اليونسكو تطلب حماية التراث ضمن مهام السلام الأممية

من ناحيته، أشار المدير العام للشرطة الدولية (الانتربول) جورجن ستوك الذي شارك في هذا الاجتماع إلى ضرورة تقاسم المعلومات وحصول تعاون أفضل مع القطاع الخاص في صالات البيع مثلاً والبيع عبر الانترنت من أجل رصد القطع الأثرية المسروقة.

اليونسكو تطلب حماية التراث ضمن مهام السلام الأممية

صورة من الأرشيف

طلبت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا، يوم أمس الإثنين، من مجلس الأمن الدولي "ضمّ حماية التراث إلى بعثات حفظ السلام" التابعة للأمم المتحدة وكما هو الحال في مالي.

وكانت بوكوفا تتحدث أمام اجتماع غير رسمي لمجلس الأمن دعت إليه فرنسا والأردن، وخصص لوسائل الحؤول دون تدمير المواقع الأثرية، كما في العراق وسورية، وتهريب التحف الفنية المسروقة.

وأضافت أن "التطهير الثقافي الذي حصل في العراق وسورية هو تماما كماً قمع الأقليات" من قبل المجموعات المتطرفة مثل تنظيم الدولة الاسلامية.

وأوضحت أنها اقترحت على المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسوده "البدء بجمع أدلة لأنه حسب اتفاقية روما (التي أسست للمحكمة الجنائية الدولية) فإن التدمير المتعمد للتراث الثقافي يمثل جريمة حرب".

ومن ناحيته، أشار المدير العام للشرطة الدولية (الانتربول) جورجن ستوك الذي شارك في هذا الاجتماع إلى ضرورة "تقاسم المعلومات وحصول تعاون أفضل مع القطاع الخاص في صالات البيع مثلاً والبيع عبر الانترنت" من أجل رصد القطع الأثرية المسروقة.

التعليقات