12/01/2011 - 17:18

75 ألف شكوى واحتجاجاتٌ بتركيّا، ضدّ مسلسل يصوّر سليمان القانوني ماجنًا

احتجّ عشرات الأتراك منتصف الأسبوع، على مسلسل تلفزيوني جديد يصور السلطان العثماني سليمان الأوّل، على أنه رجل فاسد يحتسي الخمر ويغازل النساء.

75 ألف شكوى واحتجاجاتٌ بتركيّا، ضدّ مسلسل يصوّر سليمان القانوني ماجنًا

احتجّ عشرات الأتراك منتصف الأسبوع، على مسلسل تلفزيوني جديد يصور السلطان العثماني سليمان الأوّل، على أنه رجل فاسد يحتسي الخمور وزير نساء.

المسلسل الّذي أثار الاحتجاجات

هذا ورافقت المسيرة الاحتجاجيّة فرقة موسيقيّة تعزف موسيقى عسكريّة عثمانيّة، والتي توجّهت إلى مكاتب قناة "شو.تي.في" الترفيهيّة، والتي تعرض المسلسل بعنوان "القرن العظيم"، ومقرّها في حي الشرق للمال والأعمال في إسطنبول.

وقام المحتجّون برشق القناة بالبيض الفاسد، ومزّقوا اللاّفتات الاعلانيّة للمسلسل، وردّدوا شعار "الله أكبر".

ويظهر المسلسل السلطان العثماني سليمان الأوّل، الذي يعرف أيضا باسم سليمان العظيم، أو سليمان القانوني، والذي تقلد السلطنة بين عامي 1494 و1566، مع زوجاته والمحظيّات والحريم وهو في حالةٍ مجونٍ وفسق.

وقال أحد المحتجين، واسمه عبد الله دمير (55 عاما): "كان السلطان سليمان عادلا، وعلى خلق طوال حياته؛ إن تصويره على أنه مولع بالخمر والنساء يزعجنا جدّا، وهم يحاولون أن يبيّنوا من خلال المسلسل أنّ شرب الخمر والجنس أمران طبيعيّا".

هذا وأشارت قناة "سي.إن.إن" التركية، إلى أنّ المجلس الأعلى للإذاعة والتّلفزيون في تركيا، وهو الجهة المخوّلة بمراقبة البث في البلاد، تلقى 75 ألف شكوى منذ بدء بث المسلسل في الخامس من كانون الثاني الحاليّ.

وفي الأوضاع العاديّة، تمنع مجموعة المراقبة، أو تؤجّل البرامج التي تعتبرها غير ملائمة على الصّعيد الاخلاقيّ أو السياسيّ. 

التعليقات