موفاز يقول ان على الفلسطينيين الا يسارعوا للاحتفال مع بدء تنفيذ فك الارتباط

وقال انه "سيكون هناك فارق زمني بين المرحلة التي يغادر فيها المستوطنون (قطاع غزة) وبين انسحاب الجيش الاسرائيلي من القطاع تمتد على 4 اسابيع الى شهر"

موفاز يقول ان على الفلسطينيين الا يسارعوا للاحتفال مع بدء تنفيذ فك الارتباط


قال وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤل موفاز ان على الفلسطينيين "الا يسارعوا للاحتفال" مع بدء اخلاء المستوطنات في قطاع غزة في اطار خطة فك الارتباط التي بدأت القوات الجيش والشرطة الاسرائيلية بتنفيذها امس الاثنين.

واضاف موفاز في مؤتمر صحفي ميداني في اعقاب لقاء مع قادة الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة اليوم الثلاثاء انه "سيكون هناك فارق زمني بين المرحلة التي يغادر فيها المستوطنون (قطاع غزة) وبين انسحاب الجيش الاسرائيلي من القطاع".

واوضح ان هذا الفارق الزمني سيمتد ما بين اربعة اسابيع الى شهر.

وقال انه "خلال هذه الفترة لن نسمح للفلسطينيين من الدخول الى منطقة المستوطنات.

"وقد قلنا هذا للفلسطينيين في جميع لقاءات التنسيق".

ومضى موفاز انه "برأيي فان هذا الامر لم يتغلغل الى وعيهم وثمة اهمية لقول ذلك الان على ضوء الاحداث في الجانب الفلسطيني".

يشار الى ان بوادر فرح واحتفالات مقتضبة جرت في اليومين الماضيين في مناطق السلطة الفلسطينية خصوصا في قطاع غزة.

وتطرق موفاز الى تسلل قرابة 5000 مستوطن وناشط يميني متطرف الى مستوطنات قطاع غزة في محاولة لمنع تنفيذ اخلاء المستوطنين.

وقال ان "هناك معارضين لفك الارتباط متواجدين في القطاع بصورة غير قانونية وقد نجحوا بالتسلل الى القطاع من خلال رغبتنا خلال الشهر الاخير بعدم تشويش سير حياة المستوطنين في القطاع.

"وهؤلاء (المتسللون) يستغلون ذلك اليوم من اجل عرقلة العملية المنظمة لخروج العائلات التي تنوي مغادرة المستوطنات خلال الـ48 ساعة الاولى" لبدء تنفيذ فك الارتباط ضمن الخطة العسكرية التي اطلق عليها اسم "اليد المدودة للاشقاء".

يشار الى ان القوات الاسرائيلية امهلت عائلات المستوطنين في قطاع غزة باخلاء نفسها طواعية خلال 48 ساعة تنتهي صباح غد الاربعاء.

وبعد ذلك ستقوم القوات الاسرائيلية باخلاء المستوطنين بالقوة.

واضاف موفاز محذرا الرافضين للاخلاء "لن نسمح لكل من يخرق القانون بعرقلة عملية فك الارتباط".

وحذر ان "الجيش والشرطة الاسرائيليين سيبذلان كل جهد لبسط سلطة القانون في اثناء تنفيذ عملية فك الارتباط وكل من يعمل ضد القانون سيعاقب بموجب القانون".

وقال موفاز ان قرار تنفيذ فك الارتباط اتخذ بشكل دمقراطي "وحتى لو اعتبر جزء من المواطنين ان هذه عملية قاسية وهي قاسية بالنسبة لنا ايضا فان جميع النشاطات يجب ان تنفذ في اطار القانون وسوف نحرص بان تسير الامور على هذا النحو".

واوضح موفاز الذي قام بجولة ميدانية برفقة رئيس اركان الجيش الاسرائيلي دان حالوتس والقاد العسكري للمنطقة الجنوبية دان هرئيل "اننا الان في المرحلة الاهم في عملية فك الارتباط وهي مرحلة اخلاء مستوطني القطاع انفسهم طواعية".

التعليقات