صفقة تبادل الأسرى؛ نتانياهو: شاليط سيطلق سراحه في الأيام القريبة

بين الأسرى أحمد سعدات وعبد الله البرغوثي ومروان البرغوثي * سعدات وعبد الله البرغوثي بين المبعدين * في المرحلة الأولى سيتم نقل شاليط إلى مصر، وبعد إطلاق سراح الأسرى سيتم نقله إلى إسرائيل * بين الأسرى عبد الله البرغوثي ومروان البرغوثي * نتانياهو: كان الاتفاق أفضل ما يمكن التوصل إليه

صفقة تبادل الأسرى؛ نتانياهو: شاليط سيطلق سراحه في الأيام القريبة
قالت القناة الإسرائيلية الثانية إن الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة غلعاد شاليط سوف يصل البلاد خلال فترة لا تزيد عن أسبوع.
 
جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدتها الحكومة الإسرائيلية للمصادقة على صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، مقابل إطلاق سراح 1000 أسير فلسطيني، بينهم  أحمد سعدات وعبد الله البرغوثي ومروان البرغوثي، بحسب القناة الثانية.
 
وأضافت أن سعدات وعبد البرغوثي سيكونان ضمن المبعدين إلى خارج الضفة الغربية.
 
وأضافت أنه في المرحلة الأولى سيتم نقل شاليط إلى مصر، وبعد إطلاق سراح الأسرى سيتم نقله إلى إسرائيل.
 
افتتح الجلسة رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، وقال إنه ستبدأ عملية تؤدي إلى وصول شاليط إلى البيت، وأكد على أنه تعهد بإطلاق سراح شاليط، وأنه طلب من الطاقم المفاوض الحفاظ على توازن بين أمن إسرائيل وفي الوقت نفسه العمل على إطلاق سراح شاليط.
 
وبحسبه فإن الاتفاق هو أفضل ما كان بالإمكان التوصل إليه. وأنه "في الأيام القريبة سيعود شاليط إلى عائلته".
 
وقال نتانياهو إنه طلب من مبعوثه التوقيع على الاتفاق الخميس الماضي، وأن الطرفين وقعا على الاتفاق.
 
ووجه الشكر للوسيط الألماني والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والشكر الخاص للحكومة المصرية، وللهيئات الاستخبارية المصرية التي ساعدت في التوصل إلى الصفقة.
 
وقال إنه استدعى إليه صباح اليوم نوعام شاليط، والد الجندي، وأبلغه بأنه سيتم إطلاق سراح شاليط قريبا.
 
أفادت التقارير الإسرائيلية أن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ووزير الأمن إيهود باراك أجريا محادثات مع عدد من الوزراء للضغط عليهم من أجل التصويت إلى جانب صفقة تبادل الأسرى.
 
وتشير تقديرات المقربين من نتانياهو أنه ستتم المصادقة على الصفقة في داخل الحكومة. وعلم أن جهود باراك ونتانياهو تتركز أساسا على إقناع وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان لإقناعه بعدم التصويت ضد الصفقة.
 
كما تجري ممارسة ضغوط على باقي الوزراء في الليكود الذين سبق وأن أبدوا معارضة لإطلاق سراح أسرى فلسطينيين مقابل شاليط.
 
وكان الوزراء قد تلقوا دعوة عاجلة لحضور جلسة طارئة في القدس.

التعليقات