سجلاّتُ التّفاوض: صائب عريقات اقترح إجراء استفتاءٍ على قضيّة اللاجئين يتمّ في الضفة وغزة والقدس، لا في الشّتات

المفاوض الفلسطينيّ قدّم أفكارا واقتراحاتٍ للجانب الاسرائيليّ لحلّ قضيّة اللاجئين، من بينها إجراء استفتاءٍ حول حقّ العودة

سجلاّتُ التّفاوض: صائب عريقات اقترح إجراء استفتاءٍ على قضيّة اللاجئين يتمّ في الضفة وغزة والقدس، لا في الشّتات

ضمن سلسلة تغطياتها المعنونة بـ "كشف المستور"، والتي تتناول فيها قناة الجزيرة وثائق لمستندات ومحاضر جلسات وخرائط سرية متعلقة بالفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، تناولت القناة اليوم قضية عودة اللاجئين، وكيف تعامل معها المفاوض الفلسطيني خلال المفاوضات، والردود الاسرائيلية على العروض الفلسطينية.

صائب عريقات: الاستفتاء حول حقّ العودة سيعقد في غزة والضفة الغربية والقدس، لا في الشّتات

وتظر الوثائق أنّ المفاوض الفلسطينيّ قدّم أفكارا واقتراحاتٍ للجانب الاسرائيليّ لحلّ قضيّة اللاجئين، من بينها إجراء استفتاءٍ حول حقّ العودة، وهو أمرٌ عارضه الجانب الاسرائيليّ خشية من نتائج التّصويت، الأمر الّذي جعل صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين يقول إنّ الاستفتاء لن يكون في دول الشّتات، إنّما فقط بين المواطنين الفلسطينيين في الضّفّة الغربيّة وقطاع غزّة.

صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين

"لم أقل أبدا إنّ فلسطينيي الشّتات سيدلون بأصواتهم (أي في الاستفتاء)، ذلك لن يحدث، فالاستفتاء سيكون للفلسطينيين في غزّة والضّفّة الغربيّة والقدس الشّرقيّة.. لن نستطيع إجراءه في لبنان، كما لن نستطيع طرحه في الأردن"، قال عريقات.

هذا وفي لقاءٍ عقده صائب عريقات مع بتاريخ 23 مارس/آذار 2007، قال عريقات إنّ الجانب الفلسطينيّ لن تفرّط بقضيّة اللاجئين حتّى تصل المفاوضات إلى مراحل الوضع النّهائيّ.

ليفني وكونداليزا رايس: مسؤوليّة تعويض اللاجئين تقع على المجتمع الدّوليّ وليس إسرائيل

وحول المسؤوليّة الأخلاقيّة والتاريخيّة التي تتحمّلها إسرائيل تجاه اللاجئين وقضيّتهم، فتبيّن الوثائق وفقًا للجزيرة، أنّ الجانب الاسرائيليّ سعى جاهدًا للتحرّر من المسؤوليّة التي يتحمّلها تجاه اللاجئين، وأنّ ذلك لاقى دعمّا أمريكيّا.

فقد قال تسيبي ليفني بتاريخ 24 مارس/آذار 2008، إنّ "التّعويض مسألة دوليّة، من الخطأ الإشارة إلى المسؤوليّة (مسؤولية إسرائيل)."

هذا وألقت وزيرة الخارجيّة الأمريكيّة حينها، كونداليزا رايس، مسؤوليّة اللاجئين على المجتمع الدّولي وليس على إسرائيل، فقال بتاريخ 16 يوليو/تمّوز 2008، وفق ما تظهر الوثائق: "إذا كنتم تريدون الحديث عن المسؤوليّة، فهي مسؤولية المجتمع الدولي، والمجتمع الدوليّ هو من أوجد إسرائيل، ربّما بإمكاننا إيجاد دول تساهم عينيا: تشيلي، الأرجنتين، وما إلى ذلك."

التعليقات