21/04/2012 - 00:17

الغنوشي وفرزات من أكثر 100 شخصية تأثيرا على مستوى العالم

وضعت مجلة "تايم" الأمريكية لائحة بأكثر 100 شخصية تأثيرا ونفوذا إيجابيا في العالم، ضمت خمس شخصيات عربية، وهو تقليد سنوي تتبعه الصحيفة بناء على معايير خاصة.

الغنوشي وفرزات من أكثر 100 شخصية تأثيرا على مستوى العالم

وضعت مجلة "تايم" الأمريكية لائحة بأكثر 100 شخصية تأثيرا ونفوذا إيجابيا في العالم، ضمت خمس شخصيات عربية، وهو تقليد سنوي تتبعه الصحيفة بناء على معايير خاصة.

وضمت القائمة خليطا من السياسيين والعلماء والرياضيين والموسيقيين، وصفتهم الصحيفة بأنهم "الأشخاص الذي يؤثرون فينا، والذين يمتعوننا، وأولئك الذين يتحدون الصعوبات"، تصدرهم لاعب كرة السلة بالدوري الأمريكي للمحترفين، جيرمي لين.

واحتل رسام الكاريكاتور السوري الشهير علي فرزات الدرجة (10) عالميا، والأولى عربيا في اللائحة، وكذلك المصرية المعروفة بصاحبة قضية كشوف العذرية، سميرة إبراهيم (20)، والسعودية الملحة على حق المرأة بقيادة السيارة في المملكة، منال الشريف (27)، وزعيم حزب النهضة الإسلامي بتونس راشد الغنوشي (29)، ورئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها، حمد بن جاسم آل ثاني، الذي احتل الدرجة 48 باللائحة.

إيرانيون وأتراك وأفغان

وضمت اللائحة مريم دوراني (26) وهي عضو المجلس الولائي الأفغاني، التي تعالج مشاكل النساء تحت حكم طالبان من خلال برنامج إذاعي، والمخرج الإيراني الحائز على أوسكار عن فيلمه "انفصال"، أصغر فرهيدي (34)، إضافة لوزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو، الذي تقاسم الدرجة (39) مع مواطنه علي باباكان، نائب رئيس الوزراء، ثم المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية الإيرانية علي خامنئي (68).

وقالت الممثلة الفائزة بالأوسكار، تشارليز ثيرون، سفيرة الأمم المتحدة للسلام والناشطة في مكافحة العنف ضد المرأة، للمجلة، تعليقا على اختيار المصرية سميرة إبراهيم ضمن القائمة: "إن المصرية سميرة إبراهيم رفضت الصمت على ما تعرضت له مع أخريات بعد خضوعهن لكشوف عذرية لدى اعتقالهن من جنود في الجيش العام الماضي، وقررت الاستمرار في قضيتها باستخدام القانون الدولي بعد تبرئة الطبيب المتهم من محكمة عسكرية في مارس/آذار الماضي."

وقالت المجلة إن اختيارها للغنوشي جاء على خلفية نجاحه في ملء الثغرة التي خلفها زين العابدين بن علي، وقدرته على تأسيس نظام إسلامي معتدل.

وتم اختيار علي فرزات نظرا لشجاعته الفائقة ، إذ عاد للرسم وانتقاد نظام الأسد بالرغم مما تعرض له.

وفي تعليلها اختيار حمد بن جاسم، أوردت المجلة ما كتبه رئيس الوزراء التركي أردوغان للصحيفة: "إن الشيخ حمد بن جاسم شخصية حكيمة، ونموذج للزعيم والرجل ذي الرؤية الثاقبة".

رياضيون وفنانون وسياسيون

ومن بين الرياضيين الذين اختارتهم الصحيفة بالإضافة إلى لاعب كرة السلة بالدوري الأمريكي للمحترفين، جيرمي لين، اختارت ميسي، كما اختارت المطربة ريهانا ضمن مجموعة الفنانين، وكذلك الممثلة البريطانية، تيلدا سوينتون، والمغنية البريطانية أديل.

وشملت القائمة شخصيات سياسية مثل، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والتي وصفتها المجلة بأنها ليست فقط مستشارة ألمانيا، "لكنها تهيمن في الواقع على جزء كبير من أوروبا"، مضيفة أن تأثيرها على سياسة أوروبا الحديثة فريد، وضمت القائمة أيضًا الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتون، وبيبا ميدلتون شقيقة الأميرة كاثرين دوقة كامبريدج، وفي الدرجة (81) حل بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الاسرائيلي.

أما من وضعتهم "تايم" في خانة خاصة ضمن اللائحة وسمتهم "الأشرار" فهم: الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون، وزعيم حركة طالبان الملا محمد عمر، وأمير مليشيا "حركة الشباب" الصومالية، الشيخ مختار أبو الزبير، إضافة للرئيس السوري بشار الأسد.

التعليقات