29/12/2010 - 14:30

"ذاكرة مصر": فيلم زيارة فاروق لفلسطين، والطّباعة دخلت مصر قبل نابليون

كشف المشرف على مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة" في مكتبة الاسنكدرية خالد عزب عن عدة وقائع تاريخية ونوادر شهدتها مصر خلال 200 عام من تاريخها المعاصر وخصوصا دخول الطباعة الى مصر قبل نابليون، في عصر المماليك الى جانب عرض فيلم يصور الملك فاروق زائرا لفلسطين خلال حرب 1948.

كشف المشرف على مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة" في مكتبة الاسنكدرية خالد عزب عن عدة وقائع تاريخية ونوادر شهدتها مصر خلال 200 عام من تاريخها المعاصر وخصوصا دخول الطباعة الى مصر قبل نابليون، في عصر المماليك الى جانب عرض فيلم يصور الملك فاروق زائرا لفلسطين خلال حرب 1948.

فقد عرض في مكتبة الاسكندرية خلال الجلسة الثانية في "لقاء المفكرين والمثقفين والعلماء المصريين" في مكتبة الاسكندرية فيلم وثائقي نادر لم يعرض كاملا بعد الاطاحة بالملك فاروق، يتناول زيارته لفلسطين خلال معارك حرب 1948.

ويصور الفيلم زيارة الملك الراحل لاحدى المستوطنات التي حررها الجيش المصري الى جانب زيارته لمدينة غزة بما يعتبر توثيقا للشارع الرئيسي لهذه المدينة الفلسطنية.

من جهة اخرى كشف عزب انه من خلال دراسات الفريق العامل في مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة" تبين "خطأ الافكار التي اشارت الى ان نابليون كان اول من احضر مطبعة الى مصر حيث تبين لنا ان المماليك استخدموا الطباعة بالواح الخشب في منطقة الفيوم بمرحلة سابقة".

واشار "الى تعاون المماليك مع مدن ايطاليا التجارية والى دخول كتب مطبوعة بالعربية الى مصر في مرحلة مبكرة بعد اختراع الطباعة في القرنين السادس عشر والسابع عشر".

واتى كلام عزب ضمن حديثه عن نية المشروع التابع لمكتبة الاسكندرية اقامة متحف للطباعة في مصر "يضم مطبعة بولاق التي احضرها محمد علي الى جانب مطبعة حجرية تبرع بها احد المهتمين المصريين الى جانب وجود الكثير من الاحرف التي استخدمت في المطبعة التي احضرها نابليون معه وكذلك المطابع البدائية التي استخدمت في طباعة المناشير في ثورة 1919 وغيرها من المناسبات الوطنية".

كذلك كشف عن ان اول معرض للكتاب اقيم في مصر العام 1946 وتضمن عروضا للكتاب العربي بشكل رئيسي معتبرا تاليا ان اول معرض للكتاب في التاريخ العربي المعاصر "اقيم في مصر وليس كما يقول اشقاؤنا اللبنانيون انه اقيم في لبنان".

ومن المفارقات التي اثارت ضحكات الحضور قوله ان "الوثائق المتعلقة بالحروب التي خاضتها الدول العربية تم توفيرها من مواقع الوثائق البريطانية والفرنسية والاميركية والاسرائيلية اذ ان المشروع لم يستطيع ان يوفر مثل هذه الوثائق من مصادرها العربية حيث لم يتم الكشف عنها حتى الان".

ومن النوادر التي تم جمعها وجود رخص خاصة كانت تمنح لاصحاب الحمير المستخدمة في النقل وصور اعلانات عن مواقد الغاز (البوابير) واسعارها، كذلك بعض الاعلانات عن مغنين واسعار تذاكر حفلاتهم التي لم تكن تتجاوز قيمتها القرش الواحد...

وقدم عزب تقريرا عن منجزات مشروع التوثيقات ضمن مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة" من بينها ما تم توثيقه عن الصحافة المصرية مثل مجلة روز اليوسف ومنشورات دار الهلال وبعض الشخصيات والعائلات المصرية.

كذلك شمل التوثيق حكام مصر بدءا من محمد علي باشا مرورا بمن تولى حكم مصر من ابنائه واحفاده وصولا الى الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر وخليفته الرئيس الراحل انور السادات الى جانب رؤساء الوزراء الذين تولوا حكومات مصر ووزراءهم.

كذلك اشار الى ان المشروع يوثق ايضا الان لكل الصحف المصرية مثل الاهرام والاخبار والجمهورية الى جانب الصحف الخاصة التي صدرت منذ البدايات وان هناك توثيقات لعدد كبير من اعداد مجلات وصحف لم تعد تصدر.

واشار الى توثيق للعملات المصرية عبر التاريخ المعاصر وكذلك الطوابع البريدية وانظمة الري والسد العالي الذي حصل على يوميات العمل فيه.

التعليقات