15/05/2013 - 14:42

"لو لم تحدث النكبة".. فيروس يجتاح شبكات التواصل الاجتماعي

إنه فيروس جديد من فيروسات التواصل الاجتماعي، كتلك التي شهدناها مع "الهارلم شايك"، و"الجانجام ستايل"، و"سارة"، وغيرها، لكن فحواه هذه المرة النكبة الفلسطينية عام 1948.

إنه فيروس جديد من فيروسات التواصل الاجتماعي، كتلك التي شهدناها مع "الهارلم شايك"، و"الجانجام ستايل"، و"سارة"، وغيرها، لكن فحواه هذه المرة النكبة الفلسطينية عام 1948.

لقد اختار المغردون على "تويتر" ومواطنو "فايسبوك" أن يحيوا ذكرى النكبة هذا العام بأسلوبهم الخاص، وبعيدًا عن الأنماط التقليدية مثل  المسيرة، أو المهرجان، أو الأمسية، أو التظاهرة، إنما بحملة تخيلية افتراضية تحت عنوان: #لو_لم_تحدث_النكبة (بنمط تويتر الكتابي المعروف بالهاشتاغ، أي الوسم بالعربية). وهي جملة لا تخلو من إبداع يعتمد على المفارقة، وعلى سخرية مضحكة مبكية، وطرافة، وتكثيف.

آلاف من "الستاتوسات"، و"التعليقات"، و"التغريدات"، لا بل والتصميمات، ملأت الشاشات، يكتبها الشباب الفلسطيني والعربي.

لم يترك هؤلاء في تخيلاتهم وافترضاتهم لـ #لو_لم_تحصل_النكبة مجالًا إلا طرقوه، من الحمص والفول وحتى السيد حسن نصر الله وأوباما، بل وحتى بلوتو.

الربيع العربي، والسخرية من شخصيات سياسية

هناك من سجل مواقف سياسية ناقدة شديدة بحق القيادات الفلسطينية، خاصةً من حركتي "فتح" و"حماس"، بسبب الانقسام والفساد، وهناك من سخر بمرارة من واقع الإنسان الفلسطيني في مخيمات اللجوء،وخاصةً في لبنان.

ولم يفت المغردين أن يسخروا من من الشخصيات السياسية والعسكرية الإسرائيلية مثل أفيخاي أدرعي وبنيامين نتنياهو وزوجته سارة نتنياهو، وسريرهما في الطائرة الذي كلف نصف مليون شيقل، ومن الحكام العرب، وشخصيات سياسية في السلطة الوطنية الفلسطينية.

الربيع العربي كان حاضرًا في هذه الحملة أيضًا، فهناك من ذهب إلى أن عرقلته ومحاولات حرفه عن مساره، خاصةً في سوريا، سببه الرغبة في حماية إسرائيل، التي ما كانت لتكون لو لم تحدث النكبة.

الفطور في بيروت، الغداء في دمشق، والعشاء في القدس

هناك من عبر عن أحلام وآمال واحتياجات إنسانية بعيدة تمامًا عن السياسة في ظاهرها، وإن كانت تطفح بها في باطنها، كأن تجلس (المغردة) على شاطئ يافا وتشرب عصير برتقالٍ مثلجٍ مع حبيبها اللاجئ، وكأن يخطب شاب من فلسطينيي الداخل صبيةً من الضفة الغربية دون أن يعاني الأمرين، وكأن يتناول أحدهم فطوره في بيروت، وغداءه في دمشق، وأرجيلته في عمّان، وعشاءه في القدس.

هناك تعليقات لم تخل من عنصريّة، إذ كتب أحدهم أنه "لو_لم_تحدث_النكبة لكان أردننا نظيفًا تمامًا من الغرباء"، في إشارة إلى الفلسطينيين الذين يقيمون في الأردن، وهو الأمر ذاته تجده لدى مدونين ومغردين من لبنان تجاه الفلسطينيين في مخيمات اللجوء، للأسف!

للنكبة مكانتها الخاصة

انتقد البعض غلبة الطابع الساخر على حملة موضوعها النكبة، من باب أن لهذه المناسبة جانب مأساوي فادح لتشريد مئات الآلاف الفلسطينيين، وتدمير مئات القرى والمدن، وسقوط عشرات آلاف الشهداء منهم خلال المعارك وغزو بلدانهم، ومعاناة اللاجئين في مخيمات اللجوء، وحرمانهم من العودة حتى اليوم، وضياع وطن كامل بحضارته ومدنيته، ولأن الفلسطيني والعربي ما زال يعاني حتى اليوم من وجود إسرائيل كيانًا صهيونيًّا في المنطقة، وبالتالي لا يجوز تناول موضوعًا حساسًا بهذا القدر بهذا الأسلوب.

"شر البلية ما يضحك"

مقابل هذا الرأي يدعي فريق آخر أن هذا الكم الكبير من السخرية نابعٌ تمامًا من حجم المأساة، وأنه من باب "شر البلية ما يضحك".

ويؤكد أناس من الفريق الثاني، أن هذه القدرة لدى المشاركين في الحملة، وغالبيتهم من الشباب، على تناول مثل هذه قضايا بروح ساخرة وفكاهية تأتي تأكيدًا على رفض الواقع والرغبة في تغييره، وأنهم بما يكتبون يعملون على تفيك الإرث الشعاراتي الرصين والثقيل الذي ألقي على كاهل الإنسان الفلسطيني والعربي وفشل في امتحان الواقع وأحبط.

الفكرة الجامعة والموحدة

وهناك من أشار إلى بعد التوحيد، وإن افتراضيًّا، بين الشباب الفلسطيني في كافة أماكن تواجدهم، في حملات كهذه، هم ينتجونها، من خلال فكرة أو شعار أو موقف جامع، مؤكدين أن هذا السلوك الاجتماعي / الإعلامي، كما حصل سابقًا خلال العدوان على غزة مثلًا، أو الاعتداء على "مافي مرمرة"، وغيرها من أحداث، سيكون لها على الأمد البعيد آثار على تشكل الوعي الجماعي، فالجماعة الكبيرة المشتتة والمفتتة لأجزاء صغيرة جدًّا ولا يسمح لها باللقاء الطبيعي، تعوض شيئًا من هذا الانقطاع والتشتت افتراضيًّا.

اخترنا لكم من التدوينات والتغريدات:

TheُQuَssaْy @prometheus_92

#لو_لم_تحدث_النكبة لكان مصطفى البرغوثي عم يعمل اعتصامات و اضرابات ع اسعار الغاز و البنزين

علي مواسي @AliMawasy2h

لكان محمود عباس معلما للصف الثالث الابتدائي في صفد #لو_لم_تحدث_النكبة

فلسطينية وجدّي كنعان @MaramAzzam

#لو_لم_تحدث_النكبة كنت أنا بزور بيت سيدو ببئر السبع مش بمخيم المغازي #نكبة65

khaled shehab @khaledshehab6

@MaramAzzam المسافة من غزة للقدس 75 كم يعني لما السيارة تمشي بسرعة 120 كم\س يتكوني هناك في نص ساعة , هادا الكلام #لو_لم_تحدث_النكبة :'(

Rana Mourtaja @iRana_Mourtaja

#لو_لم_تحدث_النكبة .. افهموا النكبة صارت و خلصت ! دوّروا ع قراكم و احكوا عنها !! خلينا نتعرف ع بلادنا بدل ما نتخيّل أشياء مستحيلة و نعيط .

Heyam Al-Ahmad @Heyam_Alahmad

#لو_لم_تحدث_النكبة لما غادرتنا جدتي وفي قلبها شوق لبيتها الذي تغفو الشمس قبالته،وحسرة على مغادرة أبنائها المبكرة الذين اغتالتهم حروب الغربة

Doa'a Al-Bawab @Doaa_AlBawab

@nisreen_shor ما بدي.. بدي بحر يافا .. انتي روحي ع البيارات جيبي كم برتقالة والحقيني ع البحر خلينا نعرف نتخانق .. #لو_لم_تحدث_النكبة

lilo arabiya @laitharabiya

بعد 65 سنة من الذل والتخلف اصبح العرب يتحدثوا عن #لو_لم_تحدث_النكبة

Hiba Jawhar @Hiba_jawhar

#لو_لم_تحدث_النكبة كان ما درست صحافة #فلسطين

aher  @ooenomel2003

#لو_لم_تحدث_النكبة كان منروح من عمان للبحر المتوسط نسبح في اقل من ساعتين

Basma Siam @BasmaSiam

#لو_لم_تحدث_النكبة كان ماظهر اشي اسمه عقدة البلدة الأصلية عند بعض الناس اللي بدهم يخطبوا..

 

مزيدأبو ديناصور @Ab0alnemer

@emraan94 #لو_لم_تحدث_النكبة لما كنت بحاجة عند السفر ان اجيب على سؤال أردني أصيل أم متأردن لاجئ؟؟؟؟؟؟

eyad zuaiter @EZuaiter

#لو_لم_تحدث_النكبة لصليت الفجر في أموي حلب و أفطرت الفتة في دمشق وتغديت المنسف في عمان و صليت العشاء في القدس ثم أكلت الكنافة في نابلس و نمت.

Kareem Qaddura @KareemQaddura

#لو_لم_تحدث_النكبة لم اسمع صوت المطر الجميل في خانيونس

M. Abuarqoub @abuarqoub1

#لو_لم_تحدث_النكبة لكنا على موعد في هذا الصباح مع الاحتفالات العارمة بذكرى الاستقال كبقية الشعوب #فلسطين_لنا

Waleed Hamam @Wale_Ha11h

#لو_لم_تحدث_النكبة لما سميت لاجئ ولما عرفت ما يلي الوطن #المنفى ..!

Mustafa Samir @Mustafasamir12

#لو_لم_تحدث_النكبة كان بفطر #بالقدس وباتغدى #بعمان وياتعشى #بدمشق وبحبس بنفس ارجيلة بشارع #الحمرا #ببيروت

باسِل @baselyaz

#لو_لم_تحدث_النكبة كان مضربناش تل ابيب.

Ahmed Shaat @Elabadaay

#لو_لم_تحدث_النكبة كان ما حضرنا مسلسل التغريبة الفلسطينية.

رائد اشنيورة @raedshniowrah

#لو_لم_تحدث_النكبة كان مراد علمدار ما عملش وادي الذئاب فلسطين، وخش مبنى الموساد فجروا وماحدش حكا معاه. ..

Kareem Qaddura @KareemQaddura

#لو_لم_تحدث_النكبة كان ما انعمل هذا الهاشتاق

Rawan Badrah @rawanbadrah

#لو_لم_تحدث_النكبة ما كان صارلي ٢٤ سنه كل يوم بنسأل و نفس السؤال ميه مره .. انتي من وييييييين ؟؟

التعليقات