12/01/2014 - 20:21

دول فضائية تضع الاساس لعمليات استكشاف للفضاء

واشنطن (رويترز) - اختتم مسؤولون من 32 دولة ترتاد الفضاء ثلاثة اجتماعات قمة يوم الجمعة لبحث زيادة المشاركة في محطة الفضاء الدولية والتخطيط لارسال رواد فضاء في نهاية الامر الى كوكب المريخ. وتعاونت 15 دولة في بناء محطة الفضاء وهي مجمع ابحاث مزود برواد فضاء بشكل دائم وتتواجد على ارتفاع نحو 400 كيلومتر فوق الارض. واعلنت ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاربعاء اعتزامها تمديد عمليات المحطة حتى عام 2024 اي اربع سنوات على الاقل بعد الموعد الذي كان من المقرر فيه سحبها من الفلك. وقال شيوي داتشه مدير ادارة الفضاء الوطني الصينية يوم الجمعة في الاكاديمية الدولية لمؤتمر الملاحة الفضائية وهو احد ثلاث اجتماعات قمة عالمية بشأن الفضاء عقدت في واشنطن الاسبوع الماضي "اننا سعداء جدا بسماع هذا التمديد. "انه يعني انه بحلول وقت بناء محطتنا الفضائية سيكون لدينا صحبة هناك." وللصين نموذج مبدئي لمحطة في الفضاء وتعتزم بناء الوحدة الاساسية لموقع متابعة في 2018. وسيلي ذلك وحدتا مختبرات في عامي 2020 و2022 . ويحظر الكونجرس على ادارة الفضاء والطيران الامريكية (ناسا) التعاون او الشراكة المباشرة مع الصين وذلك بشكل اساسي بسبب مخاوف من نقل التكنولوجيا. وللصين علماء مشاركون في التجربة الاولية للمحطة. والعلاقة بين الولايات المتحدة والصين من بين اكثر المسائل الشائكة التي تواجه رؤساء 32 وكالة فضاء والذين ناقشوا ايضا استكشاف النظام الشمسي عن طريق الروبوت ورصد الكويكبات التي تشكل تهديدا وتوسيع المشروعات الفضائية التجارية ومبادرات اخرى. وفي اجتماع قمة مواز بشأن السياسة الفضائية استضافته وزارة الخارجية الامريكية لاول مرة قال وليام بيرنز نائب وزير الخارجية الامريكي يوم الخميس انه يجب على الدول جعل اسكتشاف الفضاء "اولوية عالمية مشتركة." وقال "على الرغم من الضغوط والتحديات والاولويات الملحة الكثيرة التي تواجه الولايات المتحدة في الداخل والخارج فان التزامنا باستكشاف الفضاء يزداد قوة." وتناول المؤتمر ايضا توسيع برامج الفضاء في الدول النامية كوسيلة لخلق فرص تجارية جديدة بالاضافة الى خدمة اغراض تعليمية. وقال اونيلو محمد المدير العام للوكالة الوطنية النيجيرية لابحاث وتطوير الفضاء للصحفيين في مؤتمر صحفي يوم الجمعة ان "تركيزنا .. في معظمه على التطبيقات." وقال انه بالاضافة الى اطلاق مزيد من الاقمار الصناعية للاتصالات فان "اهتمامنا هو توفير الطعام لشعوبنا وخلق وظائف والقضاء على الفقر. هذا يعتمد اكثر واكثر .. على الادارة الزراعية."

دول فضائية تضع الاساس لعمليات استكشاف للفضاء


واشنطن (رويترز) - اختتم مسؤولون من 32 دولة ترتاد الفضاء ثلاثة اجتماعات قمة يوم الجمعة لبحث زيادة المشاركة في محطة الفضاء الدولية والتخطيط لارسال رواد فضاء في نهاية الامر الى كوكب المريخ.
 
وتعاونت 15 دولة في بناء محطة الفضاء وهي مجمع ابحاث مزود برواد فضاء بشكل دائم وتتواجد على ارتفاع نحو 400 كيلومتر فوق الارض.
 
واعلنت ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاربعاء اعتزامها تمديد عمليات المحطة حتى عام 2024 اي اربع سنوات على الاقل بعد الموعد الذي كان من المقرر فيه سحبها من الفلك.
 
وقال شيوي داتشه مدير ادارة الفضاء الوطني الصينية يوم الجمعة في الاكاديمية الدولية لمؤتمر الملاحة الفضائية وهو احد ثلاث اجتماعات قمة عالمية بشأن الفضاء عقدت في واشنطن الاسبوع الماضي "اننا سعداء جدا بسماع هذا التمديد.
 
"انه يعني انه بحلول وقت بناء محطتنا الفضائية سيكون لدينا صحبة هناك."
 
وللصين نموذج مبدئي لمحطة في الفضاء وتعتزم بناء الوحدة الاساسية لموقع متابعة في 2018. وسيلي ذلك وحدتا مختبرات في عامي 2020 و2022 .
 
ويحظر الكونجرس على ادارة الفضاء والطيران الامريكية (ناسا) التعاون او الشراكة المباشرة مع الصين وذلك بشكل اساسي بسبب مخاوف من نقل التكنولوجيا. وللصين علماء مشاركون في التجربة الاولية للمحطة.
 
والعلاقة بين الولايات المتحدة والصين من بين اكثر المسائل الشائكة التي تواجه رؤساء 32 وكالة فضاء والذين ناقشوا ايضا استكشاف النظام الشمسي عن طريق الروبوت ورصد الكويكبات التي تشكل تهديدا وتوسيع المشروعات الفضائية التجارية ومبادرات اخرى.
 
وفي اجتماع قمة مواز بشأن السياسة الفضائية استضافته وزارة الخارجية الامريكية لاول مرة قال وليام بيرنز نائب وزير الخارجية الامريكي يوم الخميس انه يجب على الدول جعل اسكتشاف الفضاء "اولوية عالمية مشتركة."
 
وقال "على الرغم من الضغوط والتحديات والاولويات الملحة الكثيرة التي تواجه الولايات المتحدة في الداخل والخارج فان التزامنا باستكشاف الفضاء يزداد قوة."
 
وتناول المؤتمر ايضا توسيع برامج الفضاء في الدول النامية كوسيلة لخلق فرص تجارية جديدة بالاضافة الى خدمة اغراض تعليمية.
 
وقال اونيلو محمد المدير العام للوكالة الوطنية النيجيرية لابحاث وتطوير الفضاء للصحفيين في مؤتمر صحفي يوم الجمعة ان "تركيزنا .. في معظمه على التطبيقات."
 
وقال انه بالاضافة الى اطلاق مزيد من الاقمار الصناعية للاتصالات فان "اهتمامنا هو توفير الطعام لشعوبنا وخلق وظائف والقضاء على الفقر. هذا يعتمد اكثر واكثر .. على الادارة الزراعية."
 

التعليقات