28/05/2011 - 23:32

لندن تحتفي بالثقافة العربية المعاصرة باحتفالية ضخمة

كشف عمدة العاصمة البريطانية، بوريس جونسون، عن أن مدينته ستستضيف في شهر يوليو/حزيران المقبل، احتفالية حول الثقافة العربية المعاصرة.

لندن تحتفي بالثقافة العربية المعاصرة باحتفالية ضخمة

تستضيف العاصمة البريطانية لندن، اعتبارًا من الرابع من تموز/يوليو المقبل، أول احتفال بالثقافة العربية المعاصرة، من كافة أنحاء العربي، على مدى ثلاثة أسابيع.

وينظم "مهرجان شباك"، رئيس بلدية مدينة لندن، بوريس جونسون، ويشمل ما يفوق 70 فعالية متنوعة من الفنون البصرية، والأفلام، والعروض المسرحية، والعروض الراقصة، والأدب، والفن المعماري، والمحاضرات، وجلسات النقاش، تقام ضمن 30 مؤسسة ثقافية رائدة في أنحاء لندن.

أهم ساحات لندن اسمها عربي  الأصل:"ترافالغار – الطرف الأغر"

وقال جونسون: "لندن مدينة عالمية لعبت فيها الثقافة العربية دورًا هامًّا على مر القرون، وحتى تسمية ساحة ترافالغر أصلها عربي، وتعني الطرف الأغر، ويمثل المهرجان فرصة فريدة لسكانها لإلقاء لمحة خاطفة على الثقافة العربية، وأثرها على الساحة الثقافية في لندن اليوم".

وأضاف جونسون: "يمثل مهرجان شباك فرصة مشوقة للفنانين من العاصمة لندن، ومن أنحاء العالم العربي، وليس لدي أدنى شك بأنه سيكون عامل تحفيز وإمتاع ومفاجأة للجمهور".

وسيتم خلال "مهرجان شباك"، عرض أعمال عرب معاصرين من الفنانين، والكتاب، والمخرجين، والموسيقيين، ومصممي حركات الرقصات، والمعماريين المتواجدين في لندن، ومن أنحاء العالم، بما فيها الجزائر، والبحرين، وكندا، ومصر، والهند، والكويت، ولبنان، وليبيا، وعمان، وفلسطين، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وإسبانيا، والسودان، والسويد، وتونس، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة.

وقال آرون سيزار، مدير مؤسسة دلفينا للتبادل الثقافي بين المملكة المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "تعتبر مدينة لندن منارة لفناني العالم العربي الشباب والمخضرمين على حد سواء، ويسعدنا أن نشارك في مهرجان شباك إلى جانب الكثير من المراكز والمؤسسات الثقافية الأخرى في لندن، في وقت يُجري فيه العالم إعادة تقييم لنظرته للعالم العربي."

التعليقات