أمر عسكري إسرائيلي للاستيلاء على 1200 دونم من أراضي قريوت جنوب شرق نابلس

قرار الإستيلاء ينسجم مع خطة فك الإرتباط التي تتضمن تعزيز الإستيطان في الضفة الغربية ويأتي بعيد المجزرة التي ارتكبت في مستوطنة "شيلو" المقامة على أراضي قريوت..!

أمر عسكري إسرائيلي للاستيلاء على 1200 دونم من أراضي قريوت جنوب شرق نابلس
سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، عدداً من مواطني قرية قريوت جنوب شرق مدينة نابلس في الضفة الغريبة، إخطارات عسكرية بالاستيلاء على مساحة تزيد عن 1200 دونم، من أراضي حوض رقم 1 في موقع "جبل قلعة الحمراء".

يذكر أن "جبل قلعة الحمراء" يقع في الجزء الغربي من أراضي قرية قريوت، التي تقوم مستوطنة "شيلو" على أراضيها، وبمحاذاة مستوطنة "عيلي"، حيث يحظر على أصحاب الأراضي الوصول لأراضيهم منذ أكثر من 5 سنوات، وتحول قوات الاحتلال والمستوطنون، دون قيام أصحاب الأراضي هناك بقطاف محاصيل الزيتون، أو التواجد في هذه الأراضي. والموقع مجاور لأراضي "خلة الصنعة" التي سيطر عليها المستوطنون منذ 4 أعوام.

وقام المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، بعمل الاتصالات مع بعض المعنيين في قريوت، وفي مقدمتهم رئيس المجلس القروي من أجل التحرك للتصدي لهذا القرار الخطير.

وأشار السيد حسن أيوب، مدير المكتب الوطني، إلى أن قرار وضع اليد يأتي بعيد المجزرة البشعة التي ارتكبت في مستوطنة "شيلو"، مما يدل على أن قوات الاحتلال تمارس بشكل مفضوح سياسة التواطؤ مع إجرام المستعمرين، وعدوانهم المستمر على المواطنين وأراضيهم، الأمر الذي يعني ترهيب أصحاب الأراضي وردعهم عن التحرك دفاعاً عن أراضيهم.

يذكر أن قوات الاحتلال كثفت في الآونة الأخيرة من قرارات مصادرة ووضع اليد على مساحات واسعة من أراضي محافظة نابلس، وقامت بأعمال الهدم لعدد من المنشآت الزراعية والبيوت خاصةً في منطقة "طانا".

وكانت أخطرت عشرات العائلات بهدم مساكنها ومنشآتها في منطقة "الجفتلك"، إلى جانب قرارات وضع يد على مساحات كبيرة من أراضي "سبسطيا" و"دير شرف" و"برقة".

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن الإستيلاء على المزيد من الأراضي في الضفة الغربية هو جزء من خطة فك الإرتباط التي تتضمن تعزيز الإستيطان في الضفة الغربية، ويتزامن ذلك مع عملية إخلاء المستوطنات في قطاع غزة وشمال الضفة الغربية في إطار الخطة نفسها.

التعليقات