03/06/2015 - 09:52

8 جنسيات يمكن شراؤها بثمن قليل نسبيًا

​في معظم دول العالم، يشترط الحصول على الجنسية وجواز السفر بالإقامة في الدولة لعدة سنوات وأحيانًا الزواج هناك وتقديم امتحانات يُسأل المتقدم إليها عن جغرافية وتاريخ وسياسة الدولة، لكن هناك ثمان دول يمكن شراء جنسيتها وجواز سفرها.

8 جنسيات يمكن شراؤها بثمن قليل نسبيًا

في معظم دول العالم، يشترط الحصول على الجنسية وجواز السفر بالإقامة في الدولة لعدة سنوات وأحيانًا الزواج هناك وتقديم امتحانات يُسأل المتقدم إليها عن جغرافية وتاريخ وسياسة الدولة، لكن هناك ثمان دول يمكن شراء جنسيتها وجواز سفرها.

في النمسا، يستطيع المرء الحصول على الجنسية النمساوية وجواز سفر يمكنه من دخول معظم دول العالم دون الحصول على تأشيرة عن طريق استثمار 10 ملايين دولار فيها، ويملك فرصة العيش في واحدة من أجمل وأعرق الدول الأوروبية.

وتأتي قبرص الثانية في الترتيب، إذ يحتاج الشخص فقط لـ6.2 مليون دولار للحصول على الجنسية القبرصية، ويمتلك كامل الحقوق في العيش على الجزيرة.

 وتليها مالطا التي تعتبر عضوًا في الاتحاد الأوروبي، وتحاول حاليًا استقطاب المستثمرين عن طريق برنامج مواطنة كامل تبلغ قيمته 1.7 مليون دولار، ويملك حامل جواز السفر حرية التنقل في دول الاتحاد الأوروبي.  

وحازت هنغاريا (المجر) على المركز الرابع إذ تبلغ قيمة الجنسية فيها 322 ألف دولار، ومع التعديل الجديد الذي أصدره البرلمان الهنغاري أصبح الوضع أسهل، حيث لا يشترط التعديل في قانون الهجرة الحاصل على الجنسية مقابل المال الإقامة في هنغاريا، كذلك لا يشترط شراء أي عقار، بخلاف جميع دول أوروبا.

وتأتي دولة جراناندا الواقعة في البحر الكاريبي في المركز الخامس، وتبلغ كلفة الجنسية فيها استثمارًا بقيمة 311,750 دولارًا في أي شركة محلية، وهذا المبلغ يشمل التكاليف القانونية والحكومية وتكاليف إصدار جواز السفر.

وفي المركز السادس تاتي جنسية جزيرة "سانت كينت وينيفيس"، وتشترط الجزيرة شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار للحصول على الجنسية أو التبرع بمبلغ 250 ألف دولار لصالح مؤسسات تنويع صناعة السكر الحكومية، ويمتلك حامل هذه الجنسية امتياز الدخول لأكثر من 130 دولة دون تأشيرة.

وفي جزيرة "أنتيغوا وباربودا" الواقعة في البحر الكاريبي يستطيع المرء الحصول على الجنسية التي تمكنه من زيارة 120 دولة دون الحاجة لتأشيرة دخول مقابل شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار، أو التبرع بمبلغ 200 ألف دولار لمؤسسة خيرية.

وأرخص جنسية يمكن شراؤها هي جنسية جزيرة "دومينيكا"، إذ يحتاج المرء لإيداع مبلغ 100 ألف دولار في احد البنوك على الجزيرة ومقابلها يحصل على الجنسية، وفي حال رغبة زوجين الحصول على الجنسية، عليهما إيداع 175 ألف دولار في أحد البنوك. ولا تشترط الدولة الإقامة فيها للحصول على الجنسية، وبإمكان حامل الجنسية زيارة نحو 90 دولة دون تأشيرة دخول. 

التعليقات