31/10/2010 - 11:02

ليبيا تبدأ تشغيل أول قمر اصطناعي أفريقي للاتصالات

علن رئيس مجلس ادارة شركة "راسكوم ستار قاف" الليبية فرج العماري، ان الشركة بدأت تشغيل القمر "قاف 1"، وهو اول قمر اتصالات افريقي يغطي القارة الأفريقية وأوروبا والشرق الأوسط. وأوضح في تصريح الى وكالة "فرانس برس" ان مهندسي "الشركة الليبية الأفريقية للقمر الاصطناعي الأفريقي"، (مقرها مدينة غريان غرب طرابلس) ، بدأوا تشغيل القمر بعد ان "تسلموا التحكم من الشركة الفرنسية المصنعة تالس

ليبيا تبدأ تشغيل أول قمر اصطناعي أفريقي للاتصالات

 
اعلن رئيس مجلس ادارة شركة "راسكوم ستار قاف" الليبية فرج العماري، ان الشركة بدأت تشغيل القمر "قاف 1"، وهو اول قمر اتصالات افريقي يغطي القارة الأفريقية وأوروبا والشرق الأوسط. وأوضح في تصريح الى وكالة "فرانس برس" ان مهندسي "الشركة الليبية الأفريقية للقمر الاصطناعي الأفريقي"، (مقرها مدينة غريان غرب طرابلس) ، بدأوا تشغيل القمر بعد ان "تسلموا التحكم من الشركة الفرنسية المصنعة تالس."

وأضاف ان القمر اطلق في 4 آب (اغسطس) الماضي من قاعدة غويانا الفرنسية، ووضع في المدار في 13 ايلول(سبتمبر) الماضي، "وسيحقق عوائد كبيرة لأفريقيا عبر توفير مئات ملايين الدولارات كانت تدفعها افريقيا في مقابل عبورها، واتصالها ببعضها عبر اوروبا وأميركا".

وقال ان القمر "سيحقق الاتصال بمبالغ زهيدة، وأسعار في متناول الدول الفقيرة والمتوسطة، ويتيح حل مشاكل الاتصالات ويدمج القارة الأفريقية ضمن مجال واحد"، مشيراً إلى ان عدد المشتركين بلغ 36 حتى الآن، وأن "مستشفيات وجامعات افريقية ربطت به بموافقة الدول، لتنفيذ برامج التعليم عن بعد، اضافة الى ربطها مع الكوابل العالمية وعشرة مستشفيات وجامعات هندية".

وبلغت الكلفة الإجمالية للقمر 400 مليون دولار، من ضمنها انشاء 15 الف محطة في الدول الأفريقية تعمل بالطاقة الشمسية، لاستقبال اتصالات التلفزيون والإنترنت، بهدف ربط القرى النائية وتقريبها.
ولفت العماري الى ان ما يدفعه الأفارقة اليوم للاتصالات الهاتفية فقط في ما بينهم، عبر اوروبا وأميركا، يبلغ 500 مليون دولار. ويبلغ العمر الافتراضي للقمر 18 سنة، ونسبة مشاركة ليبيا فيه 63 في المئة، و "تالس" الفرنسية 12 في المئة، والدول الأفريقية 26 في المئة (45 دولة(.

وتتولى محطة دوالا من الكاميرون متابعة حركة المشتركين وعمليات الاختبار.

التعليقات