20/11/2010 - 17:52

بريطانيا تحتفل بمرور 120 عامًا على ولادة الكاتبة "أجاثا كريستي"

قبل مئة وعشرين عاما، ولدت الكاتبة البريطانية "أجاثا كريستي"، وما زالت كتبها عن الجريمة وألغازها الأكثر مبيعا في العالم، بل يقول القائمون على معرض أعمال أجاثا كريستي في مباني مؤسسة السينما البريطانية في لندن، إن كتابا أو شريطا مصورا، أو مواد لها علاقة بالكاتبة، أو أعمالها، تباع كل ثماني ثوان في مكان ما في العالم

بريطانيا تحتفل بمرور 120 عامًا على ولادة الكاتبة

قبل مئة وعشرين عاما، ولدت الكاتبة البريطانية "أجاثا كريستي"، وما زالت كتبها عن الجريمة وألغازها الأكثر مبيعا في العالم، بل يقول القائمون على معرض أعمال أجاثا كريستي في مباني مؤسسة السينما البريطانية في لندن، إن كتابا أو شريطا مصورا، أو مواد لها علاقة بالكاتبة، أو أعمالها، تباع كل ثماني ثوان في مكان ما في العالم.

وقد اختارت مؤسسة السينما البريطانية الاحتفاء بالذكرى المئة والعشرين لميلاد الكاتبة بطريقة مبتكرة، فقامت بنقل مقطورة من قطار "الأورينت إكسبرس"، قطار الشرق السريع، إلى باحة مجاورة لمركز عروض السينما.

الكاتبة الرّوائيّة أجاثا كريستي

وفتحت المؤسسة بابه للمهتمين للتجول في أروقته وتلمس جدرانه الخشبية والجلوس على مقاعده الفاخرة، آملة في أن تمكنهم هذه التجربة من محاكاة الحقبة التي عاشتها الكاتبة، خاصة وأنها كانت تستخدم القطار في ترحالها، واختارت اسم القطار عنوانا لواحدة من أهم رواياتها "جريمة في قطار الشرق السريع".

وقد نقلت شركة أورينت اكسبرس مقطورة "زينا"، وهو اسم محاربة إسكوتلاندية، إلى منطقة "ساوث بانك" في وسط لندن، لأنها تتميز بمعالمها الأصلية.

وقد بنيت المقطورة عام 1929 من القرن الماضي، أي خلال الفترة التي قامت أغاثا كريستي برحلاتها في القطار، ونشرت عقبها روايتها الشهيرة "جريمة في قطار الشرق السريع"، وقامت كبرى شركات السينما العالمية بإنتاج أكثر من فيلم، صور معظمها في القطار.

هيركيل بوارو المحقق البوليسي

واختارت الكاتبة أجاثا كريستي شخصية محقق بلجيكي لحل ألغاز الجرائم التي حاكتها في معظم رواياتها، ويرتبط اسم هذا المحقق، ويدعى هيركل بوارو، بمعظم الأفلام والمسلسلات التي عالجت روايات كريستي فنيًّا.

وبات هيركيل بوارو بشاربه المميز، من أشهر الشخصيات البوليسية في ذاكرة المشاهدين في جميع أنحاء العالم، مما حدا بالقائمين على المعرض إلى استخدام ممثل يشبه بوارو في مقطورة زينا، ليكتمل المشهد في أذهانهم، وليضع الحبكة الروائية للمعرض في نصابه.

وكذلك، ليعبر عن العلاقة القوية بين أعمال أجاثا كريستي وقطار الشرق السريع، من حيث موضوع الرواية الشهيرة والأجواء الاجتماعية والاقتصادية التي جسدها القطار وخطت معالمها امرأة ملكت سر جذب اهتمام القراء من جميع الثقافات.

أداثا كاتبة نشرت ثمانين رواية ذكية، أثبتت فيها أن القدرة على فهم الجريمة ومرتكبيها لا يعني إعجابا بها، بل يعني أن عقول البشر في حالة تأهب دائم لحل الألغاز.

التعليقات