تقرير فلسطينيّ: "هجمة غير مسبوقة بحقّ المزارعين الفلسطينيين"

أوضح التقرير، أن جرافات الاحتلال شرعت بتوسعة عدة مستوطنات في مناطق مختلفة في محافظات الضفة الغربية، مشيرا إلى أن مستوطنة "بركان" الصناعية المقامة عنوة على أراضي قرى بروقين، وسرطه، وحارس غرب سلفيت، شهدت عمليات توسع استيطانية جديدة، وأجريت حفريات واسعة في محيط المستوطنة في أراضي تعود ملكيتها لعائلة علي عبد الله

تقرير فلسطينيّ:

 

أفاد تقرير صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، إن هجمة غير مسبوقة شنتها سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحق المزارعين، فيما واصل المستوطنون عمليات التوسع والبناء غير الشرعية.

وأوضح التقرير، أن جرافات الاحتلال شرعت بتوسعة عدة مستوطنات في مناطق مختلفة في محافظات الضفة الغربية، مشيرا إلى أن مستوطنة "بركان" الصناعية المقامة عنوة على أراضي قرى بروقين، وسرطه، وحارس غرب سلفيت، شهدت عمليات توسع استيطانية جديدة، وأجريت حفريات واسعة في محيط المستوطنة في أراضي تعود ملكيتها لعائلة علي عبد الله.

كما شهدت مستوطنة "تلمون" المقامة على أراضي قرية المزرعة الغربية بمحافظة رام الله، حسب التقرير، أعمال توسع استيطانية في منطقتي الظهور وحي أبو نصر، حيث تم تجريف أراضي وشق طرق جديدة.

الإعداد لبناء 56 وحدة استيطانيّة جديدة في "بيت أُمّر"

وشرعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي بتجريف وإعداد 56 وحده استيطانية جديدة على أراضي بيت أُمَّر شمال الخليل، من أجل إضافة هذه الوحدات السكنية لمستوطنة "كرمي تسور" المقامة على أراضي بيت أمر بمحافظة الخليل، حيث تم مصادرة عشرات الدونمات الزراعية واقتلاع العديد من الأشجار المثمرة، كما شرعت بتجريف مساحات واسعة في أراضي منطقة العوجا في الأغوار للاستيلاء على الأراضي الواقعة في محيط شلالات العوجا، تمهيدا لترحيل عشائر: الزايد، والرشايدة، في منطقة النويعمة، والديوك الفوقا، فيما استولت مجموعة من المستوطنين من مستوطنة "مسفاه"، على أراض في قرية الجفتلك بالأغوار الوسطى، شرق مدينة نابلس.

وقامت قوات الاحتلال بتوسعة مستوطنة "عيليه" المقامة على أراضي قرية قريوت جنوب مدينة نابلس، حيث تحيط المستوطنة بالقرية من الجهة الغربية، ومن الجهة الشرقية مستوطنة "شفوت راحيل"، والتي تقع على أراضي قريتي قريوت وجالود جنوبا، حيث تقوم الجرافات الاسرائيلية بعمليات توسعة.

وتم إبلاغ أهالي مناطق وادي دباس ووادي الهوى وأم كويك والخفافيش، قرب المستوطنة المذكورة، أنها مناطق عسكرية مغلقة، ومن الجهة الشمالية تقوم الجرفات بعملية توسعة للمستوطنة ذاتها.

الكشف عن مخطّط الجسر العسكريّ بين ساحة البراق وباب المغاربة

أما في القدس، فكُشف النقاب عن موافقة "لجنة التخطيط والبناء اللوائية" التابعة لبلدية الاحتلال في القدس، بشكل نهائي على مخطط الجسر العسكري الرابط بين ساحة حائط البراق وباب المغاربة في المسجد الأقصى المبارك.

واستمرت أيضا عمليات اقتحام للبلدات والقرى في مختلف محافظات الضفة الغربية، وتم نصب العديد من الحواجز العسكرية التي نكلت بالمواطنين الفلسطينيين، وأصيب عشرات المواطنين إلى جانب متضامنين أجانب وصحافيين بجروح وحالات اختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، والاعتداء عليهم من قوات الاحتلال الاسرائيلي التي قمعت المسيرات الأسبوعية المناهضة للجدار، والاستيطان في كل من: بلعين، ونعلين، والنبي صالح، والمعصرة، والولجة، في محافظتي رام الله وبيت لحم بالضفة الغربية.

التعليقات