29/07/2011 - 01:10

أوكسفورد تنشر 20 ألف وثيقة بالإغريقية تتضمن نسخا غير معروفة للإنجيل

أعلنت مجموعة من الباحثين بجامعة أكسفورد البريطانية، أنها بحاجة لآلاف المتطوعين للمساعدة في ترجمة مليوني نسخة من الكتابات اليونانية القديمة، في محاولة منهم للعثور على "الإنجيل المفقود".

أوكسفورد تنشر 20 ألف وثيقة بالإغريقية تتضمن نسخا غير معروفة للإنجيل

 

أعلنت مجموعة من الباحثين بجامعة أكسفورد البريطانية، أنها بحاجة لآلاف المتطوعين للمساعدة في ترجمة آلاق الوثائق من الكتابات اليونانية القديمة، في محاولة منهم للعثور على "الإنجيل المفقود".

وذكرت وكالة الشرق الأوسط للأنباء، أنه تم تحميل 20 ألف نسخة من أوراق البردي القديمة، والتي عثر عليها في مصر، على موقع"إينشنت لايفز" الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وسيقوم المتطوعون بفك رموز اللغة اليونانية القديمة، عن طريق قوائم لغوية متطورة بداخل هذا الموقع.

وثائق مصرية تعود لـ 500 سنة قبل الميلاد

وقال فريق الباحثين إنهم "بحاجة ملحة لمترجمين من جميع أنحاء العالم لفك طلاسم تلك النصوص والوثائق المكتوبة باللغة اليونانية القديمة، لأنها تحتاج لمجهود مضاعف."

واكتشف الباحثون تلك الوثائق قديمًا في مصر، ويرجع تاريخها إلى عام 500 قبل الميلاد، وكتب معظمها باللغة اليونانية القديمة، حيث خضعت مصر في تلك الفترة لحكم الرومان والإغريق.

وتضم الوثائق نسخًا غير معروفة من "الإنجيل"، ترجع للقرن الثالث، وتضم قصصًا للسيد المسيح وهو يحارب الشيطان ويقصيه من مدينته، بالإضافة إلى نسخ من فواتير وإيصالات ورسائل نصية ووثائق يومية كتب معظمها باليونانية.

التعليقات