أنباء غير مؤكدة عن التوصل إلى صفقة تبادل أسرى

عدة وكالات أنباء تتحدث عن توصل لاتفاق تبادل أسرى وسط مخاوف من أن يكون ترويج هذه الأنباء يأتي بهدف التأثير على الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه الأسرى لليوم الخامس عشر

أنباء غير مؤكدة عن التوصل إلى صفقة تبادل أسرى
قالت "العربية نت" نقلا عن مصادر لم تسمها إنه تم التوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى بين حركة حماس وإسرائيل.
 
وقالت قناة تلفزيون العربية اليوم الثلاثاء إن صفقة لمبادلة الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط بأسرى فلسطينيين ستتم الشهر القادم.
 
وقالت إن هناك "اتفاقا لتبادل أسرى فلسطينيين مقابل الإفراج عن الجندي الإسارئيلي، غلعاد شاليط، بوساطة مصرية".
 
ونقلت "رويترز" عن مصادر أمنية إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقد اجتماعا عاجلا لحكومته يوم الثلاثاء لاتخاذ قرار بشأن صفقة مع حماس لمبادلة أسرى فلسطينيين بالجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في غزة منذ خمسة أعوام.
 
وفي غزة قال مصدر مطلع على المحادثات التي تجري بين اسرائيل وحماس بوساطة مصرية لـ"رويترز" إنه تم التوصل لاتفاق بشأن صفقة من المقرر أن تتم في غضون الأيام القادمة.
 
وقالت مصادر خاصة لموقع عــ48ـرب، نقلا عن مصادر في رام الله لم تسمها ولم يتم التأكد من صحتها، أنه تم التوصل إلى اتفاق يقضي بإطلاق سراح 400 أسير فلسطيني من قائمة حركة حماس، ينضاف إليهم 600 أسير تختارهم إسرائيل ولكن بشروط معينة. كما قالت المصادر إن إسرى الداخل ضمن الصفقة.
ونقلت "هآرتس" عن "العربية" النبأ، مشيرة إلى ما تردد في وسائل إعلام مصرية، يوم أمس الأول، ما مفاده أن طائرة خاصة تقل وفدا إسرائيليا برئاسة مسؤول كبير هبطت في القاهرة بدون أن يتم ختم جوازت سفرهم.
 
كما أشارت تقارير أخرى إلى أن الوسيط الألماني غيرهارد كونرد وصل القاهرة قبل بضعة أيام.
 
وكتبت "هآرتس" أن الفجوة بين موقفي إسرائيل وحماس بشأن عدد الأسرى التي تطلب إسرائيل إبعادهم من الضفة الغربية بعد إطلاق سراحهم، قد تقلصت مؤخرا.
 
وأضافت أن إسرائيل طالبت بداية بإبعاد نصف قائمة تتضمن 450 أسيرا قدمتها حركة حماس، وبحسب مصادر مصرية فإن إسرائيل قلصت العدد ليصل إلى نحو 70 أسيرا.  
 
يذكر في هذا السياق أن القيادي في حركة حماس صلاح البردويل كان قد صرح يوم أمس، الاثنين، إنه لن يتم الإفراج عن شاليط إلا "عندما تكتمل الصفقة كما أرادتها المقاومة وكما أرادها الشعب الفلسطيني، اطمئنوا أننا لن نتنازل ولن نتهاون عن حق الشعب الفلسطيني في الحرية الكاملة"
 
تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن اتهمت الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة اتهمت، قبل 6 أيام، الوسيط الألماني بمحاولة تشويش وإفشال إضراب الأسرى في السجون الاسرائيلية عبر تحركاته الحالية لتنشيط مفاوضات صفقة تبادل الأسرى المتعلقة بالجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الأسير في غزة منذ خمسة أعوام.

واعتبرت وزارة الأسرى والمحررين في حينه أن "الزيارة المفاجئة التي قام بها الوسيط الألماني إلى القاهرة لتفعيل صفقة تبادل الأسرى بين الفلسطينيين والإسرائيليين، هدفها حرف الأنظار عن إضراب الأسرى في سجون الاحتلال.

واعتبر مدير الإعلام في وزارة الأسرى والمحررين رياض الأشقر الزيارة في هذا الوقت بأنها تأتي لـ"خدمة الاحتلال بهدف خداع العالم وحرف الأضواء عن الأوضاع الخطيرة التي آلت إليها السجون بسبب العقوبات التي فرضتها سلطات الاحتلال إثر إضراب الأسرى عن الطعام منذ 8 أيام".
 
وأكد أنه "لا جديدعلى صفقة التبادل، والأمر مرده إلى الاحتلال وليس للقاهرة أو أي مكان آخر، فمن يعيق صفقة التبادل هو بنيامين نتنياهو الذي يرفض دفع استحقاق الصفقة بإطلاق سراح الأسرى الذين تقدمت بهم المقاومة الفلسطينية مقابل الإفراج عن الجندي شاليط".

وكانت وكالة الأنباء الألمانية قالت إن الوسيط الألماني جيرهارد كونراد وصل القاهرة يوم الاثنين من الأسبوع الماضي، في زيارة سرية لمصر تستغرق عدة أيام، من أجل تفعيل صفقة تبادل الأسرى بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

التعليقات