القوات الاسرائيلية تبدأ باخلاء مستوطنة غديد في قطاع غزة

إنهاء إخلاء مستوطنات نافيه دكاليم وكفار يام وشيرات يام ونيتسر حزاني وغان أور * الشرطة الاسرائيلية اقتحمت الكنس واخلت المتطرفين المتمترسين فيها واصابة عدد من افراد الشرطة

القوات الاسرائيلية تبدأ باخلاء مستوطنة غديد في قطاع غزة

وعلى صعيد متصل بدأت جرافات الجيش بهدم المباني في مستوطنة كيرم عتسمونا أمام ناظري عدد من المستوطنين الذين لا يزالون يقومون بحزم أمتعتهم.

وكان الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي ايتان عروسي قد قال ان قوات الجيش ستبدأ مساء اليوم الخميس بهدم منازل في مستوطنات قطاع غزة.

وستبدأ عمليات هدم المباني في مستوطنة كيرم عتصمونا في جنوب قطاع غزة.

وسيهدم الجيش الاسرائيلي المباني في المستوطنات الواقعة شمال قطاع غزة ابتداء من مطلع الاسبوع القادم بعد اخلاء محتوياتها.

وتحمل رافعات كبيرة غرفا من الباطون المسلح على شاحنات في مستوطنة نيسانيت في شمال القطاع التي تم اخلاؤها بالكامل من المستوطنين.

كذلك يتم اخراج مولدات كهربائية وابراج مراقبة من المستوطنة كان يستخدمها الجيش الاسرائيلي.

وكان قد اعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية ارئيل شارون خلال اجتماع للجنة الوزارية لشؤون فك الارتباط اليوم انه لن يسمح للفلسطينيين بالدخول الى أي من المناطق التي كانت تتواجد في المستوطنات الا بعد انسحاب آخر جندي اسرائيلي من قطاع غزة.

واعلن شارون في الاجتماع ذاته ان عمليات اخلاء المستوطنين في مستوطنات قطاع غزة ستنتهي يوم الاثنين القادم.
اقتحمت قوة من الشرطة الاسرائيلية مساء اليوم الخميس سطح كنيس في مستوطنة كفار داروم تمترس فيه عشرات من شبيبة المستوطنين.

وكانت الشرطة قد اخلت مئات من المستوطنين من داخل الكنيس الذين تمترسوا فيه طوال نهار اليوم.

ونقلت رافعتان عشرات الشرطيين داخل حاويتين كبيرتين الى سطح الكنيس فيما صعد قسم اخر من الشرطيين الى سطح الكنيس بواسطة سلالم.

ونقلت قنوات التلفاز الاسرائيلية في بث مباشر من موقع الكنيس عملية اقتحام سطح الكنيس في مستوطنة كفار داروم.

وقذف فتية المستوطنين المتمترسين على سطح الكنيس افراد الشرطة بقضبان حديدية والواح خشبية ورشوهم بالاصباغ الكيماوية.

يشار الى ان افراد الشرطة الاسرائيلية لم يستخدموا أي شكل من اشكال القوة ضد المستوطنين.

ووصف رئيس حزب شينوي عضو الكنيست يوسف لبيد فتية المستوطنين واعتداءاتهم على افراد الشرطة بـ"مجموعة من الفاشيين الظلاميين".

وفي أعقاب المواجهات التي وقعت بين قوات الجيش والشرطة وبين المستوطنين في مستوطنة كفار داروم في قطاع غزة، توجه وزير الأمن الإسرائيلي، شاؤول موفاز إلى المستشار القضائي للحكومة، ميني مزوز، ووزير الأمن الداخلي، غدعون عزرا، لتقديم المستوطنين للمحاكمة.

وجاء أن موفاز طلب تقديم المستوطنين الذين قاموا بالإعتداء على قوات الإخلاء واللجوء إلى العنف إلى المحاكمة بأسرع وقت ممكن.

وأضافت المصادر ذاتها أن قد أصيب في المواجهات ما يقارب 40 شخصاً بجروح خفيفة، تم نقل بعضهم إلى مستشفى سوروكا في مدينة بئر السبع، بينهم 23 من رجال الشرطة.

ورداً على عملية رش مواد حامضية على عدد من شرطة حرس الحدود، قال وزير الداخلية الإسرائيلية، أوفير بينيس:" أن هؤلاء الفتية يعتقدون أنهم يقومون بعمل صهيوني، وكنا نعتقد أن يهودي لا يرش الحامض على يهودي، ولكن يبدو أنه يوجد يهود لا حد لعنفهم"!



بموازاة إستمرار إخلاء نافيه دكاليم وكفار داروم تعمل قوات الجيش والشرطة منذ ساعات الصباح على إخلاء مستوطنات كفار يام وشيرات يام ونيتسر حزاني وغان أور في غوش قطيف، وفي ساعات المساء المتأخرة إستكمل إخلاؤها.

وكانت قد إنتهت في ساعات المساء الأولى المفاوضات بين قوات الأمن الإسرائيلية وبين ناشط اليمني المتطرف والمسلح، أرييه يتسحاكي، الذي تحصن في بيته في مستوطنة كفار يام، وقام بتسليم سلاحه، وبدأت القوات بإخلاء جميع من كان معه في داخل البيت.

وكان يتسحاكي قد تحصن في البيت ومعه ما يقارب 30 شخصاً، بينهم ناشطة اليمين المتطرف ناديا مطر وأبناؤها بالإضافة إلى أربع عائلات أخرى.

وجاء أن المئات من قوات الأمن الإسرائيلية، وبضمنها وحدات خاصة قد أحاطت بالبيت، وفي ساعات المساء قام يتسحاكي بتسليم بندقية ومسدسين كانوا بحوزته، وبعد تسليم السلاح دخلت قوات الأمن إلى البيت وبدأت بإخلائه.

وفي سياق متصل دخل عشرة من مستوطني كفار يام إلى البحر وأعلنوا أنهم ينتظرون مظليين ليقوموا بإنقاذهم!

وفي ساعات المساء أيضاً دخلت قوات الجيش إلى الكنيس في غان أور حيث تحصن 150 مستوطناً في داخله، بعد أن فشلت الشرطة في إقتحامه.

يشار إلى أن المستوطنين في غان أور قاموا بإحراق أربعة منازل فيها قبيل مغادرتهم.

وعلى الصعيد نفسه تقوم قوات الجيش والشرطة بعمليات الإخلاء في مستوطنة شيرات هيام منذ ساعات الصباح، ولم يتبق حتى ساعات الظهر في المستوطنة سوى عائلات معدودة وبضع مئات من المتسللين.

ومنذ ساعات المساء الأولى تعمل قوات الأمن الإسرائيلية على إخلاء الكنيس في المستوطنة، حيث تحصن ما يقارب 40 مستوطناً، بالإضافة إلى أسطح ثلاثة من بيوت المستوطنة، وتقوم الشرطة بإخلائهم أيضاً باستخدام الرافعات، ولم يتبق سوى مجموعة على سطح منزل واحد فقط.

وكان قد دخل المستوطنة المئات من شرطة حرس الحدود مع معدات ثقيلة، في حين يشرف على عملية الإخلاء المفتش العام للشرطة، موشي كرادي، كما تقوم سفن سلاح البحرية بدوريات قبالة شواطئ شيرات يام وكفار يام.

وفي ساعات المساء قامت قوات الجيش والشرطة بإدخال الحافلات لنقل المستوطنين، وقد غادرت الحافلة الأولى المستوطنة.

وفي السياق نفسه استكمل إخلاء مستوطنة نيتسر حزاني في ساعات الظهر. وكان المستوطنون قد أقاموا الحواجز المشتعلة في ساعات الصباح.

وبحسب المصادر ذاتها فإن مستوطنات نيتساريم وعتسمونا وغديد وقطيف وايلي سيناي في قطاع غزة، وحومش وصانور في شمال الضفة الغربية، لم تبدأ فيها عملية الإخلاء حتى الأن.

يشار إلى أنه استكمل إخلاء 12 مستوطنة ليلة أمس وهي غينيم وكيديم ونيسانيت ودوغيت وموراغ وتل قطيفا وغاني طال وبدولح وكيرم عتسمونا وبيئات ساديه وشلو ورفيح يام.

كما تجدر الإشارة إلى أن المفاوضات مع مستوطني عتسمونا قد أسفرت عن إتفاق يقوم المستوطنون بموجبه بإخلائها يوم الأحد، في حين تم إبلاغ المستوطنين في نيتساريم بأنه سيتم إخلاؤهم في الأسبوع القادم.



انتهت عملية إخلاء مستوطنة نافيه دكاليم المقامة على أراضي الفلسطينيين في جنوب قطاع غزة.

وجاء أن قوات الجيش والشرطة قامت بإخلاء آخر المستوطنين في الكنس في المستوطنة، كما أخلت في الوقت نفسه باقي العائلات.

وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أنه لا يزال بعض العائلات في المستوطنة ممن تلقوا تصريحاً مؤقتاً بالبقاء فيها لتخرج مع خروج قوات الجيش منها.

كما أشارت المصادر نفسها إلى أن عملية إخلاء مستوطنة كفار داروم قد انتهت.

كذلك انهت القوات الاسرائيلية اخلاء مستوطمة شيرات هيام.

وباستكمال اخلاء هذه المواقع تمون القوات الاسرائيلية قد انهت المهام الصعبة وقضت على نقاط البمعارضة الاصعب.
بدأت قوات الجيش والشرطة الاسرائيلية صباح اليوم الجمعة باخلاء مستوطنة غديد في قطاع غزة وترجيء هدم المستوطنات الى يوم الاحد القادم.

واقتحمت جرافة تابعة للجيش الاسرائيلي بوابة المستوطنة المستوطنة الواقعة جنوب مدينة خانيونس في وسط القطاع.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان ستة عائلات ما زالت في مستوطنة غديد لكن عشرات المستوطنين من الضفة الغربية ونشطاء اليمين المتطرف الذي تسللوا الى مستوطنات القطاع متواجدين داخل المستوطنة.

واحرق متسللون اطارات مطاطية عند بوابة المستوطنة لكن التقديرات تشير الى ان عملية اخلاء المستوطنين ستكون سهلة نسبيا.

يشار الى ان القوات الاسرائيلية بانتظار قرار تتخذه الحكومة الاسرائيلية بخصوص بدء تنفيذ اخلاء مستوطنة ايلي سيناي الواقعة في شمال قطاع غزة.

ولم يتبق امام القوات الاسرائيلية سوى اخلاء ثلاثة مستوطنات اخيرة هي نيتساريم وقطيف وعتصمونا.

وقررت وزارة الدفاع الاسرائيلية البدء يوم الاحد القادم في عمليات هدم المستوطنات في الكتلة الاستيطانية غوش قطيف.


وبدأت القوات الاسرائيلية صباح اليوم بهدم ثلاثة مستوطنات هي كيرم عتصمونا وبيئات سديه ورافياح يام.

التعليقات