06/11/2013 - 04:17

الوزراء البريطانيون محرومون من استخدام "آيباد"

منعت الحكومة البريطانية وزراءها من استخدام أجهزة "آيباد" في الاجتماعات الحكومية الحساسة، خشية من قيام جواسيس أجانب بالتنصت عليها.

الوزراء البريطانيون محرومون من استخدام

منعت الحكومة البريطانية وزراءها من استخدام أجهزة "آيباد" في الاجتماعات الحكومية الحساسة، خشية من قيام جواسيس أجانب بالتنصت عليها.

ونشرت صحيفة "دايلي ميرور" البريطانية، أن أجهزة الأمن تخشى إقدام دول أجنبية على تطوير تقنيات قادرة على تحويل الهواتف والأجهزة النقالة إلى ميكروفونات وأجهزة إرسال باستخدام فيروسات الكومبيوتر.

وأضافت أن الأجهزة الأمنية البريطانية تخشى أيضًا امتلاك وكالات الاستخبارات الأجنبية القدرة على تحويل الأجهزة المحمولة إلى أدوات للتنصت من دون علم مستخدميها، بما يسمح لدول مثل الصين وروسيا بالتنصت على الاجتماعات السرية للحكومة البريطانية.

صناديق عازلة للصوت وأجهزة مشفرة

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزراء البريطانيين المشاركين في الاجتماعات الحكومية الحساسة، زُوِّدوا بصناديق عازلة للصوت مصنوعة من الرصاص، لوضع هواتفهم النقالة وأجهزتهم المحمولة فيها عند إجراء محادثات حساسة.

وأوضحت أن وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ اعترف، هذا الأسبوع بأن جهاز أمن التنصت البريطاني المعروف باسم "مركز الاتصالات الحكومية"، أدخل تعديلات على هواتفه المحمولة لمنع الجواسيس الأجانب من التنصت عليا.

ويوصي مكتب رئاسة الحكومة البريطانية "10 داوننغ ستريت"، موظفيه ووزراء الحكومة بعدم أخذ هواتفهم النقالة وأجهزة "آيفون" في الرحلات الخارجية، ويعمد إلى تزويدهم بأجهزة "بلاكبيري" مشفرة

التجسس الروسي

وكشفت تقارير صحافية الأسبوع الماضي أن قادة الأجهزة الأمنية البريطانية أحبطوا محاولة من جانب الجواسيس الروس لسرقة معلومات من داخل "داوننغ ستريت."

وقالت إن روسيا منحت مساعدي رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كامرون، والمندوبين الأجانب الآخرين، أجهزة لشحن الهواتف النقالة ووحدات تخزين معلومات الحواسيب كهدايا، للتنصت على اتصالاتهم خلال قمة الـ 20 التي استضافتها في أيلول/ سبتمبر الماضي، وإرسال المعلومات المطلوبة إلى الكرملين.

التعليقات