05/04/2015 - 09:38

البابا يشدد على دور "التلميذات" في الكنيسة

وقال البابا في عظته "من المناسب في هذه العشية الفصحية أن نأخذ بعض الوقت للتفكير في تجربة تلميذات يسوع" اللواتي كن أول من توجه إلى قبر المسيح ليجدنه فارغا في حين أن التلامذة الرجال ظلوا في العلية.

 البابا يشدد على دور

البابا فرنسيس في قداس عشية الفصح في الفاتيكان أمس

دعا البابا فرنسيس في عظة قداس عشية الفصح في كاتدرائية القديس بطرس بالفاتيكان، مساء أمس السبت، الكاثوليك إلى أن يتعلموا فعل الإيمان من 'تلميذات' المسيح اللواتي كن أول من قصدن القبر الفارغ وآمن بالقيامة.

وقال البابا في عظته 'من المناسب في هذه العشية الفصحية أن نأخذ بعض الوقت للتفكير في تجربة تلميذات يسوع' اللواتي كن أول من توجه إلى قبر المسيح ليجدنه فارغا في حين أن التلامذة الرجال ظلوا في العلية.

وأضاف أن 'النسوة تلميذات يسوع يعلمننا' سر قيامة المسيح.

واستخدم الحبر الأعظم لفظا غير معهود بالإيطالية (ديشيبولي أي تلميذات) لوصف النسوة اللواتي قصدن قبر يسوع في أحد الفصح، كما لو أن البابا أراد من وراء ذلك التشديد على دور النساء في الكنيسة التي يهيمن عليها الرجال.

وقداس عشية عيد القيامة الذي يحتفل، بحسب الديانة المسيحية، بقيامة المسيح من بين الأموات، هو أهم حدث في السنة الطقسية المسيحية ويحتفل به كل عام اتباع الكنيسة الكاثوليكية البالغ عددهم 1.2 مليار نسمة.

وككل عام نقلت قنوات تلفزيونية حول العالم أجمع مباشرة على الهواء وقائع هذا الاحتفال الضخم.

ودخل البابا البازيليك حاملا شمعة بعدما بارك النار في ساحة الكاتدرائية، بعدها غرقت الكاتدرائية في ظلام دامس قبل أن تسطع الأنوار لترمز إلى قيامة المسيح.

وعلى جري العادة منح البابا سر المعمودية وسر التثبيت لعشرة أشخاص من أعمار وجنسيات مختلفة، هم كينية (66 عاما) وكمبودية (13 عاما) وأربعة إيطاليين وثلاثة ألبان وبرتغالي.

التعليقات