12/05/2015 - 09:15

تركيا تصدر أول نسخة للقرآن بالأرمنية

خلال اجتماع انتخابي في جنوب شرق البلاد حيث غالبية السكان من الأكراد، الأسبوع الماضي، لوح الرئيس، رجب طيب أردوغان، بنسخة للقرآن بالكردية مما أثار غضب المعارضة التي اتهمته باستخدام الدين لأغراض سياسية.

تركيا تصدر أول نسخة للقرآن بالأرمنية

نسخة نادرة من القرآن في معرض في دبي في 2009 (أرشيف أ ف ب )

أعلنت أعلى سلطة دينية في تركيا طبع آلالاف من نسخ القرآن بالأرمنية بعد أسابيع على الجدل الذي هز البلاد خلال الذكرى المئوية "لإبادة" الأرمن عام 1915.

وأكد مدير مكتب النشرات الدينية لدى السلطة، يوكسل سلمان، لوكالة فرانس برس أن هذه المبادرة لا علاقة لها بالذكرى المئوية لإبادة الأرمن في ظل السلطنة العثمانية، التي تم إحياؤها في 24 نيسان/أبريل الماضي.

وقال سلمان إنها تأتي تلبية لل"طلب الكبير" من الأقلية الأرمنية في تركيا، التي تعد 60 ألف شخص أرمني تركي، يضاف إليهم نفس العدد من الأرمن المقيمين الذين لا يحملون الجنسية التركية.

وأضاف أنه "إضافة إلى مواطنينا الأرمن لم يكن في إمكاننا تجاهل الاهتمام الذي أظهره الشتات الأرمني لتعلم القرآن".

وأوضح "اتخذنا هذا القرار لتقديم معلومات مباشرة عن الإسلام".

وتم طبع أربعة آلاف نسخة من القرآن باللهجتين الأرمنية الغربية والشرقية.

وتنفي تركيا نفيا قاطعا بأن تكون السلطنة العثمانية نظمت عمليات قتل بشكل منهجي لسكانها الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى وترفض كلمة "إبادة" التي يستخدمها الأرمن والمؤرخون وحوالي 20 بلدا منها فرنسا، إيطاليا وروسيا.

وفي الأسابيع الماضية ردت أنقرة بعنف على كل التصريحات التي أشارت إلى إبادة الأرمن أو التي طلبت منها الاعتراف بها.

ونشر مكتب سلمان نسخا للقرآن في 16 لغة بما فيها الكردية حيث يشكل الأكراد 20% من سكان تركيا.

وخلال اجتماع انتخابي في جنوب شرق البلاد حيث غالبية السكان من الأكراد، الأسبوع الماضي، لوح الرئيس، رجب طيب أردوغان، بنسخة للقرآن بالكردية مما أثار غضب المعارضة التي اتهمته باستخدام الدين لأغراض سياسية.

التعليقات