21/07/2015 - 22:56

تعرّف على عائلة أوباما الكينيّة

يزور الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس، للمرة الأولى، منذ انتخابه في 2008 كينيا بلد أجداده الذي يعيش فيه عدد كبير من أفراد عائلته.

تعرّف على عائلة أوباما الكينيّة

يزور الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس، للمرة الأولى، منذ انتخابه في 2008 كينيا بلد أجداده الذي يعيش فيه عدد كبير من أفراد عائلته.

 أوباما، قصة رجل كيني

حسين اونيانغو أوباما، جدُّ الرئيس، ولد في كيندو باي غرب كينيا في 1895. وقد اعتنق الإسلام واتخذ لنفسه سم حسين. عمل حمّالا في الجيش البريطاني الاستعماري في الحرب العالمية الأولى ثم طبّاخًا لدى ضابط بريطاني في الحرب العالمية الثانية.

في 1936، ولد ابنه، والد الرئيس الأميركي، باراك أوباما الأكبر من زواج ثان مع اكومو. وتزوج حسين من امرأة ثالثة، سارة أونيانغو أوباما، عميدة العائلة التي يصفها الرئيس الأميركي حاليًا بـ"جدتي" وإن لم تكن هناك صلة دم بينهما.

وفي سن الشباب، وبينما كانت كينيا تناضل من أجل الاستقلال، حصل باراك اوباما الأب على منحة للدراسة في هاواي، حيث التقى زوجته الثانية آن دانهام والدة الرئيس المقبل. ولم يستمر الزواج بينهما وغادر أوباما الأب بسرعة العائلة بعد ولادة ابنه. ولم يلتق الرئيس الأميركي الحالي والده سوى مرة واحدة في سن العاشرة في هاواي.

وعاد باراك اوباما الأب إلى كينيا، حيث رزق بولدين آخرين من أميركيّة ثانية تُدعى روث بيكر، إلا أن الطلاق وقع ايضًا. وقبل أشهر من مصرَعِه بحادث سير في 1982 في العاصمة الكينية نيروبي، رزق باراك اوباما الأب بابن آخر هو جورج من زوجتة الرابعة جاييل اوتيينو.

وما زال لعائلة أوباما من جهة أبيه الموزعة جدًا والمعقدة، وجودًا راسخًا في كينيا.

الجذور الكينية

-  ساره أونيانغو أوباما، الزوجة الثالثة لجد أوباما

ولدت في 1921 وهي الأكبر سنا في العائلة. وتعيش السيدة التي يسميها الكينيون "ماما سارة" في كوغيلو، القرية الصغيرة الواقعة في غرب كينيا.

-  سعيد أوباما، الأخ غير الشقيق لوالد أوباما

ولد في 1965 لسارة وحسين ويملك محلا تجاريا ومقهى للانترنت في كيسومو غربيّ البلاد. وقد أصبح الناطق باسم عائلة اوباما الكينية.

-  يوسف أوباما، الأخ غير الشقيق لوالد أوباما

ولد في خمسينات القرن الماضي لساره وحسين. لا يعرف الكثير عن حياته وعمله ويعتقد أنه يعيش في كيسومو.

-  مالك أوباما، الأخ غير الشقيق للرئيس أوباما

ولد في 1958 لباراك أوباما الأب وزوجته الأولى كيزيا أوباما. وقد انشأ مؤسسة باراك حسين أوباما تخليدًا لذكرى والده. حاول بدون أن ينجح في العمل في السياسة في كينيا في 2013 ويعيش في كيسومو.

-  أوما أوباما، الأخت غير الشقيقة لباراك أوباما الابن

ابنة كيزيا وباراك أوباما الأب. ولدت في 1960 وتترأس جميعة للعمل الخيري. وقد نشرت مذكراتها في 2012 بعنوان "ثم تأتي الحياة" (اند ذين لايف هابنز)، وهي تعيش في نيروبي.

-  آبو أوباما، الأخ غير الشقيق للرئيس

ولد في 1968 لباراك أوباما الأب وزوجته كيزيا. يملك محلا تجاريا في نيروبي.

-  برنار أوباما، أخ آخر غير شقيق للرئيس أوباما

ولد في 1970 لكيزيا وباراك أوباما الأب. يملك شركة في نيروبي.

- جورج أوباما، أخ غير شقيق

ولد في 1982 قبل أشهر من وفاة باراك أوباما الأب، من زوجته الرابعة جاييل اوتيينو. في 2010 نشر سيرة ذاتية بعنوان "الوطن: قصة رائعة للأمل والبقاء" (هوملاند: ان اكسترا اورديناري ستوري اوف هوب اند سرفايفل).

العائلة الكينية الأوسع

-  كيزيا أوباما، زوجة الأب

ولدت في 1940 وكانت الزوجة الأولى لباراك اوباما الأب. وقد رُزِقا بأربعة أولاد، وتقيم منذ سنوات في بريطانيا حيث حصلت على جنسية هذا البلد في 2011.

- روث نديساندجو، زوجة الأب

ولدت في 1940 أيضًا، وهذه الأميركية هي الزوجة الثالثة لباراك أوباما الأب. وقد التقيا خلال دراسته في هارفرد بعد انفصاله عن والدة الرئيس الأميركي الحالي. تزوجت من جديد من تنزاني وتقيم في نيروبي.

- جاييل أوتيينو، زوجة الأب

سنة ولادة هذه الزوجة الرابع لباراك الأب غير معروفة. وقد رزق بابن منها وتعيش في الولايات المتحدة.

- مارك نديساندجو، الأخ غير الشقيق لأوباما الابن

ولد في 1966 لروث وباراك أوباما الأب. مارك، عازف بيانو للموسيقى الكلاسيكية وكتب مذكراته في 2014 بعنوان "رحلة لأحد أبناء أوباما: رحلة اكتشاف ذاتي من خلال ثلاث ثقافات". وهو يحمل لقب زوج أمه التنزاني ويعيش في الصين.

 

التعليقات