23/07/2015 - 21:17

شاعر لبناني يشبّه السوريّين والفلسطينيّين بالجراد والجرذان!

في ظل أزمة القمامة، ورائحتها القذرة التي تملأ شوارع العاصمة اللبنانيّة، بيروت، بعد عدم تجديد عقد لمكب نفايات الناعمة، جنوبيّ البلاد

شاعر لبناني يشبّه السوريّين والفلسطينيّين بالجراد والجرذان!

الكسندر نجار

في ظل أزمة القمامة، ورائحتها القذرة التي تملأ شوارع العاصمة اللبنانيّة، بيروت، بعد عدم تجديد عقد لمكب نفايات الناعمة، جنوبيّ البلاد، اختار الروائي اللبناني الفرنكفوني، ألكسندر نجّار أن يهاجمَ الفلسطينييّن والسورييّن وتشبيههم بالجراد والجرذان.

وقال ألكسندر نجّار في منشور على موقع فيسبوك تحت عنوان غزوات: 'في البدء الجراد ثم الفلسطينيّون ثم السوريّون والآن، الجرذان'! النص الذي جاء بالفرنسيّة، تحت عنوان 'invasions' نُشِر بخط يد الروائي نفسه.

وكلام نجّار هو تلميح لما تعرّض له لبنان من اجتياحات، حيث اجتاح الجراد لبنان أثناء الحرب العالميّة الأولى، ثم جاءت نكبة فلسطين ولجأ الفلسطينيّون إلى لبنان، ثم الاجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان والمجازر المروّعة التي ارتكبت فيه، ثم الثورة السوريّة وما تبعها من موجة لجوء غير مسبوقة في الوطن العربي؛ والآن مشكلة النفايات التي تغزو شوارع العاصمة بيروت، حيث شبّه الفلسطينيّين والسوريّين بالإسرائيلييّن والجرذان والجراد.

الروائي، صاحب عمود في الملحق الأدبي لمجلّة l’orient le jour ، من مواليد العام 1967، ويحمل شهادة في القانون من جامعتي باريس والسوربون، حاز جائزة المتوسّط عن كتابه 'فينيسيا' وجوائز ثقافيّة أخرى؛ ويعرّف نفسه بأنه مستشار لوزير الثقافة اللبناني منذ العام 1999.

التعليقات