07/08/2011 - 18:16

مسلسل لنجدت أنزور يمنع من العرض على التلفزيون السوري

لفت الممثل السوري مصطفى الخاني إلى ان رقابة التلفزيون السوري لم تسمح بعرض مسلسل "شيفون" الذي يلعب فيه دور البطولة والذي اخرجه نجدت أنزور ومن تأليف هالة دياب "في فترة نتجه نحو حرية إعلامية أكبر وهامش أكبر للتعبير عن الرأي"، بحسب ما قال لوكالة فرانس برس.

مسلسل لنجدت أنزور يمنع من العرض على التلفزيون السوري

 لفت الممثل السوري مصطفى الخاني (في الصورة) إلى ان رقابة التلفزيون السوري لم تسمح بعرض مسلسل "شيفون" الذي يلعب فيه دور البطولة والذي اخرجه نجدت أنزور ومن تأليف هالة دياب "في فترة نتجه نحو حرية إعلامية أكبر وهامش أكبر للتعبير عن الرأي"، بحسب ما قال لوكالة فرانس برس.

الممثل الذي اشتهر بأداء شخصية "النمس" في المسلسل الواسع الانتشار "باب الحارة" تساءل "هل بهذه العقلية الرقابية المتخلفة سنطبق قانون الإعلام العصري والهام الذي يصدره السيد الرئيس؟".

يضيف "إن من المفاجئ أن هناك من لا يجيد قراءة هذه القوانين وتنفيذها".

وأكد الخاني أن "لجان الرقابة وافقت في الأساس على النص وسمحت بالتصوير ووافقت على شراء المسلسل، بل واهتمت به بشكل كبير كما حرصت على عرضه حصريا، حتى أنها قامت ببث إعلانات ترويجية على اساس أن يعرض في رمضان". أضاف "حتى أنك تجد على الموقع الرسمي لوزارة الإعلام أن العمل سيعرض في رمضان". وهنا يتساءل الفنان السوري "ما هذا التضارب الرقابي؟ هل نحن نحتكم لمزاجية وشخصانية الرقيب، أم لفكر مؤسساتي رقابي؟". يتابع "على الرقابة أن تقرأ جيدا قانون الإعلام العصري وتوجهاته، فبقدر حاجتنا إلى قوانين جديدة، نحن بحاجة إلى أشخاص تجيد قراءة وتنفيذ هذه القوانين".

ولدى سؤاله عما يعتقده سببا في احتجاج الرقابة، أجاب الممثل السوري "لا جواب لدي". واستطرد "لكنني أذكر أن بعصر الفضائيات لم يعد بالإمكان أن تمنع عن المشاهدين عرض مسلسل، وإن لم يعرض العمل الآن سيعرض بعد رمضان على الفضائيات. وقد يكون التلفزيون السوري إحدى هذه المحطات".

أما مدير الرقابة في التلفزيون السوري غياث سليطين فقد نفى بشكل قاطع أن يكون العمل قد منع. وقال لوكالة فرانس برس "هذا كلام عار عن الصحة، جملة وتفصيلا". وأحال سليطين سبب عدم العرض إلى تأخر وصول المسلسل حيث "وصلتنا الحلقة الأولى منه عشية اليوم الأول من رمضان، ولم نستطع بالتالي أن نعطي القرار في شأن عرضه، لأننا ببساطة لم نكن قد شاهدناه".

وحول أحداث المسلسل، قال الممثل مصطفى الخاني أن "مسلسل شيفون يتحدث عن مشاكل الشباب والمراهقين، بكل ما يمكن أن يتعرض له المراهق والشاب في هذه السن من خلال تصادمه مع الأهل".

أضاف "نتطرق أيضا إلى ما يسمى ثوارت الفيسبوك وخلفياتها، وكيف تستغل بعض الجهات الخارجية بعض المطالب المشروعة للشباب لأهداف سياسية خاصة بها، وكيف أن هناك غرف في الخارج تقود وتوجه لأهدافها، من خلال الانترنت والفيسبوك". وأكد الخاني "بعض هذه الجهات أرجعناه للموساد".

وعن دوره في المسلسل قال الخاني "ألعب شخصية الكنغ، وهو يتجسد بأربع شخصيات لن نعرف الرابط بينها إلا في المشهد الأخير". ويشرح الخاني "الأول بين الشخصيات الأربع هو تاجر مخدرات يحاول ترويج حبوب المخدرات بين الشباب، والثاني مؤلف وأحد دعاة حقوق الإنسان، والثالث سائق دراجة غامض، والأخير مغني راب لبناني".

التعليقات