10/04/2013 - 00:41

"ويكيليكس" تتحول إلى حزب سياسي

أعلنت منظة "ويكيليكس" أنها تنوي تسجيل نفسها بصفة حزب سياسي في أستراليا، وأن مؤسسها جوليانو أسانج سينافس على مقعد بمجلس شيوخ ولاية فيكتوريا في الانتخابات الفدرالية الأسترالية المقررة في سبتمبر/أيلول المقبل؛ ونفى الناطق باسمها أن تكون هذه مناورة من أسانج لتأمين عودته إلى أستراليا.

 

أعلنت منظة "ويكيليكس" أنها تنوي تسجيل نفسها بصفة حزب سياسي في أستراليا، وأن مؤسسها جوليانو أسانج سينافس على مقعد بمجلس شيوخ ولاية فيكتوريا في الانتخابات الفدرالية الأسترالية المقررة في سبتمبر/أيلول المقبل؛ ونفى الناطق باسمها أن تكون هذه مناورة من أسانج لتأمين عودته إلى أستراليا.

وقالت "ويكيليكس" نهاية الأشبوع الماضي، إنها ستتقدم بثلاثة مرشحين للانتخابات الأسترالية المقبلة، مشيرة إلى أنه سيكون محرجا إذا فاز جوليان أسانج بمقعد ولم يتمكن من الجلوس فيه.

وأعلن أسانج نيته الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ القادمة في أستراليا، رغم استمرار لجوئه إلى سفارة الإكوادور في لندن.

وأسانج المولود في مدينة تاونسفيل بأستراليا عام 1971، صحفي ومبرمج أسس موقع "ويكيليكس" عام 2006، ونشر من خلاله وثائق كشفت النقاب عن العديد من الحقائق، مثل استهداف الصحافيين في العراق، وقتل قضاة في كينيا، ودفن نفايات سامة على سواحل بعض الدول الأفريقية، والإجراءات المتبعة في معتقل غوانتانامو، ما أهله للفوز بثلاث جوائز صحفية، إحداها مقدمة من مجلة "إكونومست"، والثانية من منظمة العفو الدولية.

وقال غريغ بانز، مدير حملة أسانج، إن حزب "ويكيليكس" أمّن مرشحين لثلاث ولايات على الأقل في الانتخابات التي ستجرى بأستراليا يوم 14 سبتمبر/أيلول المقبل.

وذكر بانز، وهو محام تم تعيينه حديثا، أنه بالإضافة إلى أسانج، سيكون ضمن المرشحين أشخاص من ذوي المؤهلات المميزة.

وسيترشح أسانج لمقعد ولاية فيكتوريا، ويتوقع أن يفوز به نظرا لشعبيته المرتفعة هناك.

التعليقات