01/04/2011 - 11:00

يسري فودة: سأترك on tv بعد انتخابات الرئاسة

رغم أن الإعلامي يسري فودة يقدم «آخر كلام» على فضائية on tv منذ عام تقريبا، إلا أن البرنامج لم يتمتع بأي نسب مشاهدة قبل 25 يناير، وليس هناك تفسير عند مقدم البرنامج إلا أن مصر بدأت تبحث عن أفضل ما فيها، ويتوارى الأسوأ تدريجيا.

يسري فودة: سأترك on tv بعد انتخابات الرئاسة

رغم أن الإعلامي يسري فودة يقدم «آخر كلام» على فضائية on tv منذ عام تقريبا، إلا أن البرنامج لم يتمتع بأي نسب مشاهدة قبل 25 يناير، وليس هناك تفسير عند مقدم البرنامج إلا أن مصر بدأت تبحث عن أفضل ما فيها، ويتوارى الأسوأ تدريجيا.

في هذا الحوار يتحدث يسري فودة عن تجربته قبل وبعد الثورة، ويعرض خطته في تغيير السياسة التحريرية للقناة، ولماذا يريد أن يتركها بعد انتخابات الرئاسة مباشرة؟، كما يكشف أسباب رفضه العمل في التليفزيون المصري.

قال فودة: لم أتغير بعد 25 يناير، وما اختلف أن الإنسان المصري أعاد اكتشاف أشياء كثيرة عندما ذهب إلى ميدان التحرير. فمصر قبل 25 يناير كان يراد لها أن تطرح أسوأ ما فيها، وبعد 11 فبراير تم اكتشاف كثير من الطاقات والإبداعات التي لم يكن لها اليد العليا في جميع المجالات، وتصادف أن يسري فودة واحد من بين هؤلاء.. لذلك أشعر بالفخر والشرف أن ترتبط ولادتي الجديدة في بلدي مع أروع وأطهر شيء حدث في مصر على مدى سنوات طويلة.

 ● وهل هذا سبب كاف لعدم انتشار برنامجك «آخر كلام» لعام كامل قبل الثورة؟

ــ ضحك قائلا: رغم أن برنامجي وأسلوبي ونوعية ضيوفي لم يتغيروا قبل وبعد 25 يناير إلا أن «آخر كلام» قبل هذا التاريخ لم يكن يشاهده أحد، واليوم يتمتع بنسب مشاهدة مرتفعة جدا. وتحليلي الشخصي أن مصر كانت في غيبوبة، وكان يتم قمعها لتستمر في هذا الاتجاه، فكان يراد لها عمدا ألا تطرح أفضل ما فيها، وهذا لا ينطبق فقط على الإعلام، وإنما هو حال جميع المجالات. وعندما أعلم أن نسب مشاهدة برنامج مثل «آخر كلام» قد زادت، وأن الفئات العمرية تبدأ من 15 و18 سنة وليس من تخطى الأربعين والخمسين فقط، فهذا لا يخبرني عن نفسي شيئا بقدر ما يخبرني الكثير عن مصر وما تغير فيها.

 ● إذن فأنت تردد بداخلك «أخيرا أخذت فرصتي في بلدي»؟

ــ لحسن الحظ أن الزمن الذي نعيش فيه أتاح بدائل كثيرة، والوضع بالنسبة إلي كان أشبه بالبناية التي لها مجموعة من النوافذ جميعها تطل على المشاهد والقارئ العربي. لذلك لم يمثل أهمية كبيرة بالنسبة لي من أي نافذة أطل على المشاهد، أكثر من اختيار النافذة التي أستطيع من خلالها تقديم رسالتي بالشكل الذي أريده، وأرغب في توصيله للمشاهد.

 رغم أنني مثلا كنت أريد العودة حتى أكون جزءا مما يحدث في بلدي بشكل مباشر من الداخل، وأن أرد ولو جزء صغير من الجميل لبلدي الذي تربيت وتعلمت فيه، وكان هذا أحد أهم الأسباب التي جعلتني أخذ قرار العودة من لندن قبل 3 سنوات.

 شعرت أن هناك عددا كبيرا من التفاعلات داخل مصر، وأردت أن أكون جزءا منها، قبل أن تصل إلى ذروتها، ومن حسن الحظ أن هذه الذروة التي لم نكن نعلمها كانت ثورة 25 يناير العظيمة.

 ● لماذا قررت العودة إلى الشاشة من خلال قناة on tv ذات الانتشار المحدود بعد رحيلك عن الجزيرة؟

ــ بلا شك كانت أصغر قناة في مصر حين تعاقدت معها في مجال الأخبار والأحداث الجارية، ولا أدعي إذا قلت إنني كنت أملك حينها عروضا أفضل منها بكثير داخل مصر وخارجها.

وتعجب الكثير من هذه الخطوة لدرجة أن البعض شبهها باللاعب الذي انتقل من «مانشستر يونايتد» إلى «بني عبيد». ولكني لا يشغلني في النهاية إلا أن أعرف، مع من أعمل؟ وكيف يفكر؟ ووجدت أن ذلك يتوافر في ألبرت شفيق مدير القناة الذي أصفه بالـ«صنايعي» في مهنة الإعلام. كما أن نجيب ساويرس صاحب القناة ديمقراطي لا يتدخل في العمل إطلاقا.

● إلى أي مدى ساهم وجودك في تغيير سياسة on tv؟

ــ عندما بدأت الثورة ــ الثلاثاء ــ 25 يناير وكان برنامجي أسبوعيا كل جمعة ــ ورأيت أن جميع القنوات المصرية بلا استثناء تشبه بعضها في تغطيتها للثورة، طلبت انعقاد اجتماع ثلاثي مع ألبرت شفيق وريم ماجد مقدمة برنامج «بلدنا بالمصري» حتى نتفق على الخط التحريري للقناة في تغطية أحداث الغضب، وبالفعل أنا من رسمت هذا الخط، وقلت إذا لم نكن مهنيين في تغطية الحدث كما هو بدون خوف، فلن أشارك في تغطيته. وفي لحظتها شرح البرت شفيق موقفي لنجيب ساويرس، وفوجئت بإجابته الجريئة حيث قال «إذا كنتم مقتنعين بما تفعلونه وأنه الأصح، فباشروا على الفور، ولا تتراجعوا، حتى إذا كان ذلك سببا في أن تغلق القناة».

 والواقع عندما انضممت إلى القناة وجدت أنها تغرق في المحلية، وأنا شخصيا لدي قناعة أن هناك من كان يريد أن يتم إغراق المشاهد المصري في المحلية.

لكن هذا لم يلغ قناعتي أبدا أن المشاهد المصري لديه اهتمام فطري بمحيطه الجغرافي الإقليمي والعربي، وكانت هذه النقطة من ضمن الأمور التي ضغطت لتنفيذها وتم الإنصات إلي.

● وإلى متى أنت مستمر في تقديم «آخر كلام»؟

ــ إحساسي الشخصي أنني سأترك القناة بالكامل بعد الانتخابات الرئاسية مباشرة، لأنني لدي الكثير في حياتي أريد أن أفعله.

 ● وما سبب رفضك عرض التليفزيون المصري؟

ــ هذا العرض جاءني قبل الثورة بـ10 أيام، لأكون الإعلامي الأول على الفضائية الإخبارية الجديدة التي يرغبون في إطلاقها، لتكون منافسة للقنوات الإخبارية الأوسع انتشارا مثل الجزيرة والعربية. ورغم أنني توصلت معهم لاتفاق سريع، وترجموا بالفعل كل شروطي إلى بنود في العقد، لدرجة أنهم كانوا يعرضون علي مبالغ مالية ضخمة أضعـاف ما كنــت أحصــل عليـه فـي الجزيـرة و .bbc إلا أنني تراجعت في اللحظة الأخيرة. لأن ما يوجد من موروثات داخل ماسبيرو، وعلاقة المنظومة ككل بالهيكل السياسي والأمني، جعلني أشعر أنه لن يكون هناك مفر من تدخلات وتوجيهات ستأتي تعكر صفو العمل، وتحول بين تمكيني من توصيل رسالتي للمشاهد كما أؤمن بها من الناحية المهنية والأخلاقية.

 ● هل خشيت أن تستخدم لصالح النظام أم أنك نأيت بنفسك عن الدخول في معارك أنت في غنى عنها؟

ــ أنا لا أسمح لأي طرف أن يستخدمني إلا إذا كان هذا الطرف «بلدي» وأن تكون بطريقة مشروعة أؤمن بها، إن حدث ذلك فهذا يسعدني جدا. أما أن استخدم لأجندة سياسية معينة، فلم ولن أسمح لنفسي أن يفعل بي ذلك.

 الأزمة أنني وصلت إلى قناعة بأني لن أستطيع فعل شيء في ظل علاقة ماسبيرو بالمؤسسة الأمنية والمنظومة السياسية.

 ● وهل هذا الانطباع مستمر بعد الثورة؟

ــ نعم.. وليس معنى أن الثورة بدأت، أن كل شيء اختلف، فنحن أمامنا الكثير جدا حتى يتم إنقاذ ماسبيرو، ودائما أقول أننا إذا استعنا بـ«نبي» من السماء وطلبنا منه أن يطور الإعلام الرسمي سيحتاج إلى سنوات طويلة. فهناك تحديات كبيرة ستواجه أي إنسان سيتولى مسئولية إدارة هذا المبنى، على رأسها معرفة توصيف لمصطلح «إعلام الدولة». وإلغاء وزارة الإعلام ليس أكثر من مجرد خطوة في طريق الإصلاح، واثبات حسن النية، لكن ترجمتها في إطار مجموعة من الآليات التي تضمن ذلك لم نرها حتى الآن، هناك كوادر تراكمت داخل الإعلام الرسمي لم تكن الأفضل، بل هي الأسوأ، ولا أتحدث فقط عن الأشخاص وإنما عن منظومة كاملة.

فنحن نتحدث عن شيء أشبه بمنطقة عشوائية كبرى، مليئة بالدبابير، وتراكمات كبيرة، لا يصلح معها إلا الهدم أولا، قبل أن تبدأ مرحلة البناء، وهذا في منتهى الخطورة، لأن هذا سيؤثر على الأوضاع الأمنية، فالبرنامج في التليفزيون المصري يعمل فيه أكثر من 30 فردا، وإذا تم التفكير في الاستغناء عن هذا الكم الهائل من الموظفين ستواجه مشكلة سياسية تتبعها بالتأكيد مشكلة أمنية، ومعالجتها مهمة ثقيلة لا يحسد عليها أحد.

● مع كل العقبات التي تواجه حاملي جنسيتين هل يمكن أن تستغني عن جنسيتك البريطانية؟

ــ من البداية إذا كان القانون المصري لا يسمح بالجمع بين جنسيتين، أو كان حصولي على الجنسية البريطانية سيضعني أمام خيار أن أتنازل عن جنسيتي المصرية، لا شك أنني كنت سأختار الاحتفاظ بجنسيتي المصرية، وأرفض البريطانية. وهناك حق في التأكد من كفاءة وولاء وانتماء المواطن لبلده عندما يتعلق الأمر بالمناصب الحساسة.. ولكن السؤال هو.. ما هي معايير التأكد من الولاء والكفاءة؟ هل الإجابة أن يكون لا يحمل سوى الجنسية المصرية؟

أعتقد أن في ذلك سذاجة كبيرة،، لأننا رأينا بأعيننا كم من الفاسدين والخائنين للأمانة وللدين والشرف، ولم يكونوا يحملون جنسيات غير المصرية.

يأتي هذا في الوقت الذي يتم التشكيك في انتماء من رفعوا رأس مصر في كل محفل دولي. نحن وصلنا إلى لحظة من الزمن تثير المفارقة، ففي هذه اللحظة القوانين المصرية تتيح لعبود الزمر الترشح لرئاسة جمهورية مصر العربية، ولا تسمح للدكتور أحمد زويل الترشح، فهذه مفارقة أضعها أمام الناس ولن أعلق عليها.

مع كامل احترامي أن عبود الزمر أخطأ ونال عقابه واستوفاه، واحترامي أيضا للدكتور زويل الذي رفع رأس مصر عاليا، ثم لم يتمكّن حتى من فرصة الترشح. أعتقد أنه يجب أن تكون هناك معايير أخرى للتأكد من ولاء المصريين غير ازدواج الجنسية.

التعليقات