هل ستطلق إسرائيل سراح جنائيين في المرحلة الثانية من صفقة التبادل؟

مصدر أمني إسرائيلي: شركات التأمين ستغضب * أبو عبيدة: هناك معايير تم الاتفاق عليها وتعهدات مصرية * مصادر فلسطينية: سيتم إطلاق سراح الأسيرات التسع قبل تنفيذ المرحلة الثانية

هل ستطلق إسرائيل سراح جنائيين في المرحلة الثانية من صفقة التبادل؟
قال رئيس الشاباك يورام كوهين في محادثات مغلقة، يوم أمس الأول الثلاثاء، إنه في المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى سيتم إطلاق سراح 550 أسيرا يختارهم الشاباك، وليس بحسب مطالب حركة حماس.
 
ونقل موقع "واللا" أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تقول إن الواقع يختلف عن الادعاءات التي تقول إنه مقابل الإفراج عن غلعاد شاليط سيتم الإفراج عن 1027 أسيرا فلسطينيا شاركوا في عمليات قتل وأصيب فيها إسرائيليون.
 
وجاء أن الشاباك لن يلتزم بأن يتم إطلاق سراح الأسرى في المرحلة الثانية بحسب الانتماء الفصائلي أو طبيعة التهمة أو جيل الاعتقال أو مدة الحكم.
 
ونقل عن مصدر أمني إسرائيلي قوله إنه لن يتم إطلاق سراح أسرى في المرحلة الثانية ممن شاركوا في عمليات قتل فيها إسرائيليون. وأضاف أنه في حال لم تحصل مفاجآت في اللحظة الأخيرة فإن شركات التأمين هي من سيغضب على إسرائيل بعد المرحلة الثانية، وذلك لأن إسرائيل تنوي إطلاق سراح ذوي الماضي الجنائي؛ مثل سارقي السيارات واللصوص والماكثين بدون تصريح.
 
وقال المصدر الأمني إن إسرائيل دفعت ثمنا كبيرا مقابل إطلاق سراح شاليط. وأضاف أنه يجب عدم الحكم على الصفقة بحسب الأرقام والأسماء، فحركة حماس دفعت ثمنا كبيرا في السنوات الخمس الأخيرة. وقال إن العمليات العسكرية التي قام بها الجيش في قطاع غزة منذ أسر شاليط أدت إلى مقتل المئات، كما اعتبر حرب الكانونين (2008-2009) على أنها "ضربة".
 
كما قال إن حماس قطفت الثمار بعد خمس سنوات ونصف، ولكنها لم تتمكن من تحقيق إنجازات سياسية خلال هذه الفترة، من جهة الحصار البحري أو المعابر. وبحسبه فإن إسرائيل لم تربط بين المطالب السياسية لحركة حماس وبين الصفقة، سواء في ما يتصل بالمعابر أو بالاغتيالات الموضعية.
 
في المقابل، قال أبو عبيدة، الناطق بلسان كتائب القسام إن هناك عدة معايير تم الاتفاق عليها، وبموجبها يتم إطلاق سراح الأسرى في المرحلة الثانية، وبضمنها؛ ألا يكون الأسرى المفرج عنهم من الجنائيين، وألا يكونوا ممن شارفت محكوميتهم على الانتهاء، وأن تكون الأولوية لكبار السن والمرضى، ومن أمضوا أكثر من 20 عاما في السجون.
 
وأضاف أن مصر تعهدت، كراعية للاتفاق، بضمان تنفيذ المرحلة الثانية من الصفقة بناء على المعايير التي نص عليها الاتفاق.
 
وعلى صلة، نقلت مواقع ألكترونية فلسطينية عن عضو المكتب السياسي لحركة حماس ومسؤول ملف الأسرى، صالح العاروري، قوله إن الأسيرات التسع المتبقيات في السجون سيتم إطلاق سراحهن خلال أيام.
 

وأضاف أنه بحسب تعهدات المصريين فسوف يتم الإفراج عن الأسيرات التسع خلال أيام، وقبل تنفيذ المرحلة الثانية.

التعليقات