31/10/2010 - 23:25

صحيفة ألمانية: فجوات في فايس بوك تسهّل التجسّس

-

صحيفة ألمانية: فجوات في فايس بوك تسهّل التجسّس

 

كشفت صحيفة "فرانكفورتر ألغماينه زونتاغ تسايتونغ" الألمانية، وجود فجوات جديدة في نظام حماية بيانات المستخدمين في موقع "فايس بوك"، والتي تسهل التجسس حتى على أشخاص لا يملكون حسابات فيه. 

وذكرت الصحيفة أنّه يمكن لأي شخص تسجيل نفسه في الموقع باستخدام بريد إلكتروني لشخص آخر لا يملك عضوية في الموقع، مما يمكنه من الحصول على العناوين البريدية الالكترونية لكل من هم على علاقة بالشخص الأخير ولهم حسابات في الفايس بوك، وبينت أن صاحب البريد لن يعرف بهذه المسألة إلا بعد أن يحصل على رسالة ترحيبية من الموقع على أنه مشتركٌ جديد.

هذا وكانت مؤسسة "اختبار البضاعة" الألمانية قد أعلنت عن دراسة أصدرتها في آذار 2010، تفيد بأن فايس بوك حصل على التقدير الأسوأ في مجال حفظ بيانات وحقوق المستخدمين، من بين مجموعة كبيرة من مواقع التواصل الاجاماعي العالمية والأمريكية.

وأشارت الصحيفة الألمانية بعد عدد من التجارب للتأكد من الموضوع، إلى أن عملية الاستغلال تحدث بسبب عدم تدقيق الموقع فيما إذا كان الراغب في الاشتراك فيها يستخدم عنوان البريد الالكتروني الخاص به أم أنه تابع لشخص آخر. 

احتجاجٌ رسميّ ألمانيّ على انتهاك بيانات المستخدمين

هذا وطالبت وزيرتا حماية البيئة والعدل الألمانيتان، باتخاذ إجراءات قانونية سريعة وصارمة لإلزام موقع فايس بوك، بفرض إجراءات إضافية لحماية البيانات الشخصية لمشتركيه الألمان الذين يصل عددهم لعشرة ملايين، وتفعيل نظام حماية البيانات في  الموقع،

وأكدت وزيرة العدل الألمانية، زابينا شنارينبيرغر، على أهمية حفظ حق أحد الأفراد في حماية واستخدام بياناتهم على الإنترنت، ورأت أن الكشف عن هذه الفجوة يدل على عدم احترام فايس بوك لحماية البيانات الشخصية لكافة مستخدمي الإنترنت وليس مستخدميه فقط، والذين وصل عددهم مؤخرا إلى أكثر من 500 مليون مشترك.

وزيرة حماية المستهلك تلغي حسابها احتجاجًا

وفي خطوة احتجاجية على الموضوع، قامت وزيرة حماية المستهلك إلزا إيغنر، بإلغاء عضويتها في فايس بوك، وانتقدت الوزيرة بحدة قبل أيام تطوير موقع فايس بوك لبرنامج يمكنه من نقل بيانات الاتصال المخزنة على أجهزة "آي فون" وإضافتها لما لديه من بيانات.

وحذرت الوزيرة إيغنر من نقل المعلومات في الآي فون إلى موقع الفايس بوك، ذاهبة إلى أنه لو " نقل موظفون بمكتبي بياناتهم من أجهزة آي فون الخاصة بهم إلى صفحتهم على فايس بوك، فإن الرقم السري لهاتفي المحمول وكافة عناوين البريد الإلكتروني سوف تنتقل إلى شبكة التواصل الاجتماعي دون علمي"، ذلك ما جاء في تصريح لها لمجلة فوكس. 

ووصفت إيغنر سياسات موقع فايس بوك بـ "التضليل والقبح"، لأنه يروج لنفسه على أنه شبكة للتواصل الاجتماعي، في الوقت الذي يتطلع فيه دائما إلى الربح من خصوصيات مستخدميه، ويمنح أرباحه القائمة على خرق القوانين أولوية على حساب خصوصية المستخدمين.

واعتبرت الوزيرة أن وقوع تجسس علي شخص واحد بسبب الفجوة الجديدة، يعتبر شيئا مروعا، غير أن الأكثر ترويعا منه، هو تحول نقل بيانات الأعضاء وغير الأعضاء من فايس بوك لجهة ثالثة، إلى سمة عامة للموقع منذ وقت طويل.

التعليقات