10 شهداء و28 عملية ضد الاحتلال بحزيران

حسب التقرير الصادر، السبت، فإن العمليات توزعت ما بين 3 عمليات إطلاق نار، و3عمليات طعن، إضافة لـ 17 عملية رشق حجارة، وتفجير 5 عبوات ناسفة.

10 شهداء و28 عملية ضد الاحتلال بحزيران

أفاد تقرير إحصائي صادر عن 'موقع الانتفاضة' عن استشهاد 10 فلسطينيين وتنفيذ 28 عملية ضد الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس المحتلتين خلال شهر حزيران/ يونيو لعام 2017.

حسب التقرير الصادر، السبت، فإن العمليات توزعت ما بين 3 عمليات إطلاق نار، و3عمليات طعن، إضافة لـ 17 عملية رشق حجارة، وتفجير 5 عبوات ناسفة.

وكانت أبرزها، العملية المزدوجة للشهداء عادل حسن عنكوش (18 عاما)، وبراء إبراهيم عطا (18 عاما)، وأسامة أحمد عطا (19 عاما)، والتي أسفرت عن مقتل مجندة إسرائيلية (22 عاما)، وإصابة 6 جنود، وكذلك عملية الطعن للشهيدة نوف عقاب في مدينة جنين، والتي أسفرت عن إصابة جندي بجراح متوسطة.

ووثقت أكثر من 49 حادثة إلقاء زجاجات حارقة وأكواع متفجرة، في أكثر 277 نقطة مواجهة مع الاحتلال، حيث أسفرت العمليات الفدائية الفلسطينية عن مقتل مجندة إسرائيلية وإصابة 30 إسرائيليا، حسب اعترافات الاحتلال.

وأشارت إلى ارتقاء10 شهداء منذ مطلع حزيران/ يونيو الماضي، وإصابة 120 فلسطينيا، مما رفع عدد شهداء انتفاضة القدس إلى 327 شهيدا، حيث سجلت تلك الانتفاضة ارتقاء 43 شهيدًا منذ مطلع العام الجاري، من بينهم 10 أطفال وسيدة واحدة.

وأحصى الموقع خلال حزيران، استمرار قوات الاحتلال احتجاز عدد من جثامين الشهداء، حيث لا تزال قوات الاحتلال تستخدم هذه السياسة في محاولتها لوأد الانتفاضة، مبينًا أن الاحتلال يواصل احتجاز 9 جثامين.

وحول انتهاكات الاحتلال في قطاع غزة، فقد شهد الشهر المنصرم 76 عملية إطلاق نار على الصيادين في بحر قطاع غزة والمزارعين على الحدود المتاخمة للقطاع، فيما تواصلت سياسة انتهاك الاحتلال للصيادين في القطاع، بعد أن قلص مساحة الصيد من 9 أميال إلى 6 أميال.

وأشار الموقع إلى استهداف طائرات الاحتلال الحربية أراضي المواطنين ومواقع المقاومة الفلسطينية بأكثر من 8 صواريخ، إضافة لأكثر من 7 توغلات محدودة في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

وأحصى اعتقال قوات الاحتلال 350 مواطنا فلسطينيا من الضفة والقدس وغزة، بينهم 39 طفلا قاصرا تقل أعمارهم عن 18 عاما.

وأصدرت سلطات الاحتلال خلال الشهر الماضي أوامر اعتقال إدارية بحق 39 أسيرا لفترات تتراوح ما بين أربعة وستة شهور، فيما أعادت اعتقال زير شؤون الأسرى والمحررين الأسبق وصفي قبها، بعد اقتحام منزله في مدينة جنين، كما اعتقلت النائب عن حركة حماس محمد بدر (61 عاما) من الخليل.

كما وأصدرت محكمة الاحتلال حكما نهائيا بحق الأسير إبراهيم عبد الله عسكر من بلدة حزما شمال القدس، وذلك بالسجن الفعلي لمدة 34 شهرًا،

ورصد الموقع، هدم قوات الاحتلال 3 منازل في النقب والقدس، إضافة لهدم 5 معامل للفحم بجنين، وكذلك تسليم إخطار بهدم كرفان في الأغوار الشمالية، وإخطارات بالهدم لمنازل في سلوان والخليل وقرية النويعمه شمال أريحا وترمسعيا شمال رام الله، وبيت جالا، ونبع ماء في قرية برطعة غرب جنين، وإخطار بهدم مدرسة بدو الكعابنه شرقي القدس.

كما هدمت جرافات الاحتلال قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف بالنقب، وهدمتها للمرة الـ 114.

وبحسب الإحصائية، فإن ما تسمى لجنة التنظيم العليا في الإدارة المدنية الإسرائيلية وافقت على بناء على نحو 2900 وحدة استيطانية جديدة موزعة على مستوطنات الضفة والقدس، حيث تم المصادقة بتاريخ 7/6/2017 على إقامة 1100 وحدة سكنية جديد في الضفة

ولفتت إلى توجيه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تعليمات للمصادقة على بناء أكثر من 7000 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات مدينة القدس لإرضاء المستوطنين الغاضبين من ضعف الاستيطان حسب زعمهم.

وواصل المستوطنون اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، في الفترة الصباحية، وبلغ عدد المقتحمين 1834 مقتحما، بينهم مجموعات اقتحمت الأقصى باللباس العسكري.

وعلى صعيد آخر، اعتقلت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية 24 مواطنا على خلفية سياسية، بينهم أسرى محررون وطلبة جامعات.

التعليقات