15/04/2014 - 09:13

الأول منذ 1917: عرض موسيقي لـ"مهتار" التركية في شوارع القدس

المرة الأولى منذ العام 1917، قدمت فرقة مهتار التركية للموسيقى العسكرية عرضا فنيا موسيقيا في شوارع القدس الشرقية ، أمس الاثنين، وسط تواجد وترحيب فلسطيني لافت.

الأول منذ 1917: عرض موسيقي لـ

المرة الأولى منذ العام 1917، قدمت فرقة مهتار التركية للموسيقى العسكرية عرضا فنيا موسيقيا في شوارع القدس الشرقية ، أمس الاثنين، وسط تواجد وترحيب فلسطيني لافت.

وبدأت الفرقة التركية الشهيرة عرضها من شارع صلاح الدين مرورا بشارع السلطان سليمان وصولا إلى ساحة باب العامود، التي تعتبر مركز القدس الشرقية، بحسب مراسل الأناضول.

وتم تنسيق زيارة  الفرقة التركية مع وكالة التنسيق والتعاون التركي "تيكا" (وكالة حكومية تساهم في التنمية المستدامة والقضاء على الفقر في عدة دول) حيث قدمت الفرقة عروضا مشابهة في رام الله  ونابلس  وخلال احتفال موسم النبي موسى، (شرق القدس).

وموسم النبي موسى هو احتفال سنوي، حيث بدأ منذ عهد صلاح الدين الأيوبي، وتواصل في مختلف الحقبات التي تعاقبت على فلسطين، إلا أنه توقف منذ احتلال إسرائيل للضفة الغربية عام 1967، وعاد لينظم مرة واحدة عام 1987، ثم أعادت السلطة الفلسطينية عام 1997 تنظيمه من خلال وزارة الأوقاف الفلسطينية.

وقال مسؤولون في وكالة "تيكا" إنها المرة الأولى التي تقدم فيها الفرقة عرضا في القدس الشرقية منذ انتهاء الحكم العثماني في فلسطين عام 1917.

وعادة ما تقتصر العروض في القدس الشرقية على فرق الكشافة الفلسطينية، حيث كان مظهر الفرقة التركية في شوارع القدس لافتا لسكان المدينة، وفقا للمراسل.

وفرقة "مهتار" التركية تابعة لوزارة الثقافة التركية، وهي أقدم فرقة موسيقية عسكرية كانت ترافق الجيوش العثمانية، وتعد من التراث الثقافي التركي.

وقال مدير مكتب وكالة التعاون والتنسيق التركي (تيكا)، محمد قرشاد، في تصريحات سابقة لوكالة الأناضول، إن "الوكالة ستواصل تقديم الدعم للشعب للفلسطيني، وتدعم العروض الفنية والتراثية التركية والفلسطينية".

التعليقات