15/11/2010 - 17:10

"ليدي غاغا" مادة جديدة في جامعة كارولينا الجنوبية

اضيف الى سجل مغنية البوب الاميركية ليدي غاغا الحافل بالجوائز نوع جديد من الانجازات، اذ اصبحت هذه المغنية الغريبة الاطوار موضوع مادة تدرس في كلية العلوم الاجتماعية في جامعة كارولينا الجنوبية.

اضيف الى سجل مغنية البوب الاميركية ليدي غاغا الحافل بالجوائز نوع جديد من الانجازات، اذ اصبحت هذه المغنية الغريبة الاطوار موضوع مادة تدرس في كلية العلوم الاجتماعية في جامعة كارولينا الجنوبية.

والمادة الدراسية الجديدة تحمل اسم "ليدي غاغا وعلم الاجتماع الخاص بالمشاهير"، ومن المقرر ان يبدأ تدريسها في جامعة كارولينا الجنوبية ابتداء من ربيع العام المقبل.

وقد بدأ هذا الخبر يسري بشكل كبير بين الطلاب في الحرم الجامعي.

يقول البروفسور ماثيو دفليم المسؤول عن هذه المادة "ان شهرة ليدي غاغا هي امر يفرض نفسه ليكون محل دراسة في ما يتصل بالثقافة الشعبية والظروف الراهنة للشهرة".

وماثيو دفلم من محبي هذه المغنية الاميركية المشهورة بثيابها الصارخة، والفيديو كليب الخارجة عن المألوف. وهو يتابع موسيقى البوب منذ الستينات من القرن الماضي.

ويضيف دفليم، الذي يدرس المواد المتصلة بالارهاب والقانون الدولي منذ 15 عاما "ان شهرة ليدي غاغا ظاهرة حالية تتقاطع مع اهتمامات الطلاب".

وسبق ان التقى هذا البروفسور (48 عاما) المغنية الشابة خمس مرات، وشاهد عروضها 29 مرة. وهو يؤكد ان صعودها المدوي وصولا الى تربعها على عرش النجومية الدولية امر فريد من نوعه حتى يومنا هذا.

ويقول "ان شهرتها ترسخت خلال العامين الماضيين، في مجتمع يختلف جدا عما كان عليه في العقود الماضية. ويضيف "ان الانترنت والتقنيات الحديثة لها تأثيرها الكبير".

وكان الالبوم الاول لليدي غاغا صدر في العام 2008، وبيع منه 15 مليون نسخة في العالم، وحصد الكثير من الجوائز.

وتروي ليدي غاغا على موقعها الالكتروني مسيرتها الفنية منذ طفولتها المبكرة، اذ كانت ترقص على طاولات المطاعم الفخمة في الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وقد ولدت ستيفاني جيرمانوتا وهو اسمها الاصلي في حي راق في نيويورك. وارتادت جامعة "تيش سكول اوف ذي آرت" العريقة وانخرطت في عالم الليل مع عملها كنادلة وراقصة اثارة.

وتقول ليدي غاغا على موقعها الالكتروني ان "ثقافة البوبو فن"، وتؤكد ان الشهرة أمر يجب اقتسامه فتقول "اريد ان ادعوكم جميعا الى الاحتفال، اريد ان يشعر كل الناس انهم جزء من هذا النمط في الحياة".

خلال الاشهر القليلة الماضية، ظهرت ليدي غاغا في مناسبات عدة، ففي ايلول/سبتمبر الهبت حفل "ام تي في" لتوزيع جوائز الاغنية المصورة لعام 2010 الذي اقيم في لوس انجليس، وفازت بجائزة افضل أغنية مصورة لهذه السنة، وهي بعنوان "باد رومانس".

بعد ذلك بأسابيع، اطلقت حملة ضد المحرمات الجنسية في الجيش الاميركي.

ورغم انها لا تزال في سن الرابعة والعشرين اختارتها مجلة "تايم" في العام 2010 " اكثر شخصية نفوذا" في عالم الفن.

ومن المنتظر ان تصدر مجموعتها الغنائية الثانية "بورن ذيس واي" في العام 2011.

ويبدو ان طلاب الجامعة مرتاحون لهذه المادة الدراسية الجديدة المقررة.

وفي هذا الاطار يقول الطالب كيرك برم "اعتقد ان مادة +ليدي غاغا+ سيكون لها اثر ايجابي على صورة الجامعة، لانها تظهر ان هذه المؤسسة متغيرة وتقدم من المواد ما لا يتطابق بالضرورة مع المعايير".

ويضيف "هناك ايضا القول المأثور القديم ان أي عمل دعائي هو عمل دعائي جيد".

التعليقات