08/01/2011 - 23:14

تمثالُ دجاجةٍ دامية في ولاية كنتاكي، احتجاجًا على تعامل مطاعم كنتاكي مع الدّجاج

فازت جمعية أمريكية معادية لشبكة المطاعم المعروفة "كنتاكي فرايد تشكين" KFC - ، بعد عام ونصف من المطالبات، بحق وضع تمثال يتجاوز طوله المتر ونصف المتر، في ممر مزدحم للمشاة بمدينة لويزفيل بولاية كنتاكي الأمريكية، يحمل اسم "الدجاجة الدامية"، وذلك بهدف الاعتراض على أسلوب المطاعم في تربية الدواجن وذبحها.

تمثالُ دجاجةٍ دامية في ولاية كنتاكي، احتجاجًا على تعامل مطاعم كنتاكي مع الدّجاج

فازت جمعية أمريكية معادية لشبكة المطاعم المعروفة "كنتاكي فرايد تشكين" KFC - ، بعد عام ونصف من المطالبات، بحق وضع تمثال يتجاوز طوله المتر ونصف المتر، في ممر مزدحم للمشاة بمدينة لويزفيل بولاية كنتاكي الأمريكية، يحمل اسم "الدجاجة الدامية"، وذلك بهدف الاعتراض على أسلوب المطاعم في تربية الدواجن وذبحها.

وتحمل الجمعية اسم "بشر يؤيدون التعامل الاخلاقي مع الحيوانات"، وتعرف اختصارًا بـ"بيتا"، وقد سعت طوال الأشهر الماضية لوضع التمثال الذي يبلغ طوله 153 سنتمتراً، في مكان مرتفع يمكن لجميع من يسير في الممر رؤيته.

والتمثال من تصميم رسام الكاريكاتير المعروف، هاري بليس، وهو يظهر دجاجة مغطاة بالدماء وتسير على عكازات، وقد كتبت الجمعية تحت التمثال عبارة KFC " تجعل الدواجن كسيحة".

وتقول "بيتا"، إنها تلقت موافقة من السياسي المحلي، نيمبوس كوزين، لوضع التمثال في بقعة أرض تعود ملكيتها له، كما وقعت على وثيقة للبلدية تتيح لها استخدام الموقع.

وقالت أشلي غونزاليز، الناطقة باسم الجمعية، إن حق الاعتراض على أساليب عملKFC، يدخل ضمن حرية التعبير المنصوص عنها في الدستور الامريكي، ولا يجوز الاعتراض عليها.

وأضافت أن الجمعية واجهت الكثير من المشاكل التي كانت تحول دون السماح لها بوضع التمثال، إذ أن البلدية والسلطات المحلية دائمًا ما كانت تختلق الأعذار المختلفة.

وتتهم الجمعية سلسة مطاعم KFC، بأنها تربي وتذبح أكثر من مليون دجاجة سنويًّا "بأساليب غير إنسانية"، وهي تقوم بذبح الدّجاج وقليه قبل أن يكتمل سيلان الدّم منه، كما تزعم أن العاملين في مسالخ السلسلة يرمون الدّجاج قبل موته في المياه الساخنة، تسهيلاً لإزالة الرّيش عنه.

أما شعار KFC " تجعل الدواجن كسيحة"، فيشير إلى مزاعم الجمعية بأن سلسلة المطاعم تقوم في مزارعها بتسمين الدجاج، إلى درجة يعجز معها عن السير، إلى جانب اتهام العاملين في المزارع بالتسبب بتحطيم أرجل وأجنحة الدواجن خلال نقلها.

التعليقات