الإحصائية "أن اليوم الأول من الأسبوع الخامس للتهدئة الجارية في القطاع قد شهدت مدن الضفة المحتلة إقدام قوات الاحتلال على اقتحام بلدة بيت أمر شمال الخليل وفرض منع التجوال فيها، وهدم جزء من منزل أحد المواطنين بالعيزرية في القدس واعتقال اثنين من أبنائه، واعتقال أحد المواطنين غرب رام الله، بالإضافة لإصابة مواطنين واعتقال 12 في مخيم عسكر الجديد والقديم في نابلس.
فيما شهد اليوم الثاني إقدام قوات الاحتلال علي اعتقال 15 مواطناً في قريتي مادما وعصيرة القبلية في نابلس، ولم يشهد الثالث الذي صادف السبت أي اعتداءات تذكر".

وتضيف الإحصائية "وفي اليوم الرابع اعتقلت قوات الاحتلال اثنين من المواطنين في نابلس والخليل وأصابت آخر بجروح خطيرة قرب قلقيلية دهساً، وشهد اليوم الخامس عملية اقتحام واسعة استهدفت مدينة جنين ومحيطها في بلدات اليامون وعرابة وبرقين وكفر دان وكفر راعي ووادي الحسن، بالإضافة لاعتقال 21 مواطناً في نابلس من بينهم تجار وموظفين ورجال أعمال في مول نابلس والنائب في المجلس التشريعي منى منصور، بالإضافة إلى مداهمة مبنى جمعية الإسراء الخيرية بأريحا ومصادرة جهاز الحاسوب وملفات خاصة بالمؤسسة".

وتتابع الإحصائية "وشهد اليوم السادس من الأسبوع الخامس إقدام قوات الاحتلال علي اعتقال أحد المواطنين قرب القدس، بالإضافة لمحاولة اغتيال بحق ثلاثة من قيادات وناشطي سرايا القدس في طولكرم والاشتباك معهم وتفجير سيارتهم بعد تمكنهم من الفرار؛ فيما شهد فجر اليوم السابع عملية عسكرية كبيرة في بلدة قفين شمال طولكرم لملاحقة أحد قيادات وكوادر سرايا القدس والذي قامت قوات الاحتلال بتفتيش منازل عائلته بحثاً عنه واعتقال أحد المواطنين في البلدة ويدعى أحمد أبو عابد، بالإضافة إلي قمع مسيرة نسوية ضد الجدار العازل في قرية نعلين".

وضمن هذه الإحصائية قالت السرايا إن عمليات الاقتحام خلال الأسبوع الخامس بلغت ما لا يقل عن 26 عملية اقتحام، اعتقلت خلالها قوات الاحتلال 55 مواطناً، وأصابت 3 آخرين

التعليقات