21/02/2011 - 05:06

باحثة سعودية: المدارس سجون للفتيات السعوديات

حذرت باحثة سعودية من تحول مدارس البنات إلى سجون في المملكة، داعية إلى إيجاد مساحة من الحرية للفتيات لممارسة أنشطتهن الأنثوية المعتادة، كالتزين وتصفيف الشعر داخل المدرسة. وطالبت الباحثة هدى الهذلي، في رسالتها لنيل الدكتوراة في فلسفة التربية من جامعة الملك سعود، حسب صحيفة "الوطن" أمس، بتعيين موظفات مؤهلات للقيام بأدوار الضبط في المدارس، وإعادة صياغة بنود لائحة السلوك والمواظبة، وتحديثها وفقاً للأساليب العلمية المعتمدة تربويًا.

باحثة سعودية: المدارس سجون للفتيات السعوديات

 

حذرت باحثة سعودية من تحول مدارس البنات إلى سجون في المملكة، داعية إلى إيجاد مساحة من الحرية للفتيات لممارسة أنشطتهن الأنثوية المعتادة، كالتزين وتصفيف الشعر داخل المدرسة.

وطالبت الباحثة هدى الهذلي، في رسالتها لنيل الدكتوراة في فلسفة التربية من جامعة الملك سعود، حسب صحيفة "الوطن" أمس، بتعيين موظفات مؤهلات للقيام بأدوار الضبط في المدارس، وإعادة صياغة بنود لائحة السلوك والمواظبة، وتحديثها وفقاً للأساليب العلمية المعتمدة تربويًا.

ودعت الدراسة التي طبقت على 2345 معلمة و157 مرشدة في ست مناطق، إلى أن تهتم المواد الدراسية جميعًا بتعليم قيم الانضباط داخل المدرسة، وتطبيق برنامج لتوعية المديرات والمعلمات بالمشكلات السلوكية للطالبات والتعامل معها.

وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات، منها إنشاء هيئة في كل مدرسة لدراسة أحوال الطالبات، ومناقشة الأسرة والمعلمات، والإداريات، حول أفضل الطرق للتعامل معهن بما يضمن انضباطهن والتغاضي عن السلوكيات التي لا ينشأ عنها خلل في العقيدة، أو تلك البسيطة التي لا تُبنى عليها سلوكيات أعظم، وألا تتحول المدرسة إلى ردهات سجون تكبل فيها الطالبة، وإعطاؤها الفرصة لممارسة أنشطة أنثوية، مثل التزين وتصفيف الشعر، وصناعة الإكسسوارات، ورفع معنوياتها، وتوجيهها للأفضل بدلاً من التأنيب المستمر.

التعليقات