27/11/2010 - 01:05

السّابعة صباحًا، أفضلُ وقتٍ للحبّ

أكد الدكتور محمود الشربيني، أستاذ العناية المركزة وحالات الطب الحرجة، أنه يمكن لأي إنسان أن يعيش سعيداً وفي صحة أفضل‏،‏ وأن تكون لديه طاقة أكثر فقط إذا عرف أفضل الأوقات التي تنشط فيها وظائف الجسم المختلفة‏

السّابعة صباحًا، أفضلُ وقتٍ للحبّ

أكد الدكتور محمود الشربيني، أستاذ العناية المركزة وحالات الطب الحرجة، أنه يمكن لأي إنسان أن يعيش سعيداً وفي صحة أفضل‏،‏ وأن تكون لديه طاقة أكثر فقط إذا عرف أفضل الأوقات التي تنشط فيها وظائف الجسم المختلفة‏.

وأوضحت الأبحاث أنه في الوقت من الساعة‏ 7‏ صباحًا وحتى ‏9‏ صباحًا، يبلغ تركيز هرمون الحب، واسمه العلمي "الأوكسيتوسين" في الدم ذروته، وتصحبه كل أشكال التعبير الرقيقة عن الحب والمشاعر الطيبة بين الزوجين‏.

بينما أكدت الأبحاث أنه من الساعة التاسعة حتى‏ 11‏ صباحًا، تكون أفضل الأوقات للإبداع.

ويفسر الدكتور الشربيني ذلك بأن نسبة هرمون الكوريتزول في المخ تكون معتدلة ومنضبطة، وتجيد التركيز في كل الأعمار‏، كما أكدت أبحاث جامعة ميتشجن الأمريكية أن مستوى ذكاء طلاب الجامعة ومن هم في سن المعاش، تزداد في هذا الوقت من الصباح، وتكون في أفضلها، كما تقل درجة التركيز بين وقت الظهيرة والعصر لكبار السن‏.

ومن الساعة‏11‏ صباحًا وحتّى 2‏ ظهرًا، تكون أفضل الأوقات للمهام الصعبة التي تحتاج إلى صلابة، وفيها يهبط هرمون النوم "الميلاتونين"‏ إلى أدنى مستوى له، ويرتفع إلى أعلى مستوى في الليل وبعد الفجر مباشرة، وفي هذا التوقيت من 11 وحتى 2 ظهرًا، تكون ردود الفعل لدى الإنسان في أحسن صورة لها، وتزداد قدرته على إنجاز المهام الصعبة‏.

ويعد الوقت من الساعة 2-3 بعد الظهر، الأفضل للراحة والتأمل بعد وجبة غداء خفيفة‏، ‏ويعد الوقت من‏ 3-6 مساء الأفضل للتفاهم مع الزملاء والأصدقاء والتواصل مع الحياة الاجتماعية، وكذلك لعمل الرياضة الخفيفة واللعب حتى لايزداد هرمون الأدرنالين‏.‏

التعليقات