16/11/2011 - 22:03

تثير ضجة بمصر: مدوّنة تنشر صورها عارية "لتحرير النساء من العقد الجنسية"

بدأت علياء إثارتها للجدل بدعوتها مطلع شهر نوفمبر/تشرين ثان الجاري للرجال المصريين، إلى أن يرتدوا الحجاب، ويلتقطوا صورا لهم وهم بغطاء الرأس ونشرها عبر المواقع الاجتماعيّة، معتبرة أنه ليس من العدل أن يقتصر فرض لباس معيّن على النّساء فقط، وقد قام عشرات الرّجال فعلًا بتلبية دعوتها، حتى إن البعض قترح تحويل هذه المبادرة إلى مظاهرة سلمية في ميدان التحرير الشهير في القاهرة.

تثير ضجة بمصر: مدوّنة تنشر صورها عارية

 - المدوّنة علياء ماجدة المهدي -


بينما ترتفع في مصر
أصوات من يمثلون
الجماعات الدينية المختلفة وينتمون إليها، وضعت شابة مصرية، عرفت بنشاطها في ميدان التّحرير خلال الثّورة، صورة لها وهي عارية، وذلك في مدونة خاصة على موقع "بلوغ سبوت"، وعلى "فايس بوك"، على حسابها في موقع تويتر، حيث قالت: "وضعت صوري باسمي لكي أعبر عن حريتي".

علياء ماجدة المهدي، والتي تنسب اسمها إلى اسم والدتها قبل اسم والدها، تبلغ من العمر 20 عامًا، وتدرس الإعلام بالجامعة الامريكيّة بالقاهرة، وهي مدوّنة نشطة، وتصف نفسها بأنها "علمانيّة، وملحدة، ونباتيّة، وأنثويّة"، وقد قامت بتأسيس عدة صفحات على "الفايس بوك" تدعو من خلالها إلى المساواة بين الجنسين، ورفض فرض الحجاب على النّساء.

وقالت علياء إنها نشرت صورها لتكون "ثورة لتحرير النساء من العقد الجنسية"، واحتجاجا على ما أسمته "مجتمع العنف والعنصريّة والنفاق".

عشرات الرّجال المصريين استجابوا لدعوة علياء إلى ارتداء الحجاب

بدأت علياء إثارتها للجدل بدعوتها مطلع شهر نوفمبر/تشرين ثان الجاري للرجال المصريين، إلى أن يرتدوا الحجاب، ويلتقطوا صورا لهم وهم بغطاء الرأس ونشرها عبر المواقع الاجتماعيّة، معتبرة أنه ليس من العدل أن يقتصر فرض لباس معيّن على النّساء فقط، وقد قام عشرات الرّجال فعلًا بتلبية دعوتها، حتى إن البعض قترح تحويل هذه المبادرة إلى مظاهرة سلمية في ميدان التحرير الشهير في القاهرة.

 

في مدوّنتها المعنونة بـ "مدوّنات ثائرة عارية"، وضعت علياء صورة تظهر فيها عارية إلا من جوربٍ طويل وحذاء أحمر، صوّرت على طريقة "Nude Photo"، وتحتها كتبت مستبقة أيّ انتقاد:  "حاكموا الموديلز (العارضات أجسادهن أمام الرسامين) العراة الذين عملوا في كلية الفنون الجميلة حتى أوائل السبعينيات، وأخفوا كتب الفن، وكسّروا التماثيل العارية الأثرية، ثم اخلعوا ملابسكم وانظروا إلى أنفسكم في المرآة، واحرقوا أجسادكم التي تحتقرونها لتتخلصوا من عقدكم الجنسية إلى الأبد قبل أن توجهوا لي إهاناتكم العنصرية، أو تنكروا حريتي في التعبير".

وتحت عباراتها نشرت صورة لشاب، وهو جالس عارٍ بالكامل، يمسك بقيثارة، وهو صديق علياء، كريم عامر.

وقد كررت علياء صورتها نفسها 3 مرات ، الواحدة بجوار الأخرى، في إحداها وضعت على فمها علامةً صفراء، وفي الأخرى علامة على عينيها، وفي الثالثة وضعت علامة على منطقتها الحسّاسة، وروت أنها كتبت في حسابها بـ"تويتر" حين نشرت فيه صورتها العارية، بأنها فعلت ذلك "كتعبير عن الحرية والثورة للتخلص من العقد الجنسية".

مليون ونصف زائر خلال يومين

تحولت علياء إلى موضوع نقاش أخذ حيّزًا كبيرًا في مئات وسائل الاعلام، زالمواقع الالكترونيّة، ومواقع التّواصل الاجتماعي، وكذلك بين المشتركين على موقع "تويتر"، حيث ابتدعوا لها "هاش تاغ خاص بعنوان ""NudePhotoRevolutionary.

وقد قفز عدد زوار مدونتها خلال يومين من 10 آلاف إلى ما يقارب المليون ونصف زائر خلال يومين، بعد نشر تلك الصور، وقد قام موقع "غلوبال فويس" للمدونين باللغات المتعددة، بكتابة تقرير عن خطوة علياء.

كما انتشرت إشاعة بأنها تنتمي إلى حركة "6 أبريل"، وهو ما نفته الحركة عبر صفحتها على "فايس بوك" أمس الأربعاء، 15.11.2011، كما نفت ذلك علياء نفسها لاحقًا.

وعلى الرّغم من مواجهتها لسيل انتقاداتٍ وسباب، وسخرية، واتّهاماتٍ بأنّها تشوّه صورة الثّورة، فإنّها وجدت بعض المؤيدين لحقها في التحرر، كما قلل آخرون من أهمية الأمر.

"يلعن أبو الهوس الجنسي!"

كريم عامر نفسه، صديق علياء، والّذي كان قد سبق وقفه أمنيا وسجن لبعض الوقت بتهمة ازدراء الأديان، علَّق على صفحة صديقته المتعرية الثائرة، قائلا: "لقد حققت مدونتك رقما قياسيا في عدد المترددين عليها، عداد المدونة يشبه عداد الثواني، وفي لحظات قفز الرقم من عشرة آلاف إلى واحد وعشرين ألفا"، وأضاف: "يلعن أبو الهوس الجنسي".

"علياء المهدي تقدم فرصة من ذهب للثورة المضادة وللتيارات المتشددة"

ومن سيل التعليقات المنتقدة كتب مصطفى مسلم: "برضوا الموضوع مش إن واحدة مصرية عريانة.. الموضوع إن وحدة بتقول إنها من الثورة عريانة"؛ وقال كريم الجبالي في السياق نفسه: "علياء المهدي تقدم فرصة من ذهب للثورة المضادة وللتيارات المتشددة".

وربط البعض ما قامت به علياء بما قامت به قناة "نسمة" التونسية قبيل انتخابات المجلس التأسيسي، بعرض فيلم مسيء للذات الإلهية لشحن الناس ضد الليبراليين، وجعلهم يؤيدون حزب النهضة الاسلامي، إذ كتب معتز الدوليامي: "بالضبط، كما قام فيلم تونس بتنصيب النهضة، قامت هذه الغبية بتدمير شباب 6 إبريل ونصبت الاسلاميين.. يا لغبائها".

"إلا بجد كل الدوشة دي عشان واحدة قلعت؟"

وعلق آخرون منتقدين الاهتمام الذي حازته علياء وصورتها العارية، إذ رأوا أن الأمر برمته لا يستدعي كل هذا التناحر، حيث كتب محمد عوض: "إلا بجد كل الدوشة دي عشان واحدة قلعت؟ .. طيب هي مش مكسوفة من نفسها.. إنتوا مش مكسوفين؟"

وكتب طاهر الشريف: "من الجماعة الاسلامية والقيادات السلفية إلى <المقشفة> علياء.. شكرًا لحسن تعاونك معنا". إللي يدافعون عنها يضحكون، طيب كان كتبت على جسمها حرية أو رمز لتوصل فكرة مو شربات ستوكينجز وجزمة حمرا وكأنها في ماخور".

الإنترنت قد تكتظ عما قريب بصور العشرات من أمثال علياء"

وفي المقابل كانت هناك أصوات قليلة جدا عبرت عن تأييدها للناشطة، حيث أشادت Sal Okail بالفايس بوك، بعلياء وكتبت" "أرفع لك القبعة... والإنترنت قد تكتظ عما قريب بصور العشرات من أمثال علياء".

وعارضت منال الشيخ الذين رأوا أن علياء قد قامت بفعل عام وكتبت: "هي حرة بما تفعله طالما لا تؤذي أحدًا.. الواحد غير مجبر على الدخول، في تنبيه إن البلوج يحتوي على صور عارية".

وكتب كاريم إلياس: "كل الاحترام لعلياء المهدي، وعدم الاحترام لـ 6 إبريل ومدعي الدفاع عن الحرية من أمثاله".. وتابعه محمد عادل: "قبل ما حد ينتقد تصرفها الغلط.. كل واحد يشوف الحاجات الغلط اللي بيعملها..على الأقل هي وصلت رسالة مهمة".

بينما كتب كايرو أليكس: "أنا متضامن مع علياء مهدي فى موضوعها، بس انتقد أسلوبها اللي استخدمته فى الحوار.. ميبقاش اللي قدامي جاهل وأكلمه باللغات".

التعليقات